التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:19:34 غرينتش

أما آن لنا أن نحكم بالإعدام على عقوبة (الأشغال الشاقة)..!؟

من البديهي أن تكون لكل دولة خطوطٌ حمراءُ يمنع المساس بها أو الاقتراب منها وتوفر لها أعلى درجات الحماية! ولا شك أن قوة وسلامة مكونات الدولة من سلطة وإقليم وشعب تأتي في مقدمة تلك الخطوط بكل المقاييس وفي كل الأوقات وخاصة في الظروف الدولية والإقليمية الراهنة.. وتعتبر السلطة القضائية من أهم خطوط الدفاع لما تمتلكه من صلاحيات إصدار الأحكام القضائية التي تثبت براءة الموهومين وتدين الضالعين.

التفاصيل »


فقهاؤنا... و السياسة

في حياتنا الفكرية والثقافية و حتى السياسية اليوم مقولات سائدة تؤلف جزءا هاما من وعينا إلى حد بعيد وبشكل غير مدرك غالبا ولا منظور، برغم البساطة والسذاجة التي قد تطبع هذه المقولات وتجعلها زائفة عندما نخضعها للفحص والمحاكمة العقلانية والعلمية الدقيقة، سواء من النواحي النظرية أو العملية.

التفاصيل »


زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا أبشر بطول سلامة يا مربع

خرجوا علينا كما كانوا يخرجون. أرعدوا وأزبدوا كما كانوا يرعدون ويزبدون.عابوا الشمس وتعهدوا بإحلال النار والجحيم محلها. كما كانوا يفعلون.. و أن يسقطوا السماء علينا كسفا. سبوا وشتموا كما كانوا يسبون ويشتمون. كذبوا كما كانوا يكذبون.

التفاصيل »


الإسلاميون ..والقوميون...وجدلية الإرشيف

لم أتمكن للأسف الزائد من متابعة مجريات الحلقة الأخيرة من برنامج التلفزيون الوطني (المنتدى ) كاملة..لكن متابعة بعض ما ورد في الحلقة المذكور يكفي لإبراز بعض الملاحظات العامة فالوقوف عند الدلالة لا يحتاج بالضرورة "دالا" ثرا بقدر ما يتطلب عينة نوعية.

التفاصيل »


مستقبل التعريب في الوطن العربي

أوصت المنظمة العالمية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) باستخدام اللغة القومية في التعليم في جميع مراحله، كلما كان ذلك ممكنا. كما دعت الاستراتيجيات القطاعية التي وضعتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ووافقت عليها المؤتمرات الوزارية العربية، إلى اعتماد اللغة العربية الفصيحة لغة للتعليم في جميع مراحله ومجالاته، وإلى توطين الثقافة واستنبات العلم عربيّاً.

التفاصيل »


حول قضية "العبودية في موريتانيا" ...كلمة حق وشيء من الإنصاف

هناك كثير من المغالطة في تصوير مشكلة العبودية، وتحديد المسؤولية التاريخية والأدبية عنها، وأكثر من 90% من الناس الذين كانوا أرقاء في موريتانيا هم في الحقيقة أحرار مظلومون. إن العادات والمفاهيم الخاطئة المكرسة لثقافة الاسترقاق، والتي كانت مترسخة في المجتمعات الزنجية الإفريقية، هي التي تتحمل المسؤولية التاريخية عن هذه الظاهرة، وليس مجتمع البيضان.

التفاصيل »


السفير محمد فال ولد بلال يكتب عن الهوية والتعددية الثقافية

ما دعاني للعودة إلى موضوع الهوية والتعددية الثقافية مرّة ثانية ليس فقط ما يمثله من أهمية حيويّة بالنسبة لبلدنا , ولكن لأني تلقيت من الأسئلة والملاحظات والطلبات , ما يقتضي توضيح بعض النقاط التي تناولها المقال من خلال إعادة نشره على نحو أكثر تفصيلا... وقد نالت الخلفية التاريخية لميلاد الدولة الموريتانية والمعطيات الجغرافية مكانة بارزة في الصياغة الجديدة للمقال.

التفاصيل »


الأسئلة المُرٌة!! (2) مصداقية المعارضة 1-2

إن حُكم موريتانيا في المرحلة الحاضرة لا يستحق التصادم عليه، لأنه ورطة لا غبطة، وما هو بمنحة إن لم يكن محنة، وانتماؤه للتكليف أبينُ من نسبته إلى التشريف. ثم إني لا أرى المعارضة جاهزة لإدارة البلد، لا طعنا في أهلية القوم، ولا استباقا للأحداث، كلا، ولا مصادرة لقدرات زعمائها الملهمين، لكنَّ مُلِحّاتِ "المشروعات" وضخامة الاحتياجات، وتراكمَ الويلات أكبر من كل المتطلعين، وليست شهوة النفوذ، ولا الجراءةُ على الحكم كافيتين لفك كل هذه الطلاسم.

التفاصيل »


الأسئلة المُرَّة!! (1) مصداقية المعارضة 1-1

لا أملك أن أحاكم المعارضة إلا من خلال مواقفها، لأن الأفعال نواتج الأفكار وسابقة عليها زمنا، وإجماع العقلاء منعقد على أنها هي الترجمة السليمة لما يدور بالخلد خاصة إذا تكررت وصارت ديدنا؛ فأين هي "المعارضة" من نعتها وخبرها ونسبها الوحيد "الديمقراطية"؟ أليست أحزابا في أفراد؟ أما مر حزب من الأحزاب بالعهد القديم والجديد وانتقل من الاتحاد للتكتل، وتحول شبابا وشيبا إلى التسبيح بحمد الانقلاب والتبتل؟ أما انتهى النظام الذي بدأ يوم 12\12، وحلت وراءه نُسَخ من الأحكام وطبعات من الزعماء، وما زالت رئاسات المعارضين كما هي في مناصبها العُلَى وأماناتها الكبرى؟؟.

التفاصيل »


خطاب السياسية... وسياسة الخطاب

إن تعجب فعجب مفردات وعبارات وأساليب الخطاب السياسي الوطني هذه الفترة من تاريخ البلد.. فقد ثبتت الرؤية بالنسبة للقطبين الكبيرين في الساحة السياسية المتمثلين في منسقية المعارضة من جهة وأحزاب الأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز من جهة أخرى.. واستقرت سفينة الخطاب على جودي لا يمكن أن يكون ملجأ من الماء.. ولا يصلح أن يكون ملتحدا يعصم البلد من الانحراف والغرق.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!