التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:08:42 غرينتش

ولد حرمه: سندخل البرلمان القادم

قال رئيس حزب الصواب، ذو الخلفية البعثية، إن حزبه غير راض بالمرة عن النتائج التي حققها في الانتخابات الماضية وأنه مصمم على دخول البرلمان والمجالس البلدية في الاقتراع الذي ينظم بعد عام.

التفاصيل »


عمر الفرا: أسعدني وجودي بين أهل بلد المليون شاعر

حيث يقيم هذه الأيام في فندق اطفيله بالعاصمة نوانكشوط، زراته "الأخبار" في الفندق وأجرينا معه الحوار التالي. الأخبار: نرحب بكم في بلدكم موريتانيا. ونسأل كيف شعوركم وأنتم في هذه الزيارة لموريتانيا؟

التفاصيل »


محمد عبد العزيز: القتال مطلب شعبي والأمم المتحدة "خانت" الصحراويين

اعتبر الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز أن حالة من "خيبة الأمل" باتت تسود الصحراويين مشيرا إلى أنهم باتوا يشعرون أن الأمم المتحدة "خانتهم". وحذر عبد العزيز من أن موضوع الحرب "بات مطلبا جماعيا لكل الصحراويين" الذين يرون أن الأمم المتحدة إما "ضعيفة أوغير موجودة أو هي متواطئة" حسب قوله.

التفاصيل »


حركة "الحر": كثرة الاهتزازات ومرارة التحالف

عن حركة تحرير لحراطين بموريتانيا المعروفة اختصارا بحركة الحر يتحدث للأخبار العضو المؤسس عبد الرحمن ولد محمود إلى جانب القيادي التاريخي في الحركة الساموري ولد بي. ويتحدث هذا الثنائي للأخبار عن مبررات وظروف نشأة الحركة التي كان لها فيما بعد تأثيرا بالغا في تاريخ موريتانيا منذ الاستقلال إلى اليوم.

التفاصيل »


"افلام": مسيرة السرية والسجن والمنفى

قال افارا عمر با القيادي المؤسس بحركة "قوى تحرير الزنوج الموريتانيين" المعروفة بـ"افلام" إن حركته تم تأسيسها في 16 مارس 1983 حيث انعقد مؤتمرها التأسيسي في منزل أبو بكر خاليدو با في نواكشوط وهو أحد الأطر الزنوج المستعربين يقع بيته في حي "ل" (Ilot L).

التفاصيل »


الإسلاميون يتحدثون لأول مرة عن تاريخهم مع العمل السري

يتحدث الشيخ محمد الأمين ولد مزيد العضو المؤسس في الحركة الإسلامية و أم شخصية قادة الحركة في أهم فتراتها مع مطلع تسعينيات القرن الماضي حيث انتب أميرا للحركة في مؤتمر الاندماج الذي عقد في العام 1990 وكان أهم مؤتمر في تاريخ الحركة فيما بعد.

التفاصيل »


بعثيو موريتانيا: معارك العروبة وانتفاضة لم تتوقف

بخطواته الوئيدة، وطلاقته في التعبير وببساطته المعتادة، وبصراحة غير معتادة في زعيم حركة سياسية عملت خلف أستار السرية عدة سنوات ..يتحدث القيادي البعثي ممد ولد أحمد عن تاريخ حركة البعثيين الموريتانيين.

التفاصيل »


الحركة الوطنية: البداية الكادحة والاعتقالات المتكررة

يتحدث أبرز مؤسسي الحركة الوطنية الديمقراطية ( (M.N.D محمدو الناجي ولد محمد أحمد في هذه المقابلة التي أجرتها معه "الأخبار" عن البداية الأولى لتأسيس الحركة الوطنية الديمقراطية وما صاحب ذلك من أحداث مهمة.

التفاصيل »


الأخبار في لقاء طريف وشامل مع الفنان باب ولد النانه

باب ولد النانه فنان موريتاني مشهور وصاحب صيت ذائع ساير البدايات الأولى لموريتانيا وظلت حكاياته و قصصه تتردد في أصداء كل بيت موريتاني ولا يكاد يتسامر موريتانيان وإلا وتحدثا عن بعض نوادره ونكته وقصصه التي تتميز بطابع النكتة التقليدية ظل وفيا للفن التقليدي الموريتاني واشتهر ب"التيدينيت" وبتطوير بعض الأغاني والألغاز الشعبية.

التفاصيل »


الشاعر محمد الحافظ ولد أحمدو: المتنبي هجا أنور السادات

في مقابلة هامة ل"الأخبار" مع الشاعر الموريتاني الكبير محمد الحافظ ولد أحمدو، طرقت مختلف الجوانب الأدبية والثقافية في حياة ولد أحمدو. استذكر لنا أيام النشأة في علب آدرس وبدايته مع الشعر وفترته في معهد أبي تلميت بين "علية" القوم كما يقول.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!