التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:05:27 غرينتش

مالي: انتصار الديمقراطية على الرصاص

في العام الماضي لا صوت يعلو علي صوت الرصاص الحي في كل بروع مالي.. الموت، والموت فقط هو السطر الذي أتقن الجميع كتابته في تلك الأرض؛ بحور من الدماء، عويل وصراخ يمزق الجبال، عيون تائهة تسكنها الحرية وغموض المستقبل، وجوه يعلوها رعب متسع بحجم السماء والأرض.

التفاصيل »


ردا على مقال "شكر الله سعي تواصل "..

نشرت بعض المواقع مساء الجمعة 21-09-2013 مقالا يحمل عنوان: "شكر الله سعي تواصل" ينتقد فيه صاحبه حملة تواصل التي أطلقها لمساعدة المتضررين من الأمطار، والتي شملت شفط المياه وتنظيف الشوارع وردم المستنقعات في خمس مقاطعات.

التفاصيل »


موريتانيا.. "الهروب الكبير"

تغرق نواكشوط في مستنقعاتها، وتستحيل السيارات إلى زوارق تتقاذفها الأمواج، ويهرب سكان أحياء بكاملها إلى الأطراف، تغرق سوق "بريمير"، تتحول "سينكيم" و"سيزيم" إلى مكب نفايات عائم، يحاصر ساكنة بعض أحياء تفرغ زينه ولكصر.

التفاصيل »


شكر الله سعي تواصل..

في موريتانيا ـ بلدنا ـ حيث تختلط المفاهيم، وتتعايش مختلف الكيانات والمؤسسات من العصر الحجري إلى اليوم تتداخل مهام الهيئات والمؤسسات، فالدولة والقبيلة تتعايشان، والحزب والعشيرة يتسابقان في ميدان واحد..!!

التفاصيل »


آنكولا: المزايا الاقتصادية للجالية الموريتانية

أفاق الشعب الموريتاني في أوائل القرن الماضي من سبات عميق غط فيه منذ زمن بعيد، ليفتح عينيه على حضارة حديثة بهرته بمغرياتها المادية وتقنياتها المتطورة، وقد ازداد هذا الانبهار بعد استقلال الدولة وتبني الحكومة للاقتصاد الليبرالي الذي أسهم في ولوج العولمة إلى البيوت.

التفاصيل »


حزب الكتائب الموريتانية

حزب الكتائب الموريتانية وليس الإتحاد من أجل الجمهورية ، يحشد الميليشيات والجماعات ويجند وسائل الدولة ووظائفها وموظفيها لحملة واسعة للإستعداد لما يقول إنها حملة انتخابية سابقة لأوانها ولكنها في الحقيقة هي أشبه ماتكون لحملة مضادة لقيم الديمقراطية.

التفاصيل »


الانتخابات القادمة وإشكالية من نحن ومن نرشح؟

ظهر الفساد في البر والبحر في عالمنا وأوجد المفكرون مفهوم التحزب وطوروه حتى أوصلوه إلى الديمقراطية وجعلوا التعددية السياسية أفضل وسيلة للحكم وأنجع أداة للتنمية ولمحاربة مختلف أمراض المجتمع. فرغم معظم الدول على السماح بإنشاء الأحزاب وأصبح كل حزب يعبر عن وجهة نظر معينة عبر مشروع مجتمع غالبا ما يشمل الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

التفاصيل »


درس من كردستان..

في كردستان العراق، مرشحون شباب، يتأهبون لخوض الانتخابات العامة، ليحتلوا مقاعدهم في برلمان الإقليم

التفاصيل »


مصداقية المنسقية فى توحيد موقفها

يجري هذه الأيام الكثير من اللغط حول إمكانية مشاركة منسقية المعارضة الديمقراطية أو عدم مشاركتها في الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة كما يحتدم الجدل بين المتابعين للشأن السياسي الموريتاني حول أي الموقفين أنسب في الظرف الحالية

التفاصيل »


الانتخابات وآفة التسويف

كان ما كان يوم السادس (6) من أغسطس 2008 وظهر الفرقاء السياسيون عقبه في شكل خطين متوازيين لم يتماسا إلى بعد ما سماه بعض "معجزة دكار" وبعض آخر "خديعته"‘ فنظمت الانتخابات الرئاسية واسترجعت الهيئات الدستورية شرعيتها وقانونيتها واستردت موريتانيا مكانتها وهيبتها بين المجتمع الدولي وهيئاته المختلفة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!