التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:03:10 غرينتش

النخبة الموريتانية و أزمة الضمير..!!

نماذج قليلة مما تعانيه نخبتنا السياسية من احتقار للمواطن وغياب للحس الوطني واستهزاء بالذاكرة الجماعية لهذا الشعب المسكين... يستوي في ذلك المعارض والموالي إلى حد ما.. وإن كانت الموالاة اكثر وقاحة وانكشافا وأقل حبكة واكثر فسادا واستهتارا بمشاعر الشعب..

التفاصيل »


لا مناص

إننا اليوم بأمس الحاجة لحكمة حكمائنا ولشجاعة شجعاننا. وإن لنا من حكماء وشجعان ومواهب أثبتت عبقريتها ونضالاتها وحبها لوطنها ما يستوجب منا اللجوء إليها وتحكيم حكمتها لإخراجنا من دوامة الأزمات التي أرهقتنا.

التفاصيل »


في نقد منسقية المعارضة

لا جدال أن منسقية المعارضة التي جمعت عددا من الطيف السياسي المعارض لنظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز، قد أسست بنضالها السلمي لمعارضة مسؤولة ،تحمل هم الوطن الجريح والمختطف من قبل شرذمة من العسكر لا تقيم في المواطن الضعيف والوطن الحزين إلاُّ ولا ذمة.

التفاصيل »


.... فتبينوا ....

طالعتنا بعض المواقع الأسبوع قبل المنصرم بنشر بعض الأخبار والأراجيف المشفوعة بتسجيلات لا يرقى الجميع إلى أبسط مستويات المصداقية ،حاول أصحابها النيل من عرض فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، والعجب كل العجب ليس في نشر المواقع لهذه الأراجيف – فقد عودتنا الكثير من مواقعنا على نشر الغث والسمين والقوي والضعيف – بل الأعجب أن ينبري بعض الكاتبين والمعلقين - ممن يقطر عيوبا – ليرتب على أساس تلك الأخبار بعض التحليلات والفرضيات ،كما لو كان خبرا منقولا بالتواتر في جميع طبقات ناقليه .

التفاصيل »


إسماعيل هنية قائد وداعية وإمام أم عنصر مليشيا؟

تعيش مصر كغيرها من بلدان الربيع العربي إرهاصات وتداعيات ما بعد الثورة وهذه مسألة مفهومة، إذ أن التحول كبير والزلزال عظيم، فهذه الثورات بغض النظر عن تقييمها تعتبر حوادث مفصلية في تاريخ الأمة. ومن أبسط مظاهر هذا التحول هو هذه الحرية التي تكون أحيانا غير منضبطة، فبعد عصر الاستبداد وتكميم الأفواه تنفس الناس الصعداء ولم يعد يمنعهم مانع من التعبير عن آرائهم بالطريقة التي يرونها..

التفاصيل »


ظلمنا

ظلمت شريحة بأكملها وتعديت على مرجعية بذاتها وأخطأت في حق ضحايا ما زالوا ينتظرون من ينقذهم من آفات وويلات مخلفات الرق والفقر وتعاسة العيش، أيها المجلس لقد قطعت فلذة أكباد نساء أولادهم مضطهدون مشردون خائفون بائسون بتعينك مديرا عاما لوكالة توقع الكل أنها مجرد ببقات خلفيتها سياسية الهدف منها أبعد مما نتصور (الانتخابات الرئاسية القادمة) لكن هيهات هيهات، لن نقع في الفخ ولا في القعر مرتين.

التفاصيل »


العلم عند الله و...

بعد انفجار فضيحة "أكرا"، أخذت أقلب أخاديد الذاكرة عن معلومة غريبة مرت علي منذ فترة طويلة، معلومة لفتت انتباه صحيفة "الأخبار" أثناء مرافقتها للرئيس الموريتاني عند مشاركته في الحفل الخمسيني لاستقلال بوركينا فاسو.

التفاصيل »


ردا .. علي صناديق الموت الطائرة

لقد شكلت حوادث الطائرات العسكرية واقعا عالميا لا تنجوا منه أي دولة مهما بلغت من التحكم في الصناعات واكتساب الجودة

التفاصيل »


مسيرة الحرية أو قصة العبودية في موريتانيا

تحيل كلمة عبد على الشخص الواقع تحت سلطة الرق، بينما تحيل كلمة حرطان في اللهجة الحسانية على الحر الذي سبق وأن استرق، أما كلمتي سودان وخظارة فتحيل علي سواد البشرة التي يميز الفضاء الاجتماعي للأرقاء عبيدا وحراطينا. ولأننا نعتقد أن حرية الحراطين لا ترقي لمستوي حرية الأحرار ممن لم يسبق عليهم رق فإننا نعتبرها داخلة ضمن الفضاء العام للرق.

التفاصيل »


صناديق الموت الطائرة

باب الفساد أيضا مفتوح على مصراعيه في تولي المسؤوليات والترقيات التي تتجاوز الأعراف العسكرية، ولنا أن نضرب مثلا بقائد القطاع العقيد محمد ولد لحريطاني الذي عيّن في منصبه منذ أكتوبر 2010 بعد أن أقصى سادةُ الجيش الجدد ضباطا أقدمَ منه وأكثر استحقاقا إلى قطاعات عسكرية أخرى قبل أن يتقاعدوا مؤخرا، فقد أبعِد العقيد سيدي ولد كنفود دهرا إلى مديرية المركز العسكري في روصو قبل أن يتقاعد، وأبعد العقيد أحمد ولد أمين إلى البحرية ثم تقاعد، ثم جيء بابن عم الرئيس للسيطرة على ثاني أهم قطاع عسكري في عقلية الانقلابيين بعد كتيبة الحرس الرئاسي المسلحة جيدا والمتمردة عمليا على التبعية لقيادة الأركان.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!