التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:30 غرينتش

تشافيز، ترجلتَ لتترسخ

تشافيز اعذرني فقد كنتَ بعيدا عن المنكب البرزخي مسافة لكنك كنت الأقرب إلى عقولنا وقلوبنا التي أسَرتها حين تغنيت بآلام المستضعفين وصدحت ضد الامبريالية وغطرسة العم سام.

التفاصيل »


كلمة حق في حق الديموقراطية

الحمد لله رب العلمين ( له الحكم وإليه ترجعون )( ولا يشرك في حكمه أحدا )( له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )( بيده الملك وهو على كل شيء قدير )

التفاصيل »


الطريق من ساحة ابن عباس إلى بلوكات (المحطة1 )

تعيش موريتانيا أوضاعا استثنائية صعبة فرضتها ممارسات الأنظمة المتعاقبة وهو ما حتم على الغيورين من أبناء البلد التحرك لإنقاذه

التفاصيل »


معاناة الطلاب الموريتانيين في المغرب بين الوزارة والسفارة

كثيرا ما يخبرك صديق لك في الدراسة عن المتاعب والمعاناة التي يواجهها في حياته الدراسية و كثيرا ما تنصت لأحاديث الكبار وتجربتهم في الخارج وملابسات التعاطي مع الظروف في سبيل التعلم واكتساب خبرات يسهمون بها في بناء الوطن، وفي الغالب تكون بوصفك طالب علم، مستعدا لتحمل أسوء الظروف وأنت سائر علي نهج سلفك لتكون خير خلف لخير سلف…

التفاصيل »


مرة أخرى... أمر من الأمن أو الخوف

في سبتمبر من سنة 2010 كتبت مقالا بعنوان: (نواكشوط، أمر من الأمن أو الخوف) كان الدافع إليه يومها ما شهدته العاصمة من قلاقل أمنية بسبب التهديدات الإرهابية وكثرة جرائم السرقة والسلب أياما قبل عيد الفطر المبارك، وما تبع ذلك من سياسة أمنية تهدف لحماية الأمن، ولكن على حساب الحريات، خصوصا حرية التنقل، فارتأيت أن أعيد نشره مجددا مع تعديل طفيف يناسب الزمان، أما المكان والظروف فلم يتغير منها كبير شيء

التفاصيل »


منعطف الفساد الأخير: شمولية المؤسسات بخصخصة للأفراد

شكلت الفضيحة الأخيرة المدوية التي مني بها المسمسرون "الرسميون" منعطفا هاما وخطيرا في تاريخ الفساد الرسمي، فقد بدا جليا أن المستثمرين باتوا يتحكمون في كل مفاصل الدولة الموريتانية، وأن اتفاق مافيا الأشخاص من محاسبين و"تيفاية" بات يمثل أمثل الطرق في الإثراء الفاحش خلال وقت قصير.

التفاصيل »


انتخابات الجنرالات

حقيقة التحدي أمام مصداقية أحزاب المعارضة وكياناتها الآن ليست المشاركة في انتخابات الجنرال القادمة أو عدم المشاركة فيها، وإنما هي بناء موقف منها موحد وصارم ينبني على تعليلات صريحة تحترم عقول الشعب ومبادئ الشرف لا تأويلات التفافية خداعة، ويضيف إلى العرف السياسي الوطني شيئا جديدا.. مع أني أرى أن الدخول في انتخابات كالتي يعدّ لها الجنرالات في موريتانيا الآن بمساعدة فرنسا وليّة نعمتهم، سيجلب لأهله أخيرا تلاوماً كثيرا وندما وفيرا حين لا ينفع الندم.

التفاصيل »


الإسلام دين الوحدة

لا يوجد دين و لا نظام استطاع في الماضي ويستطيع في المستقبل أن يؤلف ويوحد بين الأعراق كدين الإسلام العظيم، ولا يوجد دين ولا نظام أقدر على توحيد صفوف الأمم من هذا الدين العظيم.

التفاصيل »


قراءة فى مبادرة رئيس الجمعية الوطنية، السيد مسعود ولد بلخير

أملى أن يستفيد ساستنا من هذه المبادرة التى تقدم مقترحات عملية وصادقة للخروج من الأزمات المعاشة وأن يلبوا دعوة رئيس الجمعية الوطنية حيث يقول: "وبهذه المناسبة أتوجه بالدرجة الأولى إلى الفاعلين السياسيين الوطنيين وعلى رأسهم السيد رئيس الجمهورية ليشاركونى ضرورة أن تضع الحرب أوزارها... وذلك لمواجهة ما هو أكثر إلحاحا وهو: التحصين الدائم للبلد وسكانه من مخاطر الفوضى العارمة". (الصفحة 37).

التفاصيل »


حتى لا تغرق السفينة

إن قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهي قضية القضايا قال جل وعلا: "ورحمتى وسعت كل شيىء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه أولئك هم المفلحون".

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!