التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:01:31 غرينتش

كتاب جديد يناقش أزمة الرق في موريتانيا

الأخبار (نواكشوط) - صدر عن المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الأستراتيجية كتاب "الرق في موريتانيا وأبعاده الشرعية والسياسية"، لمؤلفه الأستاذ محمد سالم ولد محمدو، ويحوي الكتاب ثلاثة فصول وملاحق موزعة على 240 صفحة، تعالج أزمة الرق في موريتانيا من جوانب مختلفة.

التفاصيل »


كتاب جديد عن الدولة وإشكالية المواطنة

الأخبار(نواكشوط) صدر للدكتور سيد محمد ولد يب كتاب : الدولة وإشكالية المواطنة ، قراءة في مفهوم المواطنة العربية .

التفاصيل »


الأفنان.. كتاب يجمع بين الفقه والأدب والطرافة

الأخبار(نواكشوط) - ازدانت رفوف المكتبات الآن بكتاب "الأفنان بشرح اطلع والكفان في التركة بكلام حسان" وكما هو واضح من اسمه فهو كتاب يرتكز على منظومة من الأدب الحساني

التفاصيل »


صدور أولى روايات الربيع العربي بتوقيع موريتاني (ضيافة الكتائب..)

إنجاز الصحافي الموريتاني أحمد فال ولد الدين روايته الأدبية عن سجنه لدى كتائب القذافي أضاف نصا أساسيا إلى المكتبة الأدبية الحديثة بعنوان "في ضيافة كتائب القذافي" وكان فاتحة في السرد الموريتاني الذي لم يظهر في طابع قريب من الشعر قبل هذه الرواية.

التفاصيل »


"مع الموزون" كتاب جديد عن الشعر الحساني

الأخبار (نواكشوط) – صدر عن دار الفكر في العاصمة الموريتانية نواكشوط كتاب جديد عن الشعر الحساني تحت عنوان: "مع الموزون: مذكرات ديوانية" للأستاذ والأديب أحمدو ولد اجريفين، ويوائم الكتاب بين نمطي الديوان الشعري الذي يجمع إنتاج المؤلف، وكتابة المذكرات التي تخلد المواقف، وتجلي المناسبات.

التفاصيل »


رواية ولد الدين "في ضيافة كتائب القذافي" في معرض القاهرة

الأخبار (نواكشوط) - يعرض في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذه السنة رواية للصحفي الموريتاني، مراسل قناة الجزيرة أحمد فال ولد الدين، الكتاب حمل عنوان "في ضيافة كتائب القذافي .. قصة احتجاز فريق الجزيرة في ليبيا" يروي فيه ولد الدين بأسلوب قصصي مشوق رحلة فريق الجزيرة في السجون الليبية أواخر عهد الزعيم الليبي معمر القذافي.

التفاصيل »


صدور نظم جديد لكتاب ابن رشد "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"

صدر مؤخرا نظم جديد للكتاب الشهير في الفقه الإسلامي الموسوم ب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" المؤلف من قبل العالم الأندلسي ابن رشد الحفيد. وقد تم نظم الكتاب على يد المؤلف الدكتور حمداتي اشبيهنا ماء العينين حفيد الشيخ ماء العينين في طبعة أنيقة عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط.

التفاصيل »


إصدار جديد بعنوان "الجليس المؤنس في تاريخ وأنساب المجلس"

صدر أخيرا كتاب موريتاني بعنوان "الجليس المؤنس في تاريخ وأنساب المجلس"يدون تاريخ قبيلة المجلسيين الموريتانية من وقت قديم إلى الآن. . بتأليف من العلامة أباه ولد محمد عالي ولد نعم العبد كما يظهر على غلاف الكتاب الذي هو من النوع الغليظ. وقد وقع الكتاب في أربعة أجزاء من الحجم الكبير مع تفاوت في عدد صفحات الأجزاء حيث يبلغ واحد من الأجزاء450 في حين يزيد أحدها على الألفين صفحة.

التفاصيل »


"الخط الأحمر".. إصدار جديد يعالج إشكالات "التدقيق اللغوي"

عن "دائرة الثقافة والإعلام" بالشارقة، صدر للباحث والشاعر الموريتاني محمد الأمين بن محمد المختار، كتابٌ جديدٌ بعنوان "الخط الأحمر.. مقدمات في فن التدقيق اللغوي". وقد اختار الباحث عنوان كتابه اتساقاً مع مهنة ذوي الأقلام الحمراء "المصححين" من جهة، وإيحاءً بقداسة اللغة من جهة ثانية، باعتبارها خطّاً أحمر، لا يسمح بالتجاوز فيه

التفاصيل »


"المدونة الشرعية": إصدار جديد في مجال العلاقات الاجتماعية

تناول الدكتور محمد الأمين ولد محمد موسي الكفاءة الزوجية من منظور شرعي وذلك في كتاب أصدره تحت عنوان الأدلة الشرعية في الكفاءة الزوجية ، وقد تولت مطبعة المنار في نواكشوط إصدار الكتاب وعدد صفحات الكتاب هو 224 صفحة. ويعتبر الكتاب إضافة نوعية في المجال السوسيولوجي حيث ناقش إشكالا اجتماعيا ظل يؤرق المفكرين و جمهور المصلحين الذين ينادون بضرورة اعتبار البعد النظري في الإسلام حاكما للعادات والتقاليد، وقد ناقش الكتاب إشكالات لها بعد فقهي وآخر اجتماعي.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!