التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:49 غرينتش

تساؤلات على هامش الانقلاب السادس في موريتانيا

عرفت موريتانيا في تاريخها المعاصر ستة انقلابات ناجحة أحدثت كلها تغييرا في قمة هرم السلطة. وقد انفرد انقلاب سابع قصير الأمد قاده المرحوم العقيد أحمد بن بوسيف باستبقاء رئيس الدولة في منصبه وإجراء تغيير في هيكلة الحكومة والمجلس العسكري الحاكم. كان انقلاب العاشر يوليو/تموز 1978 فاتحة الانقلابات، وقد أنهى فترة 18 سنة تقريبا من حكم الرئيس المؤسس المختار بن داداه، وجاء في أعقاب ثلاث سنوات من حرب الصحراء التي هوجمت فيها العاصمة نواكشوط مرتين.

التفاصيل »


محاكم سامية ولجان تحقيق وجنود تذبح... الإتجاه الخاطئ

بقلم : محمد ولد باباه ولد ديداه ـ اسبانيا [email protected] أولا وقبل كل شيئ أترحم على أرواح شهدان الأحرار و أزف العزاء إلى أسر الضحايا وإلى الشعب الموريتانى إثر النكبة المفجعة التى تعرضت لها قواتنا المسلحة فى بلدة تورين قرب مدينة ازويرات والتى فقدت فيها أثنا عشر عنصرا من عناصرها ذبح أغلبهم بعد أسره حسب مصادر الجيش الموريتانى .

التفاصيل »


البيان رقم 7

قبل أن أبدأ هذا البيان لابد أن أ ترحم على أرواح شهداء "تورين" الأحرار الذين قضوا وهم يؤدون مهامهم الشريفة ،ويحمون أحد أهم ثغور الوطن حساسية وتعقيدا من الناحية الاقتصادية والأمنية ،وأزف العزاء عظيما وخالصا لكل أم ثكلى فقدت فلذة كبدها في هذه الجريمة النكراء،وكل طفل أو طفلة كتب عليهما أن يدخلا سجل اليتامى إلى الأبد.. وكل سيدة ستبدأ عدة الوفاة ورحلة المعانا ة والألم بعد هذا الحادث المنكر..فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون..لكل هؤلاء أزف العزاء الذي بخلت به قرابة أسبوع السلطات "العسكرية"

التفاصيل »


ظاهرة النفاق والتملق فى مويتانيا

نحاول فى هذا المقال تسليط الضوء على احدى الظواهر الاجتماعية التى ربما تكون اكبر سرطان يسوس نخاع الدولة الموريتانية منذ نشأتها تقريبا "ظاهرة النفاق والتملق" التى تعتبر ظاهرة كونية وجدت مع وجود الإنسان وإن ارتبطت فى أغلب أوقاتها بحاشية السلطان التى لايصلها عادة إلا متملق منافق خصوصا فى عالمنا العربى .

التفاصيل »


لنقف دقيقة صمت ترحما على ديمقراطيتنا الفقيدة!

عبد الرحمن المصطفى لا شك أن الفترة الانتقالية في ما بعد الثالث من أغسطس تميزت بأجواء الحرية الإعلامية والسياسية وإلى حد ما " الانتخابية"، لكن ما من شك أيضا أنها لولا دعمها بنظام مدني ديمقراطي يؤمن بالديمقراطية إيمانا أكثر من قناعات من جبلوا على الامتثال أولا والأوامر آخرا، لما كانت ناجعة ومفيدة، فجاء النظام المدني برئاسة الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله

التفاصيل »


تحالف الشمـال .."أنا أو الطوفان"

لم يخف على الرأي العام الوطني من أول يوم من انقلاب 6 أغسطس أسبابه الداخلية الشخصية في غالبيتها والسياسية لمدبريها ، فقد جاء الانقلاب في سياق أزمة سياسية مفتعلة أريد لها أن تكون غطاء لهكذا انقلاب على شرعية الجمهورية الرابعة في موريتانيا حديثة التأسيس

التفاصيل »


لعبة الأمم: لعنة سيزيف علي الطريقة الموريتانية

د.الحسين ولد الشيخ العلوي توطئة: منذ أحداث السادس من الشهر الجاري و أنا أراقب الوضع الموريتاني و كأني أتابع مناحة فالكل يندب ويلطم و يتباكى بشكل استعراضي لا يخلو من أعراض الشيزوفرينيا أو الرهاب المرضي! ويتساوى في ذلك الفريق الذي انساق وراء جوقة العسكر وذاك الذي تمترس وراء الشرعية المخلوعة

التفاصيل »


نهاية التاريخ والإنسان الأخير

تعودنا أن يقطع سيفُ العسكر رأسَ كل حلم موريتاني جميل.. كم مرة غفونا فاستيقظنا على انقلاب ووعود فردوسية، تليها سجون ومخافر وتحقيقات وتصفيات، ومن ثم نودع العملية التنموية إلى أجل غير مسمى. وعلى نقيق بيانات ضفادع المتزلفين نغفو كالطفل تخـَــدّره قصص تحكيها جدات الجنود، وفي الصباح الباكر نستيقظ على انقلاب "تصحيحي" ووعود خضراء، فسجن، فمخفر، فإعدامات و"إلى اللقاء أيتها العملية التنموية البليدة"، وهكذا دواليك، هكذا دواليك...

التفاصيل »


موريتانيا ولحظة الانعطاف التاريخي

في اللحظات الحرجة من تاريخ الأوطان يغدوا السكوت عن الجهر بالحق سلوكا مشينا يرقى لحد الخيانة العظمى ، صحيح قد يكون الكلام الصريح عن الأسباب الحقيقية للوضع المتأزم الذي تعيشه البلاد عملا مكلفا ومحرجا في بعض الأحيان لكنه يبقى على كل حال أمرا لا مفر منه في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تكون فيها وحدة الوطن و استقراره وسيادته واتقلاله عرضة للخطر.

التفاصيل »


ماذا تريد أوربا وأمريكا من الديمقراطية الموريتانية؟

أحمـد ولد هـارون ولد الشيخ سيـديا مهما بلغ الإجماع الوطني الذي يحظى به التدخل العسكري الذي قام به الضباط الموريتانيون يوم 6 أغسطس 2008، فإن في اللهجة المتصاعدة للقوى الدولية الرافضة تشويشا بالغا ومخاطر محدقة على المرحلة المقبلة من حياة موريتانيا السياسية ومشروعها الداخلي.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!