التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:40 غرينتش

العبودية في كتب المالكية ... لا كما يراها المتحاملون (3)

سنخصص هذه الحلقة- إن شاء الله تعلى- لمناقشة بعض الإشكاليات التي أثارها الشيخ الكريم صاحب العلم والفضل والفهم السديد الدكتور محمد بن المختار الشنقيطي - حفظه الله - في مقاله الذي أشرنا إليه سابقا خصوصا فيما يتعلق بتقييمه لأداء الفقهاء في تقرير الأحكام المتعلقة بالأرقاء.

التفاصيل »


الأحزاب الموريتانية وتحديات التغيير

الحزب السياسى عبارة عن تنظيم مؤسسى يربط مجموعة من الأفراد بشبكة من العلاقات القائمة على مبادئ و أهداف وغايات محددة يسعى إليها هذا التنظيم وفق خطط وآليات وتكتيكات واستيراتيجيات متفق عليها، فالحزب السياسى إذا تنظيم اجتماعى ومؤسسة سياسية تنمو وتتطور فى ظل ظروف مدنية لاعسكرية

التفاصيل »


في عهد الخلافة العزيزية

توقف التاريخ وقد تتوقف الجغرافيا في انتظار التاريخ .. إنطلقت المسيرات وبدأت الإعتصامات .. عمت الإضرابات وكثرت الإعتقالات.. زادت الأسعار .. وكثرت الطرقات..

التفاصيل »


الحد الفاصل بين المجتمع المدني والمجتمع السياسي

لقد كانت السلطة مذ القدم تميل إلى منع تكوين الجمعيات والنقابات والأحزاب... وبعد أن اعترفت بهذه التجمعات في دساتيرها وقوانينها باعتبارها حقا من الحقوق الأساسية للمواطنين، فإنها ظلت تعمل على ممارسة الرقابة عليها وتقييدها وحتى احتوائها... مما يظهر قلق السلطة من هذه التجمعات المتنوعة، وهذا القلق مبرراته متعددة ومعروفة

التفاصيل »


الإسلاميون في مواجهة النيران

عادي جدا، ومشروع قطعا أن يتعرض تيار سياسي في خضم التدافع بين المشاريع والأفكار للانتقاد من الخصوم والمنافسين والأنصار والأتباع حتى، لكن ما هو ملفت ويحتاج إلى تفسير أن يتعرض هذا التيار لوابل من النيران من أكثر من جهة وعلى أكثر من جبهة إلى الحد الذى يبدو فيه كما لو أن البلد لم يعد له من مشكلات إلا وجود هذا التيار أعني بكل تأكيد التيار الإسلامي الواقع منذ أسابيع تحت وابل من النيران المركزة اعتقد أن من الضروري التوقف بشيئ من التحليل مع مصادرها لمعرفة خلفيات مطلقيها وأفضل السبل لمواجهتها أو الاستفادة منها من يدري...؟

التفاصيل »


موريتانيا... وسيناريوهات الإنفراج

في عام 1978، عندما كانت موريتانيا، تخوض حربا ضروسا في الصحراء الغربية، كان الوضع الداخلي، جراء ذلك في حالة احتقان غير مسبوق، فجاء أول إنقلاب عسكري في البلاد، أنهى أول نظام مدني موريتاني، ودخل به الجيش يومها عرين السلطة، ولم يخرج منه لحد الآن.

التفاصيل »


من فقه الثورة:فصول في الرد على فقهاء السلطان

أما بعد فهذه عجالة أردت منها التأصيل للثورة على الحكام الظلمة المستبدين وبيان أن فقه الثورة أصيل في الفقه الإسلامي عموما والفقه المالكي خصوصا كما أنها أصيلة في التاريخ الإسلامي العظيم وسميت هذه العجالة :من فقه الثورة فصول في الرد على فقهاء السلطان.

التفاصيل »


لِمْعَلْمِين.. تحليل المشكلة وتشكيل الحل

الحقيقة أنّ موضوع لمعلمين في موريتانيا موضوع إشكالي لم ينل بعد من الدراسة والتحليل والتمحيص والمعالجة ما يستحقّه، ومكمن إشكاليته ـ في نظري ـ أنّه بقي إلى الآن واحدا من المواضيع القليلة جدا التي لا تزال على حالها جامدة، لم تتغيّر بعْدُ في فضاء عام أبرز خصائصه التحوّل والتغيّر.

التفاصيل »


حول الأزمة السياسية الحالية.. أسبابها أطرافها مآلاتها والمخرج منها

إلى الذين لا يعرفونني أقول لهم إنني لا أحترف الكتابة ولا أعشق الظهور أما الذين يعرفونني فسيدركون دون عناء أن لخروجي عن صمتي الطويل مبررات ملحة لعل أبرزها الإلحاح المتواصل الذي واجهني به بعض الإخوة الكرام راجين مني بيان وجهة نظري الشخصية حول الأزمة السياسية الحالية إثراء وترشيدا للممارسة الديمقراطية.

التفاصيل »


مواقف مضيئة وتجارب دعوية للتيار الإسلامي فى موريتانيا (1/2)

منذ أن بزغ فجر الصحوة الإسلامية المباركة فى ربوع الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والدعاة إلى الله عز وجل يبذلون الجهود الاستثنائية الحثيثة مضحين بالغالى والنفيس فى سبيل الله عز وجل تحدوهم الرغبة الصادقة فى أن تكون شريعة الإسلام هي الحاكمة وكلمة الله هي العليا...

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!