التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:13:42 غرينتش

عربات البغال وسيلة نقل مفضلة بمقاطعة السبخة

قرب السوق المركزي بمقاطعة السبخة وفي أحد شوارعها المزدحمة محطة نقل لا تشبهها أي محطة في العاصمة فهي متميزة بوسائل نقلها التي هي عبارة عن عربات تجرها البراذين أو ما يعرف في اللهجة الحسانية بـ"إيكجولن" هذه العربات التي تستطيع حمل أربعة

التفاصيل »


الطلاب الموريتانيون في السنغال.. و"معركة المنحة"

تعود هذه الأيام إلى الواجهة "حرب المنحة" بين الطلبة الموريتانيين في السنغال والسفارة هناك لكن هذه المرة في تطور كبير في حالات الاقتحام التي تشهدها السفارة سنويا من طرف الطلاب الذين يحتجون دائما على تأخر المنح لعدة أشهر.

التفاصيل »


الغش في الامتحانات: بوابة الفاشلين إلى النجاح

تعتبر ظاهرة الغش في الامتحانات الجامعية من أخطر المشكلات التي تواجهها الأنظمة التربية في موريتانيا، ومع حلول فترة الامتحانات الجامعية يتم طرح إشكالية الغش في الأوساط الجامعية بشكل أكبر، حيث تشهد الأساليب والمهارات التي يستخدمها رواد هذا

التفاصيل »


تنظيف السيارات.. طريق الأميين الباحثين عن لقمة العيش

تعتبر مهنة تنظيف السيارات من بين المهن التي عرفها الموريتانيون حديثا في ظل تعاملهم مع واقع المدينة وما يفرضه من تسليم بأي مهنة يجدها المرء ملائمة لتوفير لقمة العيش.

التفاصيل »


انتعاش سوق الخيام بموريتانيا في وجه الإنتخابات

شهد سوق الخيام بموريتانيا إنتعاشا غير مسبوق بعد الإعلانات عن الإنتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في السادس من يونيو 2009 القادم .

التفاصيل »


الصم الموريتانيون: مشاريع وأحلام.. لمن لا يبين في الخصام

لقد وجد في التاريخ القديم والحديث أناس أثبتوا للبشرية جمعاء بأن الإصابة بعاهة أو أكثر ليست نهاية العالم، وأن الإرادة القوية مدعومة بالموهبة قد تجعل من صاحب عاهة بطل إنتاج يسبق الأصحاء بأشواط كثيرة. ومن العاهات التي قد تصيب الإنسان نقص السمع بدرجاته المختلفة، مما يعزل المصاب عن الأصوات الخارجية، وإذا حصلت هذه الإصابة باكراً فتكون مسؤولة عن تأخر في النطق ويغدو الأصم أبكما.

التفاصيل »


القصر الرئاسي: طموح الكبراء... هموم الضعفاء

لا يطمح كل الموريتانيين إلى كرسي الرئاسة وخمائل القصر الرمادي رغم أن بلدهم يشتهر بكثرة الانقلابات والأحزاب والعدد القياسي من الرؤساء السابقين ومرشحي الرئاسة السابقين فبعض الموريتانيين يكفيهم أن يسمح لهم سيد القصر كائنا من كان بوقفة عابرة أمام قصره المشيد يعرضون فيها بعض همومهم وغمومهم.

التفاصيل »


لكزانة في موريتانيا : تطوير مستمر لأسرار خطوط الرمل

تسكن " "يمهله" في منزل لم يكتمل بنيانه تقوم بحراسته مع زوجها يبدو وجهها شاحبا رغم تحسن ظروفها بفعل مهنتها الجديدة "لكزانة" أو "ضرب الرمل" المعروفة قديما في موريتانيا كهواية نسائية لكنها تحولت اليوم إلى مصدر رزق ونشاط اجتماعي يتهافت على خدماته العشرات من المسؤولين وأرباب العمل والنساء

التفاصيل »


أفكار تمهيدية من أجل حوار وطني شامل( مرجعة للنقاش)

تمثل هذه الورقة مسودة غير رسمية لخلاصة ما تم التوصل إليه إثر عقد سلسلة من النقاشات مع أهم الشخصيات الوطنية، واللقاءات مع الفاعلين الوطنيين من مختلف الفرقاء السياسيين في البلاد يتوخى من هذه الأفكار أن تشكل أرضية مشتركة للحوار المنشود وإسهاما جادا في الجهود المبذولة على المستوى الوطني لإيجاد مخرج من الأزمة المؤسسية التي تعيشها البلاد.

التفاصيل »


في موريتانيا .. مهنة الغسالين تستعصي على التطوير

ربما تكون مهنة تنظيف الثياب المعروفة شعبيا بــ"الغسالة" من المهن التي تحولت إلى صناعة تستوعب عددا كبيرا من اليد العاملة وتوفر لممتهنها دخلا يناسب أولا يناسب ما هو مبذول فيها من جهد ذلك ما يختلف فيه العاملون في المهنة وتعيش هذه الشريحة وضعية صعبة كما يقول أحد الزبناء للأخبار "حيث تعيش مئات الأسر مع ذويها العاملين في هذه المهنة في نفس المحلات الضيقة والمتعفنة بالملابس المتسخة أو النظيفة في ظروف مزرية".

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!