التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:32 غرينتش

اتحاد المصفّقة

ليس في موريتانيا اليوم من لا يعرف كيف تباع المواقف وتشترى في سوق الاتحاد من أجل الجمهورية، والنواب الذين غدروا بأحزابهم واتّبعوا هذا الحزب أثمانهم معروفة وصفقات بيعهم تاريخية؛ فمنهم من بيع سلَماً - أيانَ كان موصوفا في الذمة - ومنهم بيع قراضاً ومنهم من بيع عينةً – وهو الأكثر - ومنهم من بيع ناجزا هاء وهاء..!!

التفاصيل »


عكاشيات

خلال الأسبوع المنصرم، تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي – باستهجان بالغ - تصريحات "الإعلامي" المصري المثير، توفيق عكاشة التي ناشد فيها السلطات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بضرورة إلقاء القبض على مواطنه؛ نجم "النادي الأهلي المصري" المحترف في نادي "بني ياس" الإماراتي، اللاعب الشهير محمد أبو تريكة.

التفاصيل »


موقف الشيعة من أهل السنة.. الحقائق بالمراجع (ح: 4)

إن حقد الشيعة على أهل السنة حقد لا مثيل له، وليس وليد اليوم ولا يختص بالسنة المعاصرين فحسب، بل هو عميق يمتد إلى جيل الصحابة رضوان الله عليهم كما أسلفنا في مقال سابق، ولكنه اليوم قد استفحل أمره وعمّ خطره وتطاير شرره، بعد قيام دولتهم في إيران.

التفاصيل »


نظام الماستر في كلية الاقتصاد والقانون بين الارتجالية والتخبط

قبل عام من الآن وفي منتصف السنة الجامعية وبشكل مرتجل تم الإعلان عن افتتاح أول وحدة للماستر في الاقتصاد بجامعة نواكشوط كما صاحبتها وحدات أخرى في اختصاصات لم تكن مفتوحة من قبل، وعلى ما يبدو فإن هذه الخطوة جاءت لامتصاص صدمة الطلاب الموريتانيين العائدين من الجامعات المغربية بعد أن تمكنوا من التسجيل في تلك الجامعات لكن وفقط لكونهم موريتانيين فشلوا في الحصول على رخص التسجيل من الوكالة المغربية للتعاون الدولي نتيجة للتوتر القائم في العلاقات آنذاك بين النظام الموريتاني والدولة المغربية، وبما أن الارتجالية والتخبط كانت سمة القرارات في مشروع جامعة نواكشوط من نشأته إلى اليوم فلم يكن نظام الماستر الحديث ليسلم منها.

التفاصيل »


دعوة للتفكير قبل التغيير المنشود…

إن أهم حالة سياسية أسس لها ما يطلق عليه إعلاميا "بالربيع العربي" من وجهة نظري هي انهيار سياسة التمثيل النخبوي، وانتقال زمام المبادرة من النخبة إلى الشعب، وسعي الجماهير إلى التغبير خارج إطار النظام وأجندة الأحزاب المعارضة حينا والموالية أحيانا، وهذا ما يجب أن نعيه جيدا في الحالة الموريتانية.

التفاصيل »


بيان رقم واحد من نوع خاص..

كنت جالسا في ذلك الصباح.. أمامي التلفزة الموريتانية، تبث أغاني أحرص عادة على متابعتها، رغم أنها تعيدها، ربما للمرة الألف.. فهي كل صلتي في الظروف الراهنة بالوطن.

التفاصيل »


رسالة إلى السيد مدير وكالة محاربة الإسترقاق الجديد

قد لا يطلع المدير الموقر و السيد الوزير السابق حمدي ولد المحجوب على محتوى هذه الرسالة و قد يسمع بها من بعيد ؛ و قد يطلع عليها عل عجل و بلا مبالاة و قد يأخذ ما فيها بعين الإعتبار و قد و قد ... فما أكثر الاحتمالات بيد إني مسكت القلم لأسجل نصيحة صادقة و ملاحظات جوهرية ليس لأني مواطن مهتم فحسب بل لأني اكتسبت تجربة فتهت في الفيافي بين "آدوابه " في أعماق الوطن في إطار برنامج مكافحة آثار الإسترقاق التابع لمفوضية حقوق الإنسان ؛ هذا البرنامج الذي لم يعطى حقه في الإعلام فظلت دراساته واستراتيجيته طي الإهمال والكتمان..

التفاصيل »


يوميات فقير

في حي من أحياء العاصمة نواكشوط وفي منزل متواضع جدا (بيت وعريش من دون مراحيض) تسكن آمنة مسكينة ربة منزل وزوجها أمبارك الذي يكبرها بسنين عديدة، له خمسة أبناء صغار أكبرهم عمره 12 سنة وثلاث بنات أكبرهن لها سبع سنوات.

التفاصيل »


للإصلاح كلمة تتعلق بتفشي الجرائم

كلمة الإصلاح هذه المرة ستحاول أن تجيب ولو بعض الشيء عن بعض أسئلة ألحوا علي بها بعض المتضررين من كثرة مشاهدتهم لتفشي أنواع الجرائم في موريتانيا لظنهم أنه بعملي سابقا في جهاز الأمن قد تكون لي نظرة في أسبابها وربما رأى آخر في معالجتها.

التفاصيل »


الاستفادة من حكمة تعدّد "الزّوجات " أولي من تحريمه

الحمد لله القائل (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع )) وأصلي وأسلم علي القائل( تناكحوا تناسلوا فاني مباهي بكم الأمم يوم القيامة )والقائل أيضا تزوجوا الولود الودود ...الخ) أو كما قال صلي الله عليه وسلم

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!