التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:14:43 غرينتش

الانتفاضة الليبية تمزق عباءة "جنكيز خان"

لقد حكم العقيد المتغطرس معمر القذافي ليبيا أربعة عقود عاشت فيها البلاد أسوأ الظروف في تاريخ الحريات بالعالم العربي حيث طبق القذافي خليطا من أساليب الإدارة والحكم الفردي الاستبدادي القديمة والحديثة على السواء فقد طبق مقولة شهيرة للقائد المغولي جنكيز خان تقول: "إن القائد مسئول عن كل شيء وليس مسئولا عن شيء"

التفاصيل »


الشباب الموريتاني ورهان التغيير

"لا يوجد أقوى من فكرة جاء وقتها" حسب (فيكتور هيكو)، وأظن أن فكرة دور الشباب الموريتاني في التغيير جاء وقتها، من خلال الاهتمام والمشاركة في تأميم الشأن العام.

التفاصيل »


كيف أصبح "مبارك " أحد أثري رجال العالم .... ؟ (ترجمة)

لقد ظل السيد مبارك دائما في وضع يمكنه من إتخاذ اللازم لإجراء صفقات تعود عليه بمئات ملايين الدولارات ولعل تلك الصفقات جاءت من جميع مجالات وميادين الحياة ولكن بشكل خاص جاءت من مشاريع الاعمال والعمران الكبري بمناطق حول النيل ، وكذلك من مشاريع اترانزيت في منطقة معبر ومضيق سيناء الذي يستحوذ لوحده علي نسبة 4% من حجم حركة النفط حول العالم .

التفاصيل »


منطق الثورات ومآلاتها

تضفي الثورات الشعبية على الاجتماع السياسي مغزاه الإنساني، وتحول الشعب من ركام من البشر لا يجمع بينه إلا جامع الجغرافيا، إلى مجموعة من العقلاء يربط بينهم عقد اجتماعي مقدس. فالخنوع للسلطة غير الشرعية ليس خيارا شرعيا، بل هو لا يليق بكرامة الإنسان وإنسانيته، وترسيخ فكرة احترام الذات واحترام الآخرين هي الأساس الفلسفي للثورات الشعبية.

التفاصيل »


نص مداخلة ولد حرمة حول استشراف الانتخابات التشريعية و المحلية

تعتبر سنة 2011 سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلال نصفها الأول تجديد ثلث مجلس الشيوخ و في ربعها الأخير تنظيم انتخابات نيابية و محلية ، و يجسد ذلك تحديا بمثابة "امتحان تأهيل انتخابي" لحزبنا الذي يشارك لأول مرة في انتخابات عامة

التفاصيل »


الثورة المصرية وعملية كسر العظم

منذ اعتنق العرب الإسلام دخلتهم روح جديدة أسقطوا بها الإمبراطوريات العظمى، وأخضعوا الممالك الكبرى ، وأقاموا على أنقاضها دولة الإسلام العالمية

التفاصيل »


لحظة الحسم في مصر

دخلت الثورة المصرية المجيدة ساعة الحسم، وتكثفت المساعي الداخلية والخارجية لاغتيال الثورة، أو سرقتها، أو تفريغها من مضمونها، وبدأ النظام المصري ينتقل من احتواء الثورة إلى اغتيالها. ويحتاج الثائرون اليوم الانتقال من إستراتيجية الاستنزاف إلى إستراتيجية الحسم، قبل فوات الأوان.

التفاصيل »


"عملية الرياض" تعليقات وتساؤلات

أن تفشل القوات الأمنية الموريتانية بكل تشكيلاتها من اعتراض قافلة المسلحين المكونة من ثلاث سيارات عابرة للصحاري، ويجد هؤلاء الفرصة لعبور كل هذه الأراضي الشاسعة من معاقلهم في الشمال المالي وحتى مشارف العاصمة (أكثر من ألف كلم)، ثم تكون حصيلة المواجهة معهم اعتقال شخص واحد (أكثر الروايات تشير إلى أنه سلم نفسه بفعل العطش وجهل المنطقة والغرابة على السكان)، ومقتل مسلحين بتفجير سيارتها بـ"الأربيجي"، واعتقال ثالثهما بعد نجاته، أي ما مجموعه أربعة أشخاص من أصل خمسة عشر فردا، حسب الرواية الرسمية، كل هذه المعطيات تقول إن القاعدة خدمت النظام كثيرا، ووفرت للأمن فرصا عديدة، من خلال إصرارها على توحيد أهدافها في العاصمة نواكشوط، إذ كان بإمكانها –والدلائل شاهدة على ذلك- إبادة عشرات التجمعات السكانية في المناطق التي مروا بها، أو على الأقل استهداف المراكز الأمنية والقواعد العسكرية الكبرى في النعمة أو لعيون أو كيهيدي أو ألاك، والعودة إلى القواعد بطريقة أسهل من الطريقة التي يحاول الناجون العودة بها الآن.

التفاصيل »


هيكل يكتب عمّا يجري في مصر: ســقـوط خـرافــة الاسـتـقـرار

لم أكن أريد أن أفتح فمي وأتكلم، قد قلت ما فيه الكفاية، أو هكذا أعتقد. ولم أكن أريد لأحد من جيلي ـ وربما جيل آخر بعدنا ـ أن يفتح فمه هو الآخر وأن يتكلم، فقد قالوا ما فيه الكفاية وزيادة. كان من واجبنا جميعاً أن نسكت وأن نتابع حوار التاريخ الجاري الآن في مصر، وهو في واقع الأمر بين طرفين: ـ طرف يمثل الطموح. ـ وطرف يمثل القدرة.

التفاصيل »


أمة تحترق.. لتبقى

كتب أريك هوفر مرة يقول "يحسب الناس أن الثورة تأتي بالتغيير، لكن العكس هو الصحيح". وقد صدق ذلك الفيلسوف الأميركي

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!