التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:51 غرينتش

ورقة النائب البرلماني السالك ولد سيد محمود خلال ندوة المعارضة

ظل القانون مغيباً خلال هذه السنوات الثلاث التي حكم البلاد فيها محمد ولد عبد العزيز البلاد حيث ظلت الميزانية التي يصادق عليها البرلمان في آخر كل سنة حبرا على ورق، فبعد مصادقة البرلمان عليها توضع في الرفوف ويمارس الإنفاق العمومي من خارجها بناء على تعليمات وأوامر مباشرة لوزير المالية ثم تُحول هذه الأوامر لاحقا إلى مراسيم سلف (Décrets d’avance)، إلا أن مراسيم السلف هذه هي الأخرى لا يُحترم القانون في تشريعها، فلا تقدم "للتسوية" Régularisation إلا في الأسبوع الأخير من شهر دجمبر من كل سنة رغم أن العمل بها أعني مراسيم السلف يبدأ من شهر مارس أو أبريل، مما يعني مخالفة صارخة للقانون والأعراف والتقاليد المالية، فلا معنى لمصادقة على ميزانية سنتها المالية مختتمة فهذا أشبه بالطبيب بعد الموت، وهنا أذكّر بنص القانون المالي العضوي LA LOI ORGANIQUE ARTI 30.

التفاصيل »


وثيقة ويكليكس حول "تصاعد دور أولاد بالسباع"

ملخص: من الصعب جد علي الغربيين فهم حقيقة القبائل الموريتانية. ويبدو الموريتانيون أكثر حذرا تجاه الحديث عن التفاصيل القبلية أو ديناميكية السياسة القبلية. وهيمنة قبيلة أولاد بالسباع التقليدية ذات الطبيعة الأقلية تزايدت في السنوات الأخيرة. فالجنرال ولد عبد العزيز وأعلي ولد محمد فال هما أبناء عمومة يلعبان دورا فعالا في المشهد الموريتاني سواء تعلق الأمر بالمشهد العسكري أو المشهد السياسي أو المشهد الاقتصادي منذ عام 2005 وهما في قلب السلطة والأعمال ويعلبان دورا سريا في إدارة جميع المجالات.

التفاصيل »


كلمة بيرام ولد الداه ولد اعبيد خلال منصة "افرونتلين دفاندير" بإيرلندا

أيتها السيدات، أيها السادة، أصدقاء الحرية، بادئ ذي بدء، أقترح أن نهدي هذه الدورة للرفيق بلخير ولد الشيخ جنك المسجون ظلما في موريتانيا بسبب أنه شجب الرق المتوارث الذي يخضع له منذ قرون مجتمعه: الحراطين.

التفاصيل »


رسالة استقالة وضاح خنفر

خمسة عشرة عاما قاربت على الانقضاء منذ أن أطلت شاشة الجزيرة على جمهورها قوية مدهشة ومتميزة، ومنذ اليوم الأول قطعت الجزيرة على نفسها عهدا ووعدا بأنها مستقلة شعارها الرأي والرأي الآخر، ولعل كلمتي الإعلام والاستقلالية كانتا في ذلك الوقت من الأضداد التي لا تجتمع، فالإعلام الرسمي العربي

التفاصيل »


خطاب الرئيس الموريتاني في حفل افتتاح الحوار الوطني

إن اللقاء الذي يجمعنا اليوم يشكل نقطة تحول مهم من تاريخ بلدنا إذ يعطي الفرصة لأول مرة لمختلف الشركاء السياسيين لتدارس الآليات الضرورية لتطوير حياتنا الديمقراطية من خلال الحوار البناء في أوضاعنا السياسية.

التفاصيل »


خارطة عمل مجمع عليها لحوار سياسي وطني

لقد دعا رئيس الجمهورية الأطراف السياسية الوطنية للحوار في مناسبات عدة ويهدف هذا الحوار، الذي يراد له أن يكون جادا وبلا محظورات، إلي معالجة كل القضايا التي يمكن أن تعزز الديمقراطية والوحدة الوطنية والحريات العامة ودولة القانون.

التفاصيل »


البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب

اجتمعت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في مقر أمانة الاتحاد في القاهرة في الفترة من 14و15سبتمبر عام 2011 برئاسة الأستاذ إبراهيم نافع رئيس الاتحاد وبحضور نواب الرئيس : عاشور التليسي وعبد الله البقالي، والأمين العام للاتحاد الأستاذ مكرم محمد أحمد، والأمناء المساعدين الأساتذة: حاتم زكريا، نعيم الطوباسي، محيي الدين تيتاوي، الهاشمي نويره، أم كلثوم مصطفى، سالم الجهوري، عبد الوهاب الزغيلات، وعبد الله الجحلان.

التفاصيل »


محضر اجتماع المجلس الأعلى للقضاء (التشكلة التأديبية)

في حدود الساعة الحادية عشر في مكتب رئيس المحكمة العليا بقصر العدل في نواكشوط التأم المجلس الأعلى للقضاء (التشكلة التأديبية) تحت رئاسة السيد ولد الغيلاني رئيسة المحكمة العليا وعضوية كل من: - أحمد ولد الولي المدعي العام لدى المحكمة العليا. - محمد عبد الرحمن ولد عبد المفتش العام للإدارة القضائية والسجون. - محمد عبد الله ولد الطيب قاض بوزارة العدل الممثل المنتخب للقضاة في المجلس الأعلى للقضاء. وذلك بناء على المادة: 38 من القانون الأساسي للقضاء، والتي بموجبها أحال السيد وزير العدل بالرسالة ذات الرقم: 112 بتاريخ: 06-09 -2011 على المجلس الأعلى للقضاء (التشكلة التأديبية) وقائع رآها خطيرة تمس الشرف والامتناع عن تطبيق القانون، وذلك طبقا للمواد: 32-33-34-35-36-37-38-48 من القانون الأساسي للقضاء

التفاصيل »


الأخبار تنشر اعترافات "والتير" وولد الطايع في ملف المخدرات

اعترف والتير أريك آميكان فرنسي الجنسية بأنه عرض المدعو ميني خلال زيارته لموريتانيا التعاون معه في تهريب المخدرات و أنه قبل العرض و تعاقد معه على أن يتكلف بنقل كمية 200 كلغ من الكوكايين من موريتانيا إلى أسبانيا مقابل مبلغ لم يعد أذكره بالإضافة إلى 10 % من ثمن الكمية التي من المنتظر أن تباع في أوروبا بمبلغ 25000 يورو للكلغ.

التفاصيل »


الإسلامي المعتدل جميل منصور و إستراتيجية حزب تواصل في مرحلة ما بعد الانتخابات

رئيس ومرشح حزب تواصل للانتخابات محمد جميل منصور ـ الذي كان من بين أوائل من اعترفوا بانتخاب عزيز ـ يعتقد أن الانتخابات كانت عادلة رغم وجود عدد من الشوائب. وبالنسبة لولد من

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!