التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:01:31 غرينتش

إصدار جديد في مجال الصيرفة الإسلامية

نشرت مطبعة المحمودية في جدة بالمملكة العربية السعودية كتابا جديدا في الاقتصاد الإسلامي تحت عنوان الصناعة المصرفية الإسلامية الواقع والآفاق للباحث الموريتاني الدكتور محمد منا الشيبانى وعدد صفحات الكتاب 422 من الحجم المتوسط وقد تناول المؤلف ظاهرة البنوك ويعتبر الكتاب أول إنتاج فكري موريتاني في هذا الجانب الاقتصادي الهام ، ويبقي الكتاب إسهاما في تطور الاقتصاد الإسلامي الذي يعتبر بديلا حضاريا بدأ يطرح نفسه منذ عقود من الزمن وبالأخص في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي أثبتت فشل النظام الرأسمالي المتوحش ، والذي أرهق كاهل الاقتصاديات العالمية بأزماته الهيكلية المتتالية.

التفاصيل »


صدور كتاب "القصة الكاملة لمقتل كويلاني"

صدر مؤخرا كتاب يروي القصة الشهيرة لمقتل منظر الحملة الاستعمارية الفرنسية في موريتانيا كزافييه كوبلاني المشهور محليا ب"كبولاني" والذي قتل في مدينة تجكجه الموريتانية يوليو 1905 على يد المجاهد الوطني سيدي ولد مولاي الزين.

التفاصيل »


ولد جدو: الأدب الحساني لم يدون قبل الاستقلال

نواكشوط (الأخبار) ـ صدر مؤخرا كتاب "الحسانية ألسنيا وأدبيا" للباحث الموريتاني محمد سالم ولد جدو ويسلط هذا الإصدار الضوء على جوانب من اللهجة الحسانية المنطوق بها في موريتانيا.

التفاصيل »


كتاب نـوازل حـمى الله التيشيتي

نواكشوط (الأخبار)- صدر أخيراً عن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي كتاب نوازل حمى الله التيشيتي (1107-1169هـ) بتحقيق الدكتور محمد المختار ولد السعد. ويتناول هذا الكتاب جانباً مهماً من التراث الفقهي الإسلامي له خصوصيته التاريخية والعلمية، بحكم أن فقه النوازل قد شكل قنطرة لمواءمة إكراهات واقع الاجتماع البشري مع نصوص الشريعة الإسلامية الغراء.

التفاصيل »


أعلام خمسينية الاستقلال كتاب يؤرخ للثراء والتنوع

يقدم الإصدار الثاني للكاتب سيدي أعمر ولد شيخنا كوكبة من علماء وقادة موريتانيا في ثوب كتاب حمل اسم "من أعلام ومشاهير خمسينية الاستقلال".

التفاصيل »


صدور أول كتاب عن أعلام و مشاهير خمسينية الاستقلال

صدر اليوم الثلثاء 23/11/2010 عن مكتبة القرنين (15/21)كتاب جديد للباحث الموريتاني سيد أعمر ولد شيخنا يحمل عنوان "من أعلام ومشاهير خمسينية الاستقلال".

التفاصيل »


الهجمة المضادة للحملة الصليبية: جذور وتداعيات الحادي عشر من سبتمبر

يتألف الكتاب من أربعة فصول سردية، وثلاثة فصول تحليلية، مع مسرد بأهم الأحداث، وآخر بأهم الأشخاص ذوي الصلة. وقد حدد الكاتب غاية الكتاب في مدخله بأنها توفير مصدر للمعلومات حول تلك الأحداث "ووسيلة للتفكير في أسبابها وآثارها.. وفهم مدلولاتها، والتفكير في تبعاتها" (ص 8).

التفاصيل »


كتاب موريتاني يحقق شواهد القاموس المحيط

صدر أخيرا كتاب "ذيل الطاؤوس بتحقيق وشرح شواهد القاموس" للمؤلف الموريتاني محمدُّ سالم ابن جدُّ. وهو كتاب يحقق الشواهد الشعرية التي تضمنها معجم القاموس المحيط في اللغة العربية للفيروز آبادي، أحد كبار علماء القرن الثامن الهجري لدى المسلمين.

التفاصيل »


إصدار جديد في التاريخ الموريتاني

ازدادت المكتبة الموريتانية والعربية بكتاب "تاريخ موريتانيا القديم والوسيط والحديث" صدر أخيرا في جزأين لمؤلفه الصحفي الحسين ولد محنض.

التفاصيل »


إصدار جديد يبحث واقع القضاء الموريتاني وضرورات إصلاحه

عالج الكتاب الواقع القضائي الموريتاني وضرورة إصلاحه من خلال خمسة فصول تناول الفصل التمهيدي منها تحت عنوان: الخلل القضائي وركز فيه على عدم استقلالية الهيئات القضائية

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!