التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:40 غرينتش

متى نستيقظ من كابوس النفط؟؟؟

حين تحدث وزير النفط والطاقة الطالب ولد عبدى فال الخميس 25/04/2013 عن اكتشاف ثمان آبار نفطية قد يصل إنتاجها اليومي إلى 10.000 برميل من النفط يوميا، كان الاعلام أمينا في نقل هذه التصريحات، وذلك أنه لم يحرفها بل إن بعض وسائل الإعلام المسموعة لم تجد غضاضة في أن تذيع تصريح الوزير شخصيا حتى يطمئن المواطن إلى أن البلاد أصبحت تنتج النفط وبالتالي فإنه أضحى بإمكانه أن يتفاءل وأن يتطلع إلى غد أفضل.

التفاصيل »


انتهاز معاناة الحمالة

الثياب رثة والرجل حافية والبطن خاوية لم يشعروا بهم لم يسألوا عنهم ولم يتعرضوا لهم لا ضمن حملاتهم الانتخابية ولا في فترات شدهم وجذبهم مع ولد عبد العزيز وأغلبيته ولا حتى في ربيعهم الجاف والمتصحر، لم يتذكروهم أبدا أبدا.

التفاصيل »


لمصلحة من يتم تهميش قرية جوينك؟

ليس من عادتي العزف على وتر الجهوية و لا الفئوية لأن مفهوم الوطن يسكن وجداني قناعة عملية لا نظرية انشائية، لكن عندما يقع الظلم و التهميش في أبشع صوره على قرية من هذا الوطن فلا تجد من يذود عن حماها و لا من يرفع شكواها..

التفاصيل »


بلال: مؤذن أم راقص هيب هوب؟

هل نريد لمظلومينا ومضطهدينا أن يسيروا على طريق بلال ويؤذنوا بالحرية في كل مكان أم يرقصوا رقصة الهيب هيب رفضا للظلم مع انسلاخ من الهوية؟!.

التفاصيل »


المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد (IMROP)

هل تدرك الجهات المعنية الدور الذي يلعبه المعهد في رسم سياسات الدولة في مجال الثروة السمكية وفي حماية شواطئ كانت توصف بأنها الأكثر غنًى في العالم؟ أم أن الإهمال سيظل متواصلا مما ينذر بعواقب وخيمة تهدد الثروة السمكية ومستقبل الأجيال؟.

التفاصيل »


المشهد التلفزيوني.. بضع ملاحظات

أتابع باهتمام وتفاؤل، الخطوات الأولى، لتحرير الفضاء السمعي البصري في البلاد، وما رافقها من ظهور قنوات تلفزيونية، كان المشهد في أمس الحاجة إليها، علها تثري الساحة الإعلامية، وتعزز فضاء الحريات، وخاصة حرية التعبير.

التفاصيل »


السلفيون والسياسة ومتطلبات المرحلة

نجاح التجربة الإسلامية هو نجاح للحركات الإسلامية كلها، وإن فشلها –لا قدر الله- هو فشل للجميع، وحين ستنفض الشعوب أيديها من التجارب الإسلامية، تماما كما فعلت مع غيرها، فهل يرضى السلفيون أن يكونوا سببا في نفور الناس من الحكم الإسلامي؟.

التفاصيل »


الحمالة والحمل الثقيل

يتحمل الحمالة كغيرهم مسؤوليات جسيمة في تربية أولادهم وإعالة أسرهم والصرف عليها في وقت عرفت فيها الأسعار ارتفاعات جنونية لا تطاق أثرت على الجميع وجعلت الكل بما فيهم أصحاب الدخول المرتفعة والبطون المنتفخة يطالبون بزيادة الأجور وهو مطلب تمت الاستجابة له نسبيا حيث أعلن عن زيادة بسيطة في الأجور لا تتناسب أبدا مع زيادات الأسعار بقدر ما هي اعتراف من السلطات بصعوبة الوضع المعيشي.

التفاصيل »


أبجديات السياسة والدبلوماسية في الأمثال الموريتانية

قال تعالى (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها" كما في الحديث، وتعرف الحكمة بأنها: الفضيلة الدالة على الحق والعمل به، وبها يستشرف الانسان من عالم أدنى إلى عالم أرقى وأسمى مما هو فيه، وهي كلام مفيد يتقبله الناس جميعا بمختلف أجناسهم وأعراقهم ومذاهبهم، وغالبا ما تخرج من أفواه الحكماء المجربين والعلماء الربانيين من مختلف الأديان والبلدان.

التفاصيل »


فنجان قهوة علي باحة الشانزليزيه

في مساء ذلك اليوم الباريسي الجميل عـندما كــانت الشمْـس تـقـتــرب من الغُــروب وكان ضوؤها الساطع يُـعْـطـي السماء منظرا ساحــرا قل أن تــراه في هـذه الفـتــرة، كانت درجــة الحــرارة معـتـدلة وكان الجـو مناسبا للقيام بجــولة في الـبـلــدة الصغيــرة (باريس !!).

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!