التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:19:13 غرينتش

ملاحظات على برنامج ميزان الشعب

تابعت اللقاء الذي أجرته التلفزة " الوطنية " مع وزيز الشؤون الإسلامية في البرنامج الذي يسمى " لقاء الشعب" وخرجت بجملة من الملاحظلات سأحاول في السطور التالية سردها؛ وسأوزعها على ثلاث جهات هي:

التفاصيل »


"الدّودة".. و52%

كلّما قيل للرئيس اليوم افعل كذا أو لا تفعل كذا، قال: والدودة؟ ثم تهبّ مصفّقته تقول كقوله؛ فلأن الرئيس انتخب بنسبة 52% يحقّ له أن يعطل مبدأ الانتخابات في الدولة وأن يخرق الدستور مائة ألف مرة ويحكم بلادا بهيئات دستورية منتهية الصلاحية لأنه "رئيس منتخب"..!!

التفاصيل »


العمران و التنمية

ما ينكر إنسان عاقل أن الكون بني على النظام ، وأن البشرية لا تتقدم في مجالاتها المختلفة إلا باعتماده منهاجا وأسلوبا وقاعدة لا يزيغ عنها إلا هاوي في ظلمات التخلف والضياع والتيه الحضاري

التفاصيل »


نواكشوط... العاصمة الملغومة

يمكن لحلول أكثر واقعية وأقل تكلفة وأبعد من "الميكانيكية" في التساوي في الفرص أن تعوضه وهي حلول مدارها على اللامركزية في الحكم، و"اللاتمركز" في التنمية، ولذلك أمثلة عديدة منها الأقطاب التنموية الجهوية في الاستراتيجيات التنموية، ومنها مجالس الحكم المحلي في الإدارة، ولو عمل به الأساليب لرسخنا حالة من المساواة في الفرص لن تبقى بعدها العاصمة امتيازا كبيرا.

التفاصيل »


يوميات سوق المظالم: ميكانيزمات التوازن... والمنافسة الاحتكارية

بعد أن عرفنا سوق المظالم في المقال الأول بأنها سوق يتبادل داخلها المظلومون مع الحاكم العادل ويأخذون فيها حقوقهم فيما ينصرف اهتمام ذلك الحاكم إلى شراء المظالم جميعها، وبالتالي تسود العدالة والمساواة لما لهذا التدخل من أثر في رفع الظلم والحيف وإحقاق الحق وإنصاف المظلومين.

التفاصيل »


في تأبين القاضي محفوظ ولد المرابط

يلزمني ـ مما أطيق من محسنات الاستهلال ـ أن أتوجه بالتحية والشكر إلى زملائي القضاة في المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، على هذه المبادرة الكريمة المشكورة التي تجمعنا بفضلهم اليوم، لتأبين أستاذنا وفقيدنا القاضي محفوظ ولد لمرابط يرحمه الله.

التفاصيل »


رأي حول "خلا صات الدورة 57 للجنة المرأة بالأمم المتحدة"

لقد لفت انتباهي منذ فترة البعض من البيانات والتدوينات من قبل البعض اللذين لا أريد التشكيك في نواياهم ولا مقاصدهم، حول مجموعة الخلاصات

التفاصيل »


كلمة في حق محفوظ ولد لمرابط

شهد تاريخ موريتانيا دوحة مباركة أنجبت رجالا عمالقة أفذاذا، بنوا مجدا و حضارة ، رجال علم و دين و سياسة و شعر و منطق و فروسية، ذاع صيتهم و عم نفعهم.

التفاصيل »


هنا كولومبيا ؟؟!!

آكرا عاصمة غانا كان يمكن أن يظل اسما عاديا لايحمل أي دلالة تتعلق بالقضايا الوطنية إلا أن المواطن المالي عمر با أصر أن يدخلها ضمن قاموسنا السياسي بل أضاف لها "تسجيلات" و "حاويات مشبوهة" قيل إنها تحوي دولارا مزيفا وقيل مخدرات!

التفاصيل »


هل أتاك نبأ محمد ولد عبد العزيز؟!

أخيرا، أذكركم بأن التاريخ سيحكم عليكم كما حكم على أسلافكم قد تقولون عن أبي ما تريدون وقد قالها الذين من قبلكم فما أغنى عنهم ما كانوا يقولون، ورموا في مزبلة التاريخ لا يذكرهم ذاكر ولا يزورهم زائر...

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!