التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:10:54 غرينتش

طريق الأمل... موت وإهمال وبؤس مقيم

بعد أن قطعت كل الحقل ووضعته في الصعيد لتصفيته، واتفقت مع الجميع أن تكون" التوزيرة" غدا عندي، جاءت قطعان القرية وتسللت إلى الزرع وهو في الصعيد، ولم تترك لي منه إلا آثارها.. اسيقظت على وقعها مولية وهي شبعى.."

التفاصيل »


إقبال متزايد علي تعلم اللغة العربية بالسنغال (تحقيق ميداني)

قال ماجين أنجاي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الشيخ انتا جوب بداكار في حديث خاص مع وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن اللغة العربية في السنغال تشهد إقبالا كبيرا من طرف الطلاب السنغالين معتبرا أن العربية قريبة النبع بالنسبة للسنغالي عموما فهي لغة الدين والشعائر.

التفاصيل »


فقراء الريف ينشدون الرزق خلف "أخفاف الإبل" (مغامرة في الصحراء)

بجسمه النحيف وزاده القليل وعلى قدميه يجوب محفوظ ولد محمد الأمين مختلف ولايات الوطن متحديا طبيعة الصحراء الموريتانية القاحلة في رحلة البحث عن لقمة العيش بعد أن باتت مضارب الخيام طاردة لفتيان القبيلة وباتت المدينة عاجزة عن استقبال المزيد من ضحايا الفقر في الريف.

التفاصيل »


رهائن "القاعدة" في مالي يتذكرون ظروف الاحتجاز

حرارة وبرودة، عقارب، ثعابين، نقص في العناية الطبية، وفي بعض الأحيان، نقص شديد في الغذاء. هكذا يتذكر الرهائن السابقون لدى الإرهابيين في مالي أشهرا قضوها في الاحتجاز.

التفاصيل »


ذكرى الاستقلال: مواد صوتية نادرة وذكريات وشجون

فى إطار تغطيتها الخاصة بعيد الاستقلال الوطني تتحف الأخبار متصفحيها ببعض التسجيلات النادرة لكوكبة من علماء وسياسيي ومثقفى موريتانيا الذىن واكبوا حقبة الاستقلال ونشأة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

التفاصيل »


إينال: "حفل" الاستقلال من داخل عنبر الإعدام

كانت ذكرى عيد استقلال موريتانيا عام 1990 ذات طابع خاص بالنسبة للسجناء من العسكريين الزنوج في ثكنة "إينال" شمال البلاد. فوفق الروايات المتوفرة، لم يك الاحتفال، كما يحكي الناجون، إلا حفلة إعدام لموريتانيين عزل، عددهم 28، تم انتقاؤهم وإعدامهم شنقا في طقوس تنم عن إرادة التشفي، مع سبق الإصرار، أو على الأقل كما ترى المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان.

التفاصيل »


مرضى السرطان الموريتانيون بالمغرب: عجز الداخل وإكراهات الغربة

لا يستطيع عبد الرحمن عبدول جالو أن يعرف باسمه ومكان ميلاده إلا بشق الأنفس، وللإعراب عن هويته يكتفي بالتلويح بجوازه الموريتاني الأخضر. يعاني جالو، وهو ستيني منحدر من منطقة كوروجل في سيليبابي جنوب موريتانيا، من حالة متقدمة من سرطان الحنجرة. أخرسه المرض، ولم يعد باستطاعته الأكل أو الشرب إلا بصعوبة بالغة.

التفاصيل »


الجدل حول هلال رمضان في موريتانيا بين الفقه والسياسة

عرفت مسألة إثبات رؤية هلال رمضان في موريتانيا جدلا كبيرا تعود بداياته إلى تشكيل لجنة رسمية لمراقبة الأهلة تضم في عضويتها علماء شرع بارزين لكن بعض الفقهاء التقليديين كان لهم منها موقف بناء على بعض الآراء الفقهية.

التفاصيل »


الصيد التقليدي في نواذيبو ركود يهدد الوجود

يعيش قطاع الصيد التقليدي في نواذيبو وضعية صعبة أثرت على إقبال البحارة على العمل فيه، القطاع الذي كان سابقا يوفر فرص عمل عديدة للشباب الموريتاني ولاسيما من ذوي التعليم البسيط تغيرت الآن وضعيته كلية حيث أصبح جميع العاملين فيه من ملاك سفن

التفاصيل »


مثقفون موريتانيون: المواطنة والإسلام أساس حل المشكل العرقي

حذر المفكر الإسلامي ورئيس حزب تواصل محمد جميل ولد منصور من معالجة القضية العرقية والفئوية في موريتانيا باعتبارها مسألة أقلية وأكثرية قائلا إن ذلك يعقد المسألة أكثر مما يحلها "لأنه يودي إلى اعتماد المنطق العددي كمعيار للحقوق حتى في داخل المجموعة الواحدة" .

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!