التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:32 غرينتش

إلى فخامة رئيس الجمهورية.. مع التحية

سيادة الرئيس، ستحلون بعد أيام قليلة ضيفا علي رعاياكم في الحوض الشرقي وهي فرصة لي لمخاطبتكم – كأحد أبناء تلك الولاية – متمنيا لكم مقاما سعيدا بين ظهراني أهليكم ومحبيكم هناك، راجيا من الله العلي القدير أن يمن عليكم بالصحة والعافية وأنتم تتنقلون بين أطراف أكبر ولايات الوطن، معربا لكم في نفس الوقت عن أسفي لأنني لن أحظى باستقبالكم والترحيب بكم والتصفيق لكم والاعتراف بجميلكم.

التفاصيل »


خارطة الطريق

اشتد هيجان الربيع العربي و تلبدت السماء غيوما و انهمرت سحبا و سيولا دامية، تجرف الدول والشعوب، تهلك الأبرياء وتسحق الضعفاء والأقوياء معا، والحكام والسلاطين والملوك، لا تبقي ولا تذر، ولا عاصم منها إلا رب القدر.

التفاصيل »


لقاء النعمة ... بين الفعل والدعاية !

يترقب الرأي العام الوطني هذه الأيام عقد لقاء الشعب الذي اعتاده الرئيس الموريتاني كمحطة سنوية لسرد منجزاته وإعلان سياساته العامة، وتسعد مدينة النعمة لاستضافة نسخته الحالية، لكن مدينة النعمة تبدو منقسمة بين مشكك في جدوائية هذا اللقاء ومتفائل بعقده

التفاصيل »


الهجرة إلى الشرق: "اخرجو"

"النعمة" بمعناها اللغوي جمع نِعْمات وأنْعُم ونِعَم: وهي حُسنُ الحال والمال، وما وهبه الله من رزق ومالٍ وغيرهما. أما عن معناها الاصطلاحي هنا، فهي عاصمة لولاية الحوض الشرقي، ويرمز لها في التسلسل الرقمي لولايات الوطن بـ 01، وقد أنجبت فيما شهدناه أكثر أطر الوطن فسادا.

التفاصيل »


الانتخابات الأحادية.. حشف وسوء كيلة

يعتقد النظام القائم في بلادنا أنه حشر المعارضة بشقيها المشاكس والمحاور في زاوية حادة وضيقة ووضعها أمام أمر واقع سيقودها لا محالة إلى إحدى طرق ثلاث أحلاها مر علقم :

التفاصيل »


لاءات الشرق الثلاث..

لست من هواة الكتابة في القضايا المحلية بنظرة جهوية – سياسيا- على الأقل.. لكن مادام الأمر يتعلق بجزء كبير من الوطن يتعرض لحملة إعلامية شرسة مدعومة بالمال العام ومال الحرام، فلن يكون الساكت عنها إلا شيطانًا "أخرسَ"، خاصة إذا كان ممن ترعرع وعاش حلو الحياة ومرها بين وهاد ووديان تلك المنطقة.

التفاصيل »


دعوة للتسامح

ونحن نودع رمضان ونستقبل أول أيام عيد الفطر المبارك لا يسعني إلا أن أهنئ جميع أفراد الشعب الموريتاني الطيب، فردا فردا، جماعة جماعة، وأؤكد ولائي التام له وانحيازي لقضاياه العادلة ومطامحه الكبيرة في الحياة الكريمة والعدل والإنصاف.

التفاصيل »


رسالة إلى "الشرفاء" المنتمين لآل البيت

لقد رأيت من واجبي أن أكتب عن موضوع حساس يتعلق بظاهرة سلبية وعادة سيئة انتشرت في مجتمعنا انتشار النار في الهشيم حتى عمت بها البلوى، وذلك مراعاة لقوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) ولقوله صلى الله عليه وسلم «من كتم علما مما يَنفع الله به في أمرِ الدِّين ألجمَه الله يوم القيامة بلجام من نار»

التفاصيل »


انقلابيون مجرمون..

عام ألفين وسبعة اعتقد الموريتانيون أنهم قد تخففوا من أثقال العسكر الرعناء يوم انتخبوا رئيسا مدنيا تشكل ذهنه في الجامعات لا الثكنات وتلقى معارفه في فضاء معرفي طبيعي. لم يكن خافيا على أحد يومها أن العسكر كانوا خلف الباب ولم يرحلوا ولا أنهم كانوا يريدون الرئيس "المؤتمن" سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مجرد حارس مدني لسلطة يتوهمون أنهم أحق بها وأهلها.

التفاصيل »


محمد الحافظ ولد الخرشي في ذاكرة تلميذ..

لم يكن الراحل محمد الحافظ يوما خصما في أي نزاع، ولم يتقمص يوما دور المدير المخبر ولا المدير "المتعاون" ولا المدير المتهافت.. كان ناصحا، وكان حريصا على الاستماع وإلى تقصي الحقائق من دون إفراط، لذلك احترمه الجميع و وثق به الجميع وركن إليه الجميع..

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!