التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:10:51 غرينتش

الوجه الآخر لتصريحات عراب افرانس افريك (روبر بورجي)

فجرت التصريحات الأخيرة للمحامي الفرنسي الشهير ، و عراب تيار فرانس افريك روبر بورجي ، و التي يتهم فيها قادة سياسيين فرنسيين بتلقي أموال من طرف رؤساء افارقة في مواسم انتخابية سابقة جدلا واسعا في الأوساط السياسية و الإعلامية الفرنسية و الإفريقية.

التفاصيل »


لاي سبب وفي أية ظروف تأجلت الانتخابات؟

لقد وضع إعلان وزير الداخلية قرار تأجيل الانتخابات التشريعية والبلدية إلى موعد لاحق, حدا لانتظار وهمي استمر منذ أن حددت نفس الوزارة آجال تلك الاستحقاقات. فقد كان الجميع على دراية بان تنظيم تلك الانتخابات في المواعيد المعلنة مستحيل بفعل غياب الحد الأدنى من الشروط الضرورية لعقد انتخابات طبيعية وهو ما دأبت على التذكير به طيلة الأسابيع بل الأشهر الماضية أحزاب المعارضة الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني والعديد من الشخصيات المستقلة بل إن عددا من الأحزاب والشخصيات المحسوبة على الأغلبية مافتئوا يتساءلون عن إمكانية إجراء هذه الانتخابات.

التفاصيل »


متاهة انتهاك المعايير

من المفيد التذكير بأن الرغبة في التغيير الاجتماعي والإصلاح والمساواة من تقاليد العلم الاجتماعي, سواء عبر تقديم البحوث لحل المشكلات أو عبر التوجيه المعرفي الاستناري التفاعلي, أو عبر المساهمة في تركيب صور الشعور بالهوية

التفاصيل »


الحرب الخطأ... والعدو الخطأ

غاية هذه الأسطر بالدرجة الأولى إذن هي الرفض الصريح لحملة التخويف والتخوين التي تخوضها أقلام مأجورة وأخرى متزلفة ضد كل رأي لا يسبح ويقدس باسم هذه الحرب باعتبار أن التخلف عن نصرة الجيش فيها ـ على حد زعمهم ـ هو بمثابة تول يوم الزحف ينال صاحبه من التأنيب والسخط ما تصتك منه المسامع ويشيب له الولدان. غايتنا إذن أن نضع هذه الحرب على طاولة البحث والنقاش وأن نجردها من ثوب القدسية الزائف ونعكس عليها أضواء المصلحة العامة باعتبارها وجهة نظر طرف وقرار نظام إن لم نقل قرار فرد ليس له من العصمة حظ ولا من القدسية نصيب.

التفاصيل »


سيادة الرئيس... لا تنه عن خلق وتأتي مثله

لا أزال أتعجب من حال الأيام، وأستغرب حال الإنسان عندما يستهجن سلوكا ويعلن رفضه ثم لا يلبث أن يمارس السلوك نفسه، ويصبح صفة له.

التفاصيل »


الإسلاميون في زمن الربيع

لم يكن الإسلاميون الموريتانيون أقل إدراكا للواقع من غيرهم، لكن رياح الثورات التي تطرق الأبواب من كل اتجاه ربما تتطلب نمط تفكير جديد ومقاربه ميدانية أكثر حداثة، فتحيز من تحيز من الإسلاميين اليوم إلي صف المعارضة هو خطوة تقليدية يعبرون عنها وعن مثيلاتها من الفعل السياسي بالترحال ولا شية فيه ما دام مبنيا على رؤية واقعية.. لكن البعض يرى أن القاموس السياسي الجديد في عهد الثورات يشهد بعض التغيرات الدالة، فلم يعد الولاء للنظام ولا التحيز للمعارضة تصرفا ذا دلالة في ميدان التأثير، بل الولاء المجدي هو ما كان للحق والتحيز الضار هو ما كان للباطل، أيا كان مصدر هذا أو ذاك ...

التفاصيل »


تمييز الضمان الاجتماعي عن بعض الأنظمة المشابهة له

يلتقي الضمان الاجتماعي في سعيه لضمان معيشة الأفراد وحماية أمنهم الاقتصادي مع بعض الأنظمة الأخرى، كالمساعدات الاجتماعية، وضمان التأمين الخاص.

التفاصيل »


في ضرورة رحيل الحكومة!

بداية ونتيجة النقص الملاحظ في التربية – أعني الديمقراطية –، لا بد من التأكيد بداهة أننا حين نكتب عن الحكومة أو الأحزاب أو مختلف الهيآت فذلك بصفتهم فاعلين عموميين، ينتجون سلوكا عاما يتعلق برسم سياسيات عامة تمس العامة "الناس" المواطنين؛ كذلك نكتب ولسنا منجمين بل نكتب كملاحظين للخطاب، والسلوك.

التفاصيل »


فصول من المواجهات الساخنة بين نظام ولد الطائع والإسلاميين

كان التضامن الشعبي مع الأئمة والدعاة كبيرا ونوعيا، وتم التعبير عنه بشتى الوسائل فأصدرت أبرز الأحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني بيانات تعبر فيها عن قلقها من ما يحدث وكتبت عشرات المقالات الصحفية التي تدافع عن الأئمة والدعاة وتنافست القبائل في التعبير عن التضامن مع المعتقلين.

التفاصيل »


سوريا ومآلات الدولة الستالينية

لم تعش الدول العربية جمودا سياسيا وجدْبا ثقافيا وفسادا اقتصاديا مثلما عاشته في ظل الحكم العسكري. وقد امتاز العسكريون ذوو النزعة اليسارية من بين هؤلاء الحكام باستيراد الطرائق الستالينية في ممارسة السلطة، فأضافوا هذا الشر إلى شرور الحكم الاستبدادي العسكري في كل مكان.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!