التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:10:29 غرينتش

أسقف نواكشوط يتحدث لـ"الأخبار" عن أنشطة الكنيسة وموقفها من التنصير

اعتبر مارتين هابي، رئيس الأسقفية الكاثوليكية في موريتانيا، أن العمل الخيري يظل أبرز جهود كنيسته كاشفا النقاب عن عدد من الأنشطة والمشاريع تديرها في البلاد.

التفاصيل »


الشنقيطي: الديمقراطية هي الطريق إلى الإسلام

قال الكاتب محمد المختار الشنقيطي إن الحركات الإسلامية بحاجة إلى مراجعة رؤيتها في التغيير، أخلاقيا واستراتيجيا، من رؤية محكومة بالخوف من السلطة والطمع فيها، إلى رؤية محكومة بالأمل في الشعب والسعي إلى تحريره، مضيفا أن هذا النهج هو الذي انتهجتْه القوى الإسلامية في تركيا، وقصرت فيه القوى الإسلامية في الدول العربية حتى الآن.

التفاصيل »


نقيب الأطباء الموريتانيين: القانون الجديد سيحدث أزمة بين الوزارة والأطباء

انتقد نقيب الأطباء الموريتانيين الدكتور محمد الأمين ولد سيدي مشروع القانون الجديد الذي تقدمت به وزارة الصحة لتنظيم الممارسة الطبية في موريتانيا معتبرا إياه مؤشرا على بوادر أزمة جديدة بين الأطباء ووزارة الصحة.

التفاصيل »


حمدي ولد إبراهيم: من الخطا تبرير الرق بنصوص الفقه التقليدي

قال القيادي بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" حمدي ولد إبراهيم إن أصول الاسترقاق في موريتانيا غير شرعية ولا يمكن البناء عليها بغية استغلال واسترقاق الآخرين قائلا إن الإشكال الذي تطرحه الترسانة الفقهية التقليدية التي يتمترس وراءها البعض لتبرير هذه الظاهرة هو إشكال فهم وتأويل و ممارسة الرق استناد عليها يمثل خطأ جسيما.

التفاصيل »


الإمام ولد تكدي: إحالة القضاة لم تحترم المساطر القانونية

قال وزير العدل الموريتاني السابق الإمام ولد تكدي "إن ما جرى من إحالة نصف القضاة إلى وزارة العدل كان يمكن أن يتفادى لأن تصفية الأشخاص لا تمت بصلة إلى الإصلاح فالإصلاح مسألة جوهرية لها أهدافها ولها بناها ويجب أن ترتكز على احترام النصوص المعمول بها و على احترام استقلالية القضاء.

التفاصيل »


ولد حننا: لا بد من توحيد الجبهة الداخلية في مواجهة القاعدة

قال رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني "حاتم" صالح ولد محمدو ولد حننا إن التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو تهديد جدي ويطرح تحديات مختلفة، يتعين النظر إليها من مختلف جوانبها ومستوياتها، ويحتاج أي قرار بشأنه إلى دراسة عميقة وتشاور واسع,وذلك ما لم يتأخر عليه الوقت لكونه موضوعا في غاية التعقيد.

التفاصيل »


"الأخبار" في لقاء طريف وشامل مع الممثل "لحرش"

بتقاسيم وجهه التي تنتزع منك أن تضحك عشنا معه لحظة، وبخوف شديد من الحديث في السياسة حيث غادر مقعده أثناء المقابلة مرتين وأوشك على الثالثة عندما طرحنا أسئلة في السياسة رافضا الحديث فيها، وبتلقائية طريفة حدثنا في هذا الحوار. سألناه هل نال مكرمة قط من الدولة، فظن أننا سألناه عن "مكْرونَه" مجيبا بأنه يأكلها.

التفاصيل »


الساموري ولد بي: لحراطين لم يعودوا يملكون الإيمان للدفاع عن الوطن

الساموري ولد بي واحد من أكثر المناهضين للاسترقاق في موريتانيا يشتهر بالجرأة في الطرح إلى درجة الحدة أحيانا سياسي محنك ونقابي متمرس انتظم في صفوف حركة الحر التي تمثل أكبر تنظيم للأرقاء السابقين بموريتانيا وظل يتدرج في "مدارج السالكين" إلى أن أصبح اليوم واحد من أشهر قيادات الحركة.

التفاصيل »


ولد هيبه: القاعدة تستهدف طلاب المحاظر والفئات الفقيرة

قلل عسكري موريتاني سابق من أهمية قدرات تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" وانتقد ما وصفه "تضخيم الأمور وإعطائها بعدا أكثر من بعدها الحقيقي" بشأن التنظيم المسلح.

التفاصيل »


الشنقيطي: الحركة الإسلامية أسهمت في الإصلاح السياسي

قال المفكر الإسلامي محمد المختار الشنقيطي إن الحركة الإسلامية الموريتانية أسهمت في مجال الإصلاح السياسي، حيث "لعب هذا التيار دورا محوريا في الإطاحة بحكم ولد الطايع القمعي"، مشيرا إلى أنه "لم تتضح بعد طبيعة العلاقة التي ستربط هذا التيار السياسي بالحاكم العسكري الجديد الرئيس محمد ولد عبد العزيز. لكن كل المؤشرات تشير إلى علاقة إيجابية يعرف كل من طرفيها حدود تأثيره على الطرف الثاني، ويحرص كلاهما على التعاون الضمني دون تحالف صريح حتى الآن".

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!