التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:08:42 غرينتش

هوامش على "مؤتمر الفكر السلطاني"

جيَّشَ النظام الموريتاني كل إمكانياته المادية والمعنوية للمؤتمر الأخير الذي انعقد لأهداف سياسية صرفة تهدف إلى تهيئة أرضية فكرية لمقاومة خطاب المعارضة الثوري الذي اجتاح الوسط الموريتاني منذ فترة وإن عجز بشكل لافت عن بلوغ مستوى يمكن من دفع عجلة التغيير إلى الأمام

التفاصيل »


موريتانيا إلي أين ؟

سؤال مشروع قد يطرحه أي بلد يريد استشراف مستقبله، في عالم أكثر تشابكا من أي وقت مضى، ويشهد تحولات هائلة ومتلاحقة يصعب التنبؤ بنتائجها، لكنه يحمل نكهة خاصة إذا تعلق الأمر بالحالة الموريتانية

التفاصيل »


المشهد السياسي الموريتاني ونذر المواجهة

من وجهة نظر تحليلية، أعتقد أن ولد عبد العزيز يبقى الرهان الأول والأخير عنده هو الجيش، خصوصا وأنه يعرف أن ولاء الموالاة غير مضمون في ساعة العسرة، فهل سيكون الجيش الموريتاني عند حسن ظن ولد عبد العزيز، أم أنه لا أحد يمكن أن يتكهن بنوايا الجيش تلك النوايا التي لا يفصح عنها عادة إلا في الهزيع الأخير من الليل؟.

التفاصيل »


عزيز ومسارات النهاية

من سوء حظ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أنه تسلل إلى سدة الحكم في ظلمة فجرٍ عربي شفَّاف، سرعان ما تكشَّف عن ثورات عاصفة، بينما جاء زملاؤه الذين دشنوا الحكم العسكري لبلادنا عام 1978 في غسق من الليل البهيم أعانهم على البقاء في السلطة مدة مديدة. وشتان بين متستر بغسق الليل المقبل، ومن يطارده نور الفجر المطل.

التفاصيل »


الإسلام هوا لحل

شعار رفعه الخيرون من أبناء هذه الأمة و سينفونية عزفوها على مسامع زمانهم مند لحظات صحوتهم الأولى في حين ضجت آذان المناوئين وأصحاب الأيديولوجيات من بعثيين وليبراليين ويساريين وراهنوا علي عدم قدرة هدا الشعار علي الصمود باعتباره رجعيا وفضفاضا و ليس مشفعا ببرامج واضحة .

التفاصيل »


حتى لا تكون فتنة...

أصبح من الواضح جدا أن المشهد السياسي لبلادنا يمر بأزمة أو "تأزيم" حاد ومتزايد، قد يتوسع ليطال الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لا سمح الله.

التفاصيل »


تحديات على طريق بناء الديمقراطية

لا جدال أن الحراك الشعبي في العالم العربي استطاع خلال الأشهر العشرة الماضية أن يتجاوز معوقات كثيرة ويحقق نجاحات معتبرة، لكنه رغم النجاحات الباهرة –وربما بسببها- يواجه اليوم تحديات لا تجوز الاستهانة بها ويقف على عتبة استحقاقات سيكون لها ما بعدها.

التفاصيل »


الثورات العربية بين نشوة الانتصار وهواجس الفشل

كنت أتمنى لو كان التغيير هادئا، يأتي تباعا، نتجرّعه على شكل دفعات، لأن ذلك سيمكننا من فهمه أكثر واستيعاب خواصه المبهمة أكثر، فنحن لم نعهد المشاركة في الشأن العام، ولم نعي بعد ماذا يعني التعايش مع اختلاف الرأي والفكر والعقيدة، والأخطر من ذلك أننا عشنا دهرا ونحن نعلّق فشلنا في تحقيق ما نريد على مشجب اسمه النظام الدكتاتوري، الآن وقد رحل هذا النظام فأي كبش فداء سنقدمه ليتحمل سخطنا وغضبنا ونبصق عليه باستمرار؟ هل هو النظام الجديد الذي أوجدناه بإرادتنا الحرة؟! أم هي الثورة التي أدخلتنا لبرهة في حلمها الجميل ثم تركتنا نواجه واقعنا المر؟.

التفاصيل »


استدارة التاريخ: النهضة الإسلامية و"الرجل الأوربي المريض"

تزامن بشائر ثورة غير مسبوقة في العالم الإسلامي وتحديدا في قاطرته الحضارية العالم العربي مع نذر أزمة اقتصادية كبرى في الغرب أو على وجه التحديد في قاطرته الحضارية أوربا لا بد أن تشل هامشا كبيرا من الفعل الحضاري للغرب لن يبقى فراغا لأن التاريخ والسنن الكونية لا تقبل الفراغ وهو ما يتيح للأمة الثانية في بواكير قومتها مجالا للتقدم لملء هذا الفراغ.

التفاصيل »


مشاكل الضمان الاجتماعي في موريتانيا

لقد تمكنت الطبقة العمالية من خلال نضالها من تحقيق بعض المكاسب من أبرزها أنظمة الضمان الاجتماعي وتختلف تلك الأنظمة باختلاف البلدان , وذلك حسب موازين القوة الطبقية بين الشغيلة وأرباب العمل وحكوماتهم.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!