التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:03:00 غرينتش

حوار من أجل الحوار

ظلت منسقية المعارضة تطالب برحيل نظام محمد ولد عبد العزيز بعد أن أدركت أنه لا سبيل للتعاطي معه سياسيا وفشلت حوارات دكار في جعله يقود نظاما ديمقراطيا توافقيا ، كانت مبررات شعار الرحيل واضحة للمناضلين من أجل الديمقراطية.

التفاصيل »


فرصة لتخلص الإسلاميين من تجربة السودان

أخيرا –وبعد هدوء في حركية الربيع العربي- تصل موجة الثورات الشعبية إلى السودان في حراك بدايته اقتصادية ولكنه سرعان ما اتخذ طابعا سياسيا، ولأن النظام السوداني

التفاصيل »


الربيع العربي في أوجفت

لم تشهد الساحة السياسية في أوجفت حسما كما تشهده هذه الأيام، فمنذ تأسيس السياسة في موريتانيا كان القرار بشأن المناصب الانتخابية يأتي من السلطة المركزية معلبا، ولا علاقة لأهل أوجفت به، وغاية ما في الأمر أن يعتبروه قضاء، وقدرا.

التفاصيل »


بلغي سلامي محمد ولد عبد العزيز

ألا أيتها المناضلة المسافرة في رحلة عبر التاريخ تختزلين دخان المسافات بين محيطي الأطلس والهند.. لاله بنت عبد العزيز .. يا أيتها الصابرة المتحدية نكبات الزمن يالتي تشد رحلها هذه الأيام حنينا إلى زيارة ابن أخ يعيش تحت رحمة المرض غريب أوطان.

التفاصيل »


للغضب لله كلمة تتعلق بمصر (ح 3)

الـ70 سنة الماضية تزعم فيها العرب المشرقيون رجلان جمال عبد الناصر وصدام حسين وكانت دولتاهما هما أقوى الدول العربية ولكن ذهبت بهما الزعامة الشخصية بدلا من الزعامة الإسلامية العربية الوطنية العامة فقتلا من شعبهما وأذاقوه أنواع العذاب المسجلة في كتب التاريخ ونحن أغنياء عن ذكر تفصيلها لوجودها مدونة في التاريخ حتى أهينا في حياتهما على يد أعدائهما واهين بذلك العرب و المسلمين جميعا من ورائهما كثيرا، وأيضا فإن عرب المشرق ملأهم الله من الأموال من بركات الله وخيراته في أرضه ومع ذلك فهذه الأموال لم يستعملوها إلا في رفاهية بعض شعبهم أو كنزها في بنوك الأجانب أو إعطائها لأعدائهم في الدين والعرق ليتقوى بعضهم علي ضرب بعض.

التفاصيل »


هل استطاع مسعود الوطني أن يتجاوز مسعود الحرطاني؟

وأخيرا تجسد الحلم حلم كان بعيد المنال، حلم شريحة لطالما تمنت أن تخرج من أغلال عبودية الدونية قبل الجسدية، إلى فضاء الإنسانية الرحب، ذلك أنه ليس من العدل أن يبقى الإنسان محكوم بهوية لقيطة، وضنك عيش يكابد إثره ذلك الجزء المجهول من الهوية.

التفاصيل »


منهج الحكم الإسلامي بين تحديات العصر و معيقات الإفتاء

لقد عشنا تضاربا شديدا في الإفتاء و الفتوى عقب التغيير العنيف الذي أطاح بالدكتور مرسي ، أول رئيس مدني لبلاد كنانة ، مصر الشقيقة . و قد تمخض عن ذلك مشهد سيايسي جد معقد بحيث أربك المتصدرين للفتوى ، المهتمين بالشأن المصري . و كان أول هؤلاء د / أحمد الطيب، شيخ جامع الأزهر حيث انطلق في أول بيان له من قاعدة " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح " و قاعدة " ارتكاب أخف الضررين".

التفاصيل »


الديوان الثاني..

ذاع صيت مدير ديوان معاوية ولد الطايع ، وكان له وقتها دور بارز في توجيه دفة الحكم ، وقيادة البلاد إلي الهاوية و قد خسر معاوية الحكم بسبب تلك الإدارة وذلك الديوان ، وتغيرت الظروف والمعطيات لبعض الوقت ثم عاد الديوان في عهده الثاني علي خطي العهد الأول.

التفاصيل »


الصوفية أفيون الموريتانيين..

كان من الصدفة أن طالعت اليوم مقالين يحملان الكثير من المغالطات ويتحاملان بشكل فج على موريتانيا والمؤسف في الأمر أن الكاتبين موريتانيين لكنهما حتى يبعدا شبهة التهجم والتحامل على وطنهما نسبا كلما كتباه لانطباعات سيئة لصحفييْن زارا موريتانيا مؤخرا.

التفاصيل »


لو زارنا جورج..

جورج ناصيف، صحافي لبناني متمرس، يعمل منذ سنوات منتجا لبرنامج مهمة خاصة في قناة العربية، قادته الأقدار وإياي إلى زيارة العاصمة الموريتانية نواكشوط، مطلع فبراير الماضي،

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!