التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:08:53 غرينتش

ورطة السنوسي... فرصة عزيز وساركوزي

أخيرا وقع مدير مخابرات القذافي ووسيطه في العديد من العمليات عبد الله السنوسي في يد الأمن الموريتاني، قادما في رحلة "عادية" من الممكلة المغربية، وتشير المعطيات المتوفرة عن العملية التي جرت قبل أسبوع من الآن إلى أن جهات عديدة خططت لها، وجهودا مضاعفة وتنسيقا أمنيا مكثفا استخدم للإيقاع "بصندوق القذافي الأسود" في قبضة نظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

التفاصيل »


دعوا العسكر في ثكناتهم.. لكن أخرجوهم من القصر

أثبتت التجربة أن الاستعانة بعسكري على عسكري طريق لا توصل إلى الديمقراطية والحرية ولا تحقق النمو ولا الاستقرار.

التفاصيل »


خطاب الرئيس ...النسخة الأصلية

هذه سينفونية معارضة لايمكن ان تؤثر على ولائكم ..ومرة اخرى وكرد على هؤلاء المفسدين دعوني وإياكم نستعذب تكرار هذه الأرقام لأكثر من مرة وسيتولى الإعلام الرسمي المتزن هذه المهمة النبيلة ...وستتولاها خلية الإعلام بالقصرالرئاسي. ...ردوا عليهم دعاواهم بالقول

التفاصيل »


نحو رؤية موحدة لمقاومة جنرالات الفساد

جربنا أن الصبر على الأنظمة القبلية المتدثرة زورا بالديمقراطية والمعتمدة على الأسلوب العشائري القبلي في الحكم لن تقود إلا إلى مزيد من التردي والانهيار والوقوف في وجه الجنرالات الجهلة الذين زيفوا كل المعايير القانونية والأخلاقية لوطننا يبقى واجبا مندرجا في إطار مقاومة الطغيان والفساد. وحسبنا الله ونعم الوكيل

التفاصيل »


نهاية مرحلة

حدد المفكر والأديب الأندلس لسان الدين بن الخطيب (ت 1374م) في كتابه "رسالة في السياسة" الذي كتب فيها خلاصة أفكاره وملاحظاته السياسية حول تجارب دول الطوائف في الأندلس، أمورا خمسة كانت – ومازالت- تقود الحكام إلى الهلاك وهي : "الظلم ، الطمع في الاستيلاء على الأرض ، شهوات الملك ،الاستخفاف بالعلماء والفقهاء , سفك الدماء بدون ضرورة."، ومن المؤكد أن نظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز أضحى متلبسا ببعض هذه المهلكات ، ترى هل سيكون مستعدا لجمعها من أطرافها ، وحده ولد عبدالعزيز من يملك الإجابة .

التفاصيل »


تأديب الحكومة مستحق وإن تأخر

تستحق الحكومة الموريتانية فعلا ما يسمى بسياسة لفت الانتباه وهذا ما قد يكون حمل الرئيس محمد ولد عبد العزيز على استخدام "الحافز السلبي" بمهارة تنبئ عن عقلية بالغة الاستيعاب لمدى ما يبلغه هذا السلوك من إيذاء ورعونة هي الجزاء العادل للإخفاقات الحكومية المدوية

التفاصيل »


أزمة الشمال المالي.. انفجار الداخل وتداعيات الإقليم

تبقى جدية ومصداقية هذه التخوفات الانفصالية مرهونة بمآل الأزمة المستمرة التداعيات عسكريا وإنسانيا في الشمال المالي وطبيعة الحلول التي سيخرج بها الطرفان اللذان دخلا في مفاوضات اعتمادا على أوضاع مازالت تتغير كل يوم.

التفاصيل »


حراك إقليم أزواد الجديد: عوامل النجاح ومزالق الفشل

وعموما سيشكل الحراك الأزوادي الحالي – نجح في أهدافه أو أخفق- تجربة مهمة في تاريخ منطقة الساحل والصحراء، فتوقيت ظهوره، وطبيعة تحركاته، والمواقف الدولية منه، تثبت أن المنطقة مقبلة على واقع جديد، لما تتضح معالمه بعد بما فيه الكفاية، لكن من المؤكد أن طوره النهائي –سلبا أو إيجابا- ستكون بصمته جلية على منطقة الساحل والصحراء، وربما تتجاوز ذلك إلى ما وراء المتوسط.

التفاصيل »


قضية الحراطين بعد نصف قرن

كان المراد من هذه القراءة أن يساعد استشراف مستقبل هذه القضية على البدء في وضع حل توافقي حولها من الآن، لأن من يراجع كثيرا من الآراء حول هذه المسألة يتخيل له أن أصحابها ينطلقون من جمود ما هو كائن على حاله.

التفاصيل »


نحو مأسسة ديمقراطية جادة

الديمقراطية وسيلة مدنية حضارية لتنظيم الحياة السياسية للدول والمجتمعات وهي مطلب شعبي فوق ذلك وقد ارتضيناها كوسيلة لإدارة أمورنا السياسية لكن لما نصل إلى العقد التأسيسي الجاد والذي يحفظها لنا من الانتكاسة والتقهقر كما وقع في السنين الماضية.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!