التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:15:44 غرينتش

مزارع "آدوابه النعمة": يضيع الجهد.. في ظل إهمال الدولة

ما إن يلوح في الأفق شعاع الفجر الكاذب حتى يخلو أدباي بغداد التابع لبلدية الجريف بمقاطعة النعمة شرق موريتانيا من كل ساكنيه، فأهل القرية يسابقون المواشي إلى حرثهم، مخافة أن تسبقهم أبقارهم أو أغنامهم او أنعام جيرانهم إلى حقول أنفقوا فيها ما يملكون، على أمل أن تؤتي أكلها، وتنتج لهم ما يؤتون حقه يوم حصاده، وهم في ذلك عصاميون لا يتلقون العون من أحد.

التفاصيل »


الطريق إلى النعمة.. مأسأة.. وإهمال.. وبقية أمل

تبدأ الطريق الأطول والأقدم في موريتانيا من أكثر مناطق العاصمة نواكشوط زحمة، حيث ملتقى طرق العيادة المجمعة، عليك أن تتجاوز حوالي عشر كيلوميترات من الازدحام إن كنت غادرت العاصمة مساء، وحين تعترضك إشارة مرور تطالبك بالتوقف لنقطة تفتيش تابعة للشرطة لدى مغادرتك العاصمة، ستشعر بانفراج كبير في الزحمة، وتبقى أمامك 1200 كلم كي تصل مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي ونهاية طريق الأمل.

التفاصيل »


الأخبار تكشف بالوثائق اختلالات في صفقة اسكانير

حصلت وكالة أنباء الأخبار المستقلة على بعض الوثائق المتعلقة بصفقة جهاز الكشف الباطني (اسكانير) الذي تم شراء اثنين منه لصالح المستشفى الوطني والمستشفى الجهوي بمدينة كيفة، عاصمة ولاية لعصابه، بأمر من رئيس المجلس الأعلى للدولة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، وفازت بصفقته مؤسسة "العالمية للخدمات الطبية" ( S.M.MEDIC) التي يمتلكها أحد النواب البرلمانيين الموالين للمجلس الأعلى للدولة

التفاصيل »


المكتبات المفتوحة.. وخير جليس

المكتبات المفتوحة.. وخير جليس يحق للباحثين والقارئين.. يحق لطلاب العلم وبناة المجد أن يجدوا جليسا يؤنس الوحشة ويلازم في الدرب.. ويحق لطلاب الحكمة أن يجدوها وأن يدخلوا دارها... ونحن في بحثنا عن دار الحكمة وعن خير جليس وأنيس لهؤلاء طوفنا مشرقين ومغربين يحدونا قول الشاعر: أعز مكان في الدنا "<دار حكمة>" وخير جليس في الزمان كتاب طوفنا نبحث عن مربط "الضالة" وموئل "خير جليس" فجبنا شوارع وأزقة وسلكنا طرقا ومنعرجات صعبة.. عل رحلتنا البحثية؛ تعبد تلك الطرق وتحنف تلك الزقاق أمام طلاب المجد وبناة العلا.. وتنفض غبار النسيان وظلام الاهمال عن دور عفاها، وجلساء أعماهم....

التفاصيل »


"حلابة السماء"..كادحون في عصر اقتصاد السوق

بحرارة لقاء الصديق العزيز بعد الفراق ، يستقبلك أحدهم ، وربما تدفعه حرقة الشوق لما حوى جيبك إلى عناقك ، وبصوت خافت يهمس في أذنك إن كان لديك ما تصرفه .. فيما يكتفي آخرون باستجداء السيارات المتمهلة في طريق السوق ، ملوحين بحركة خاطفة في الهواء تلفت انتباه السائق ليبدأ العرض المغري ..فهم "حلابة السماء "...

التفاصيل »


الدخول الجامعي 2008: جامعة نواكشوط عام جديد.. على وقع نظام جديد

مع بداية أكتوبر من كل عام يبدأ الدخول الجامعي , ورغم أن موريتانيا لا توجد بها سوى جامعة رسمية واحدة إلا أن هذا الدخول او الافتتاح عادة ما يشكل الحدث الابرز ليس علي الصعيد العلمي فحسب بل علي المستويات الاجتماعية والسياسية , نظرا لكون جامعة انواكشوط تمثل المركب العلمي الاهم في البلد،حيث ينخرط اغلب الطلاب الموريتانيين (12000 طالب)وحيث تمثل اغلب القوي السياسية والتيارات الايديولوجية الناشطة في موريتانيا.

التفاصيل »


زحمة المرور .. إرباك للسائقين .. وتأخير للموظفين ..

لا يحتاج المرء كثير عناء ليكتشف زحمة المرور الخانقة التي تعاني منها شوارع نواكشوط، العاصمة الفتية التي عرفت زيادة سكانية كبيرة في السنوات الأخيرة توسعت المدينة على إثرها و شهدت زيادة معتبرة في السيارات مما وضع أمام ساكنتها الكثير من العراقيل، وأصبح لزاما على كل من تخول له نفسه النزول إلى مركز العاصمة التفكير مليا في الطريقة المثلى للوصول إلى مبتغاه.

التفاصيل »


"تكاسكادي": تسلية تصطحب الموت

لم يكن هذا الطفل ذو الأربعة عشر ربيعا تقريبا يدرك أن مساء الجمعة الرابع والعشرين أكتوبر 2008 سيكون آخر يوم يقف فيه على حافة حلبة"التكاسكادي" قرب شاطئ نواكشوط، ولم يكن يعرف أنه سيمضى وقتا طويلا ينزف دون أن يتعرف أحد على هويته، لأنه لا يحمل بطاقة تعريف. لكن الجماهير الغفيرة التي تحيط بالحلبة تدرك كلها أن أحدا منها سيغادر المكان في سيارة إسعاف إلى الحالات المستعجلة أو ربما إلى مغسلة الأموات..

التفاصيل »


قطاع الصيدلة في موريتانيا...تحسن في الحضر ..وعشوائية في الريف

يعتبر قطاع الصيدلة من أهم القطاعات التي يعول عليها في صحة وسلامة المواطن فهو الذي يقدم خدمات بيع الأدوية، وقد ظلت هذه المهنة محصورة على فئة قليلة من الموريتانيين لعدة أسباب أهمها حداثة الدولة الموريتانية وبداوة المجتمع وعدم استقراره ولذا لم تكن هذه المهنة من المهن الشائعة، ومع تزايد أعداد سكان المدن والانفتاح على الحياة الحضرية، تزايد الاهتمام بالعمل الصيدلي ولم تمض سنوات قليلة حتى انتشرت الصيدليات في مختلف شوارع العاصمة نواكشوط واتخذت من الأشجار والأزقة مقرات لها دون مراعاة لأبسط المعايير الضرورية للحفاظ على الأدوية

التفاصيل »


موريتانيا: أحياء نواكشوط عطش في الشتاء وفي الصيف

يعلف الشاب العشريني محمود ولد اسغير دوابه ليلا ويتجه في الصباح الباكر إلى نقطة الماء التي تبعد عن سكنه أكثر من ثلاثة كيلوا مترات يأخذ الماء في حاويتين في الصباح الباكر وينطلق في اتجاه الأحياء التي تنعدم فيها المياه فهو أصبح خبيرا بالمناطق التي لا يوجد فيها ماء وله زبناؤه الذين يعتمدون عليه بشكل دائم في جلب المياه لمنازلهم. ولكنه يشكو من تذبذب سعر الماء مع ثبات الأسعار الأخرى واليوم الذي يكون فيه الطابور طويلا يصر على أن يكون السعر مرتفعا تبعا لندرة المياه ولكن الزبناء لا يسلمون بسهولة بالسعر الجديد وربما وقعت المشاجرة التي لامناص منها حيث يكون محمود قد أفرغ حمولته لزبنائه دون اتفاق مسبق على السعر حيث يصر الزبون على السعر السابق بينما يصر محمود على أن السعر اليوم مرتفع لأسباب ربما لا يتفهمها الزبون بسهولة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!