التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:32 غرينتش

الانتخابات وفرص البدائل المتاحة

تخضع الدول عادة خلال مسيرتها السياسية لمجموعة من التطورات السياسية والدستورية، لكي تستقر في نهاية المطاف على نظام يعكس الإرادة العامة لشعبها ويكفل له الاستقرار.خلال مراحل التطور هذه، تشهد الدولة نظما دستورية مختلفة، نتيجة اختلاف الظروف والعوامل التي كانت تحيط بها ، حيث يسود في كل مرحلة النظام الذي يلائمها.

التفاصيل »


انقلاب الأحزاب

فنتابع في هذه الأيام تداعي (أحزاب الحرب على الإسلام) على أنصار الإسلام أنصار الحق والقوة والحرية في مصر والمجازر التي يرتكبونها في حق المؤمنين ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد الذي له ملك السموات والأرض والله على كل شي ء شهيد) ونتابع عودة قصة أصحاب الأخدود وقصة فرعون حين ( علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين).

التفاصيل »


العقليات القديمة لنخبنا السياسية و طموحات رئيسنا التنموية، أي جدلية؟!

يعتبر النقد الهادف والبناء، من أهم عوامل الارتقاء والنهوض بالأعمال والمجتمعات، خصوصا إذا ما قوبل بصدور تدل رحابتها علي مدي قابلية أصحابها للنظر ولإعادة النظر دون خجل، معتبرين أن الناقد هو مجرد خادم أمين، لا عدوٌ مبين، ونأمل أن يكون ما سنقدم من نقد بخصوص عدم مواكبة عقليات النخب السياسية لمستوي طموحات القيادة الوطنية

التفاصيل »


جنرال الأزهر

لا أرمُقُ محيّا شيخ الأزهر – أو جنراله على الأصح- إلا تذكرت عبارة بليغة كان علماء المسلمين يرددونها قديما: “إذا أكل العالِمُ

التفاصيل »


تحصيـن وطـني أولا..

أنا المواطن الموريتاني محمد الأمين ولد سيدي مولود صاحب الرقم الوطني للتعريف (8241724214) أطلق مبادرة "تحصين وطني أولا" والتي سأنشر تباعا ملخص رؤيتي لسبل هذا التحصين تحت هذا العنوان، وأرجو من كل الأحرار المساعدة فيها إضافة أو حذفا أو تعديلا على أن يكون الهدف الأول بل الوحيد هو تحصين موريتانيا..

التفاصيل »


على هامش الكرنفال

كانَ آخر عهد لي بتلك البلاد الثاَّوية بين جنبي حيث ما ثويتُ حين ودَّعتها في ليلة مظلمة بعد أن حال انقطاع الكهرباء بيني وبين وجوه الأهل وأنا أستعد للخروج متجها إلى المطار لأواصل رحلة الاغتراب. قد يكون في ذالك شيء من الستر لدفق العواطف التي تُترجَم أحيانا بغير لغة الكلام، ولكنَّه يترك في الحلق غصة بطعم النقمة على القائمين على شأن الوطن. ثم يتكرَّر الموقف في المطار أكثر من مرة خلال ساعة فتتوقف الأجهزة وإن لم يشمله الظلام!

التفاصيل »


هوامش على تهريج "لقاء الشعب"

في لقائه الرابع بـ"الشعب" تبعا لمنهجية وخط "جريدة الشعب" في تغييب الشعب ظهر الرئيس ولد عبد العزيز وقد أخذ من أتعابه مسافة وبدى كما لوكان

التفاصيل »


العلمانية.. التحيز ونزع القداسة عن العالم(الحلقة الثانية)

يرى البروفسور عبد الوهاب ألمسيري وهو باحث متمرس في العلمانية وله كتابات رصينة عنها أن العلمانية انتهت بشكل تدريجي إلى صياغة عقل تحليلي يخضع للاعتبارات المادية المحسوسة

التفاصيل »


النعمة والرئيس ...الشبه والتشابه !!

كان ربك قديرا أن جعل النعمة أقصي شرقي موريتانيا ،وجعل "النعمة " منة منه لبعض عباده تبدوا نضرتها عليهم ،لا يعرفون لها قيمة إلا ماداموا يرسفون في قيودها الذهبية .

التفاصيل »


ارفضوا زيارة الاحتقار

يا أهل الحوض الشرقي لقد ظلمتم – كغيركم من الموريتانيين – كثيرا، وهمّشتم كثيرا وكُذب عليكم كثيرا، واحتقرتم كثيرا، وزورت أصواتكم الانتخابية كثيرا، فقدموا هذه المرة مثالا للشعب الموريتاني... ارفضوا زيارة الاحتقار والخيلاء والبغي... قولوا: لا، "اخليْتُ واذريْتُ".

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!