التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:01:41 غرينتش

الانقلاب "تحت" الرئيس لن يوقف زحف التاريخ

لقد قاد الزعيم نيلسون مانديلا التحول التاريخي الذي انتدبته له الظروف من غرفة مظلمة في جزيرة نائية، وما مرسي بأقل نصيرا ولا أبطل قضية، وإن عصرا يثور فيه الشعب البرازيلي ضد استضافة المونديال لجدير ألا يهضم فيه حق شعب مصر في قيادة أمة العرب والإسلام نحو النهوض الحضاري والاستخلاف على الناس.

التفاصيل »


أزواد.. هل تصلح الانتخابات ما أفسدته الحرب؟!

بعد مرور أيام على توقيع اتفاق المصالحة المبدئي بين الحكومة المالية و حركات الطوارق المسلحة بتاريخ 18يونيو 2013 لا تزال الحالة النفسية لعموم النخبة السياسية المالية في أجواء الشحن التي واكبت سقوط إقليم ازواد بأيدي حركات الطوارق المسلحة و الجماعات الإسلامية التي كانت سندا و حليفا لها في تلك الفترة قبل أن ينفرط عقد التحالف بين الجانبين.

التفاصيل »


ملاحظات على وثيقة منع العنف ضد النساء والفتيات

النتيجة الحتمية لهذه المقدمات إنما هي انتكاس في الفطرة وتدمير الحياة البشرية بتقنين الفوضى الجنسية والإنجابية، ونشرها على أوسع نطاق، وفي كل الميادين، وحماية أصحابها بنظم وقوانين!!

التفاصيل »


صيحات الخطر .. في فيْءِ العمال !

تبدو موريتانيا مقبلة على مرحلة خطيرة ـ بل دخلتها فعلا ـ نتيجة زيادة الهوة بين الثلة الممسكة بالمال والسلطة والامتيازات الاجتماعية والثقافية العالية، وبين أمواج البائسين الجوعى الذين لا يملكون قوت يومهم، وتزيد المعاناة وعيَهم يوما بعد يوم بضرورة الرفض كيفما كان ومهما كلفَ.

التفاصيل »


المعارضة السياسية... وكيفية التعامل: رؤية شرعية

إن الناظر في الفقه الإسلامي يرى أن المعارضة للحكام اختلفت احكامها باختلاف مراحل الأمة في تاريخها وطبيعة من يحكمها. وحقيقة حكمها أنها من أفعال المكلفين التي الأصل فيها الإباحة، وتعرض لها الأحكام الشرعية الأخرى الوجوب والحرمة والكراهة.

التفاصيل »


لا... لا إرهاب في رسالة نبي الإسلام إلى هرقل

يثور الآن جدل في المغرب حول اشتمال مناهج المدارس الثانوية في المملكة على الرسالة التي بعثها الرسول صلى الله عليه وسلم لهرقل امبراطور الروم. فقد وصف كاتب مغربي، هو أحمد عصيد، الرسالة بأنها "إرهابية لأنها ترتبط بزمن كان فيه الدين ينشر بالسيف وبالعنف

التفاصيل »


لكي لا يلد الجبل فأرا

لا بد من تنظيم استفتاء دستوري يسوي هذه الاختلالات بعد مشاورات موسعة، ولو كان ذلك سيكبح جماح المترشحين المتعطشين للانتخابات المرتقبة، وإلا فإن جبل انتظارنا سيلد فأرا، أو بعبارة أخرى - وكما يقول مثلنا الشعبي - سنصوم سنة ونفطر على جرادة.

التفاصيل »


الظالم المستبد وكيف نواجهه: نظرة شرعية

الناظر إلي السيرة النبوية يري بأنها قانون شامل في كل النواحي السياسية والحياتية إلا أن الذي يعنينا منها الآن هو كيف تعامل النبي صلي لله عليه وسلم مع الظلم والاستبداد الذي مورس عليه وعلي أصحابه من قبل أهل مكة.

التفاصيل »


المسلمون وضرورة استحضار محطات تاريخية للعد والحساب

تباين رأي العلماء غير المسلمين حول الظروف الدنيا لإمكانية وجود الحياة على كوكب ما وحول الترتيب الزمني أيضا لوجود مكونات الكون من جماد وحي بما في ذلك متى ظهر الإنسان. وخالفهم علماؤنا الذين استقر رأيهم على أن الإنسان استخلف في عالم مكتمل ومثالي بالنسبة للحياة من حيث خصائصه ونظامه ووظائفه وأن تلك الظروف ستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وما الاختلال الذي قد يلاحظ في نظام الكون والضرر الذي لحق بالبيئة من إصابة طبقة الأوزون وما يتوقع أن ينتج عن التغيرات المناخية مستقبلا إلا تحد لعلماء جهلوا البداية وعجزوا عن فك الكثير من أسرار الحاضر وسوف لن يتمكنوا من معرفة الأسباب الحقيقة للنهاية ولا متى يجليها لوقتها علام الغيوب.

التفاصيل »


"مقالات الإسلاميين" واختلافات المصلحين

قدمت الحركة الإسلامية المعاصرة عبر مسيرتها الإصلاحية تجربة فكرية ثرية تنوعت ينابيع ثرائها ما بين إحيائها مفاهيم الإسلام الحية، وبين محاورتها الرصينة واستفادتها الواعية من الفكر الإنساني الحديث، وما بين ريادة الفكر لمسيرة الإصلاح، واستجابته الواقعية لحقائق الأحوال ومعطيات الزمان.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!