التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:03:13 غرينتش

للإصلاح كلمة: مساعدة الإصلاح الجديد في الدولة

كلمة الإصلاح هذه المرة تحاول أن تبدأ مساعدتها المتواضعة في خلق الدولة الموريتانية الجديدة، أو على الأصح بعث الأمل الجديد لنفخ الروح في رفات الدولة التي اغتيلت في شبابها على يد أبناء لها أصليون في النسب، وقتالين للتصرفات الإنمائية لإنشائها.

التفاصيل »


محاربة الفساد خطوات تستحق التشجيع والمساندة، وتحتاج إلى التعميم والمنهجية

في بلد كبلدنا عاش فترة من الزمن في التسيب الإداري؛ حيث لم يسلم من الفساد المالي أحد لا من القادة ولا المقودين ممن أتيحت له فرصة في التوظيف - إلا من رحم ربك– وقليل ما هم.

التفاصيل »


الأزمة الأخلاقية في موريتانيا النزاعات الأسرية "نموذجا"

حينما يبتعد الإنسان عن تراثه وتغلب خصائصه الحيوانية على إنسانيته ويعجز عن تحديد موقعه بين الأمم تنتشر الفوضى الأخلاقية ويظهر الفساد في البر و البحر ويصبح المجتمع قاب قوسين أو أدنى من الانهيار وساعتها يكون الحديث عن التقدم و التنمية مجرد نفخ في رماد.

التفاصيل »


الخيار بين الاحتلال والإرهاب... هما خطتا خسف

"من يكن الأجنبي ولي نعمته يصعب أن يتمرد عليه" صدام حسين هنالك نوع من التشابك يصل أحيانا كثيرا حد التماثل بين ما يسمى "الإرهاب" والتدخل الأجنبي، إذ لا يوجد أحدهما إلا وجد الآخر، بل قد يصطنع أحدهما ( الإرهاب غالبا) من أجل تبرير وجود الآخر (التدخل الأجنبي)،

التفاصيل »


الإرهاب أسبابه وطرق مكافحته

-تعريف الإرهاب: إنَ مفهوم الإرهاب من أكثر المفاهيم التباساً في الفكر السياسي العالمي المعاصر معرفاً إياه بأنه "أي استخدام للعنف العشوائي أو المنظم ضد أبرياء بهدف ترويعهم ولتحقيق مآرب سياسية أو مصلحيه ".

التفاصيل »


داديس وعزيز: تشابه النهايات و إختلاف البدايات

في أغسطس 2008 قام الجنرال العزيز بإنقلاب عسكري أعتبر الأسوأ في تاريخ موريتانيا،لا لكونه تسبب في إراقة دماء ،أو لزعزة في أمن الوطن ،و لكن لكونه جاء في زمن أنتهت فيه صلاحية بيانات "الإنقاذ" و "الخلاص" ،و لكونه أيضا جاء في ظرفية تعد العصر الذهبي لموريتانيا المعاصرة من حيث الحريات و الإنفتاح الديمقراطي.

التفاصيل »


رؤية لواقع البلديات (استنتاجات واقتراحات)

إذا كانت اللامركزية الإدارية قد غدت الأسلوب الأمثل لتحقيق أهداف الدولة المعاصرة سواء تعلق الأمر بالتنمية الاقتصادية أو الاجتماعية أو الإدارية أو الثقافية ...أو تعلق الأمر بتحقيق الديمقراطية والحرية على المستويين المحلي والوطني، فإن تحقيق هذا المطلب يقتضي

التفاصيل »


زيارة ليبرمان لإفريقيا... الدلالات والمحطات و الحصيلة

تقديم : أنهي وزير الخارجية اسرائيلي افيغدور لبيرمان مؤخرا زيارة قادته لخمس دول إفريقية هي إثيوبيا، غانا، أوغندا، كينيا، ونيجريا،و مع أن كل دول برنامج الزيارة تعد محطات تقليدية لإسرائيل، يبقي اللافت في الجولة توقيتها و ظرفيتها.

التفاصيل »


من الثاني عشر دجمبر إلى السادس من أغشت...أو الخوف من إعـادة إنتاج ديكتاتورية صغيرة وعقيمة

بقلم: عبد الرحمن ولد امبيريك* في الثاني عشر من دجمبر عام 1984 أطاح العقيد معاوية و لد الطائع بالرئيس محمد خونه ولد هيدالة في انقلاب عسكري يُشير أكثر من أصبع إلى أنَّ فرنسا كانت على علم به إنْ لم تكن هي من خطط له و حرض عليه و نفذه.

التفاصيل »


القاعدة - الدولة الموريتانية: التهديد من الداخل

هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها كيان الدولة الموريتانية لتهديد جماعة "سرية مسلحة" من داخل البلاد ومن أبنائها أنفسهم.. ورغم وجود جماعات سرية عديدة منذ الاستقلال وحتى الآن كحركة الكادحين الماوية والحركات القومية عربية كانت ( ناصرية- بعثية.. أو افريقية ( افلام) إضافة للحركة الإسلامية "الإخوان"..

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!