التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:46 غرينتش

الباشماركة من قتال الجبال إلى صحافة الحقائب

ربما يكون العديد من الموريتانيين لم يعرفوا لحد الآن أن كلمة «البشمركة» تعني المقاتل الجبلي في اللغة الكردية، لكن المتفق عليه أن الغالبية العظمى من الموريتانيين يطلقون هذا اللقب على قطاع عريض من الصحفيين الموريتانيين، وبالأخص أولئك الذين يُعرفون بـ«صحافة الحقائب»، والذين يكثر عددهم عن المعتاد أيام الحملات الانتخابية أو الزيارات التي يقوم بها المسؤولون الرسميون إلى المدن الداخلية

التفاصيل »


اختطاف قاصر واغتصابها في مقاطعة الرياض

قالت السلطات الموريتانية إنها اعتقلت صاحب عربة حمير بعد اختطافه لقاصر واحتجازها في كوخ بمقاطعة الرياض واغتصابها لعدة مرات خلال الأسبوع الجاري بعد شكوى تقدمت بها أسرة الفتاة المخطوفة للأمن.

التفاصيل »


الخديم ولد السمان في المهرجان الرابع للشعر

تفاعل الجمهور بحماس بالغ وتصفيقات متتالية مع الشاعر المتصوف خديم رسول الله ولد زياد وهو يلقي رائعته في مدح النبي صلى الله عليه وسلم لكن الصحفية جليلة منت معلام التي كانت تدير الأمسية اختارت أن توجه الشكر إلى شاعر آخر " فقالت " شكرا .. شكرا .. للشاعر المبدع الخديم ولد السمان

التفاصيل »


نائبان في اتجاهات معاكسة

وجد نفسه في ورطة ودون سابق إنذار وكما كان زميله يواجه اتجاها معاكسا وجد نفسه هو الآخر يواجه عدة اتجاهات لكنها كانت تردد معزوفة واحدة " أنتم مجموعة من الفاسدين يحرككم الصنادرة ولا تريدون الخير للبلاد ولا العباد" فيما ردد آخرون هل تستطيعون إنكار علاقتكم بولد عبد العزيز وولد الغزواني " واستشاط ثالث " هم من أتوا بكم وهم من يحرككم اليوم، كما أنهم هم جاءوا بولد الشيخ عبد الله، لكنه الآن يريد أن يخرج عن سيطرتهم".

التفاصيل »


مركز الترقية النسوية يختتم عامه الدراسي

نظم مركز الترقية النسوية والطفولة والأسرة اليوم الأحد 29يونيو 2008 حفلا ختاميا للسنة الدراسية، الحفل جري بحضور وزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والأسرة فاطمة بنت خطري ووزير التشغيل حبيب ولد حمديت ووزير الصحة محمد ولد اخليل ووزيرة التعليم الأساسي والثانوي نبقوه بنت حابه.

التفاصيل »


في امتحانات تلاميذ الثانوية .. نص بثلاث طبعات

أثار سخرية العاملين في السكرتيريا بثانوية لعيون الطريقة التي أجاب بها التلاميذ في أقسام الخوامس عربية على أسئلة امتحان اللغة العربية وبالذات على السؤال المتعلق بالإنشاء سخرية العاملين لم يثرها غباء التلاميذ، ولا سوء اختيارهم للعبارات من لغة الضاد .. فطلبة المنطقة التي ينحدر منها العلامة صالح بن عبد الوهاب لا مشكلة لديهم مع الفيروز آبادي أو سيبويه أو الأخفش أو ابن مالك ...

التفاصيل »


موريتانيا: هدر العواطف أمام بوابات المحاكم !!

القصة بدأت في مستهل السنة السابعة بعد الألفين ، إنهما بشرا ن "تحابا" وأراد كل منهما أن يعيش مع الأخر، "أمريم منت الجيل" و "محمد ولد آلويمنات" من نفس المجموعة القبلية ولهما ذات البشرة كانا يسكنان بقرى تابعة لبلدية "لكران" بمقاطعة "كيفة" ، يعتمد أهلهما على تربية المواشي وبين أسرتيهما قربى ورحم ومودة.

التفاصيل »


موريتانيا: الرياضة في مواجهة المجاعة

اختارت الدولة الموريتانية طريقا جديدا لمواجهة أزمة الغلاء العالمية، فبعد الإجراءات التي وردت في خطاب الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله المتضمن للخطة الاستعجالية، قررت الاتحادية الوطنية لألعاب القوى الدخول على الخط، فنظمت دورتها لعام 2008 تحت شعار: "السنة الوطنية للزراعة".

التفاصيل »


قاتل محمد ولد النانى يستقبل معزيه!!

قالت مصادر في عائلة التاجر محمد ولد النانى الذي قتل قبل يومين من قبل عصابة كان أحد أفرادها يعمل معه إن القاتل كان مع الأسرة وهى تستقبل تعازي الأقارب بوفاة ابنها وكان القاتل بدوره يستقبل المعزين.

التفاصيل »


مكافأة النيابة كلفته حريته

"مكافأة معتبرة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على المدعو سيدي ولد سيدينا المتورط في قضايا القتل والتخريب". إذاعة هذه العبارة كانت كافية لإسالة لعاب الكثيرين، فتهاطلت على هواتف إدارات الأمن المختلفة المكالمات مستفسرة حينا عن حجم المكافأة وأحيان أخرى منبئة عن مشتبه هنا، أو هناك.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!