التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:31 غرينتش

ولد الشافعي في حديث شامل مع الأخبار

يتحدث الرجل –في مقابلاته- بتحفظ الدبلوماسي وحصافته، وحذر رجل الأمن وقوة استشعاره، دون أن يؤثر كل ذلك على بساطة يبدو أنها جزء من طبعه، فالرجل –رغم ما يمسك به من ملفات- تتعلق بأغلب أماكن النزاع في إفريقيا، يحمل معه هتافا واحدا، ويوزع رقمه الخاص على الجميع، من بواب الفندق إلى البائع المتجول، ويتحدث مع الجميع بعفوية وبساطة لا تتصور على أمثاله.

التفاصيل »


أبو راتب: اندهشت مما لقيته في "حداء الصحراء"

أنا في غاية السرور والاندهاش، في غاية السرور لما لاقيته من كرم وحسن استقبال وأخوة، فقد وجدت مشاعر أخوة فظيعة جدا ما كنت أتصورها في أي بلد. فلي ثلاثون عاما في المهرجانات والمشاركات لكن كانت المشاركة البارحة في حداء الصحراء مميزة.

التفاصيل »


ولد محنض: محمد ولد الطالب كان يفكر في الهجرة إلى فرنسا

استذكر الصحفي والكاتب ولد محنض في هذه المقابلة ذكرياته الجميلة مع جده المختار ولد حامدن الذي بعث إليه مرة وقد استبطأ قدومه:

التفاصيل »


المفكر الإسلامي أمحمد الطلابي للأخبار: الثورات العربية كسرت مفاهيم الفكر الكلاسيكي

اعتبر المفكر الإسلامي المغربي أمحمد الطلابي أن الثورات العربية الحالية تجاوزت مفاهيم الفكر السياسي المتعلقة بالثورات وخاصة تلك التي كانت تشترط وجود طليعة وتنظيم سري وقيادة كازمية لقيام الثورات كما وقع في الثورات القديمة مثل الثورة السوفيتية والثورة الإيرانية

التفاصيل »


الشاعر السوداني محب الفاتح: شبهنا بالموريتانيين بلا حدود، واختلافنا مع أهل الجنوب بلا حدود

"الأخبار" التقت الشاعر السوداني محب الدين الفاتح الذي يؤدي زيارة لانواكشوط هذه الأيام ضمن وفد وزارة الثقافة السودانية للمشاركة في أسبوع الثقافة السوداني في موريتاني. وقد أجرينا معه الحوار التالي:

التفاصيل »


ساليفو: اغباغبو يعاقب مسلمي ساحل العاج على خيارهم السياسي

نواكشوط (الأخبار) - قال كولي بالي ساليفو أن لوران اغباغبو يعاقب الآن المسلمين بساحل العاج نتيجة امتناعهم عن التصويت له، من خلال ما يقوم به من قتل للأئمة وحرق للمساجد بمدينة أبابو.

التفاصيل »


"كادجاتا : طالبة ضحت من أجل "الثورة والزواج" ونائبة أفحمت الوزراء والساسة

"الثورية" هي الطابع العام للحياة السياسية للمناضلة اليسارية "السابقة" والبرلمانية الحالية كادجاتا مالك جالو منذ بواكير انخراطها في الحركة الديمقراطية الوطنية، الطبعة الموريتانية من اليسار الأممي، في نهاية السبعينات وهي حينها طالبة في القسم النهائي من الثانوية إلى أيام الناس هذه حيث تعد من الأصوات المعارضة الأكثر جرأة في البرلمان والتي يكفي سؤال واحد منها لإخافة أقوى الوزراء.

التفاصيل »


وزير صحراوي يدعو الموريتانيين بالمغرب لعدم التآمر ضد الصحروايين

طالب مستشار الرئيس الصحراوي وأول رئيس حكومة صحراوية محمد الأمين أحمد التجار الموريتانيين الموجودين في أجزاء الصحراء الواقعة تحت السيطرة المغربية بالتعاون مع الصحراويين، وإذا لم يكونوا معهم فلا يكونوا ضدهم.

التفاصيل »


الأخبار تستذكر مع أحد ثوار النهضة تفاصيل "اعمارة النعمة" ضد الفرنسيين

يقول ولد تياه المولود سنة 1939 في لعيون والتي التحق فيها بالمد الشبابي المساند للنهضة إن فكرة العملية بدأت بعد حل حزب النهضة وخروج قادته من البلاد أو اعتقالهم

التفاصيل »


عبد الواحد: عندما كنت طفلا كان العراق به شبه كبير بموريتانيا الآن

ما هو شعوركم خلال هذه الزيارة الثالثة للبلد؟ عبد الرزاق: ستسمع شعوري محكيا في قصيدتي التي عنوانها "لأنك أنت يا شنقيط أم" قصيدة لموريتانيا كتبتها قبل ما آتي بفترة قصيرة عندما وصلتني الدعوة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!