التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:05:41 غرينتش

عبر في أحداث الحادي عشر من سبتمبر

لقد خطط المنفذون لهذه الأحداث المعقَّدة ودبروا أمرَها وتحدثوا بذلك فيما بينهم ، وناقشوها ، واختاروا الوسائل والتوقيت والفاعلين والأهداف ، وحوَّلوا الأقوال إلى أفعال ، وكلُّ ذلك وأجهزة الاستخبارات الأمريكية صماء لا تسمع شيئا عمياء لا ترى شيئا ، كأن قارئا قرأ عليها (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون).

التفاصيل »


نواكشوط مهددة بالغرق الكامل سنة 2020، فما المعمل؟

إن الغرق الذي أقصده هنا ليس الغرق المجازي في القمامة و الوحل و أمواج الذباب و أسراب البعوض و الروائح النتنة المقرفة ولا هو الإغراق في العشوائية و الفوضى و التسيب و انعدام أي شكل من أشكال الألق و الجمال، فهذه أوضاع قد عرفتها ساكنة نواكشوط وقبلتها و تعايشت معها منذ عشرات السنين وسوف يستمر الأمر كذلك

التفاصيل »


عن الجزيرة

عندما تتقاطع مصالح الأنظمة الشمولية والنخب العلمانية الفاشلة مع بقايا الأنظمة الظلامية المقبورة في استهداف الجزيرة!

التفاصيل »


من أين تستورد الشامي عمدها ونوابها؟

هناك شيء يدبر لهذه المقاطعة الخالية من السكان والبعيدة من اهتمام المواطنين والمنعزلة عن طرق التواصل مع بقية الوطن، فقد تصلح حاضرة على طريق نواكشوط - انواذيبو ولكنها لا يمكن أن تكون مركزا مهما بالمستوى الذي يخامر ذهن ولد عبد العزيز، وبدأت تكشف عنه قرارات حكومته.

التفاصيل »


هل تختفي انواكشوط 2020 م وحدها.. أم معها الدولة كلها؟

إن وضعية العاصمة انواكشوط ترمز تماما للدولة كلها، واختفاؤها – لاقدر الله- سيكون بمثابة اختفاء للدولة، إنها العاصمة الدولة: فهي مظهر المدنية الوحيد وهي مركز الإشعاع العلمي في البلاد وهي الملجأ الأخير لهذه الدولة المترنحة في أحضان الإنقلابات .

التفاصيل »


هل ستضحي منسقية المعارضة بجماهيرها المناضلة؟

تبجح الجنرال عزيز بارتياح في لقاء النعمة بأن الربيع العربي تجاوز البلاد، ذلك أن زخم الاحتجاجات بدأ يخف، ومنسقية المعارضة التي تبنت شعار الرحيل في 2012 بدأت تعيد حساباتها، ويبدو أن كل شيء آيل إلى الهدوء..

التفاصيل »


من يصلح عمدة لبلدية كيفه ؟

عمدة بلدية كيفه ! من هو ؟ من سيكون ؟ ما هي مواصفاته ؟ كلمات وتساؤلات تجري بلا توقف على ألسنة الوجهاء والفاعلين السياسيين والمواطنين البسطاء في أجواء التنافس الدائر على المسرح السياسي في مدينة كيفه هذه الأيام.

التفاصيل »


الدفع الرباعي 4x4

تشغيل نظام الدفع الرباعي عادة مزمنة ظهرت تقريبا في كل أحاديث وخطب السيد الرئيس، سواء في نواذيبو الذي ادعى فيه أنه لم تحدث في زمنه صفقات بالتراضي، أو في جوابه عن سؤال عن التناقض بين تصريحات وزير الخارجية الفرنسية عن مشاركة قواته في العملية الفاشلة لإنقاذ "ميشل جرمانو" وما تدعيه حكومتنا من أن العملية قامت بها قواتنا الباسلة منفردة والذي أجابه فخامة الرئيس بجملته الخالدة:

التفاصيل »


القرار الموريتاني "المختطف"

قرارنا الوطني "مختطف ومغيب" أو "متخلى عنه" إنه "مشرد" يبحث عن "متبن"، أو "آمر"، إنه في أغلب أحواله يتسكع على عتبات "الأجانب"، قد يطلب مقابلا ماديا "لأسرته" لكن في النهاية سيقبل بأي "شيء".

التفاصيل »


مِنَح الوهاب في محنة الانقلاب

لقد نجح الدكتور محمد مرسي في انتخابات غير مسبوقة في مصر شهد العالم بنزاهتها ، وأدى القسم ، وأصبح رئيسا لمصر، غير أن الخصوم في الداخل والخارج – الذين لا يؤمنون بصناديق الاقتراع إذا اختارت الإسلاميين –بدؤوا من البداية يخططون للانقلاب على الرئيس المنتخب وكان إلى جانبهم في مخططهم الشرير:

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!