التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:04:07 غرينتش

قراءة في كتاب موريتانيا المعاصرة شهادات ووثائق

صدر حديثا عن دار الفكر بنواكشوط كتاب يحمل عنوان:" موريتانيا المعاصرة: شهادات ووثائق" وهو كتاب جديد في موضوعه وطريقة تناوله للحدث السياسي خلال العقود الثلاثة الأولى من عمر الكيان الموريتاني .

التفاصيل »


قراءة في كتاب " أجيال القصيدة الموريتانية" لكابر هاشم

صدر مؤخرا عن دار الفكر بنواكشوط كتاب جديد للشاعر كابر هاشم رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بعنوان " أجيال القصيدة الموريتانية (1144هـ/1729- 1430هـ/ 2009 م) يقدم مختارات من الشعر الموريتاني متبعا طريقة تصنيف الأجيال.

التفاصيل »


قراءة في ديوان "الأنات الصامتة" للشاعر النبهاني ولد المحبوبي

الشاعر النبهاني ولد المحبوبي قامة شعرية فارعة بين قامات الشعراء الموريتانيين الذين يرابطون في الساحة الثقافية وهم عاضون على الثقافة والإبداع بالنواجذ ، هو طائر وديع يغني في أماسي الشعر.

التفاصيل »


قراءة في كتاب: حروب التوغل الفرنسي ومقاومتها في أرض البيضان

يقدم الباحث والكاتب سيد محمد ولد جعفر في دراسته عن "حروب التوغل الفرنسي ومقاومتها في أرض البيضان" مقاربة لتاريخ الغزو الفرنسي لموريتانيا والمواقف التي اتخذتها النخبة السياسية والدينية منه انطلاقا من رؤية الكاتب أن تاريخ المقاومة الوطنية تعرض إلى عملية تغييب.

التفاصيل »


قراءة في "مذكرات ممرض" لحبيب الله ولد أحمد

في بعض الأحيان يشتهر الإنسان بمهنة حتى لا تدع للناس أي تصور لشخصيته بدونها مع أنه قد يكون صاحب إسهام في ميادين أخرى من الحياة العامة، وهو أمر أرى أنه ينطبق على الكاتب الصحفي حبيب الله ولد أحمد الذي يشتهر لدى الناس بـ"مشرطه" الذي يستأصل به أدواء السياسة لكن كثيرا منهم لا يعرف عن مشرطه الطبي

التفاصيل »


قراءة في كتاب :المجتمع والسلطة عند المرابطين في الصحراء

نقدم في هذه العجالة قراءة في البحث المنشور للسياسي و الباحث الموريتاني صالح ولد محمدو ولد حننا تحت عنوان "المجتمع و السلطة عند المرابطين في الصحراء" والذي نشرته مؤخرا دار نقوش عربية للنشر.

التفاصيل »


قراءة في كتاب: الحركة الإسلامية في تركية

صدر مؤخرا عن "مؤسسة طريق الأمة للنشر والتوزيع" كتاب جديد عن الحركة الإسلامية في تركية للباحث الدكتور مختار باب الغوث وهو من مفكري التيار الإسلامي الموريتاني ويقيم الآن بالخليج العربي وصدرت له عدة دراسات عن الفكر العربي الإسلامي وهو من المهتمين بمسألة إصلاح المنهج الفكري في رؤاه التشخيصية للواقع العربي الإسلامي الحديث في أبعاد ها المتعددة النظرية والعملية.

التفاصيل »


الوزير: "تجربة وزير مدني في حكم عسكري"

صدرت الطبعة الأولى من كتاب: الوزير: "تجربة وزير مدني في حكم عسكري" لمؤلفه الباحث ووزير الإعلام محمد محمود ولد ودادي ويعرض ولد ودادي تجربته كسفير لموريتانيا في عدة عواصم عربية لمدة اثني عشر سنة والمستشار بالرئاسة المؤتمن على العديد من ملفات الأمن القومي الموريتاني في العهدين المدني والعسكري وأحد الساسة والمثقفين الموريتانيين البارزين في المشهد الثقافي والفكري، الموريتاني.

التفاصيل »


قراءة في كتاب : التوغل في موريتانيا: اكتشافات.. استكشافات..غزو: للرائد جلييه

يقدم الرائد جلييه وهو أحد الضباط الذين قادوا عملية التوغل الفرنسي في الصحراء الموريتانية مطلع القرن العشرين عبر كتابه: "التوغل في موريتانيا : اكتشافات.. استكشاف..غزو " رؤية تفصيلية هامة لعملية التوغل المكشوف التي عرفها المجال الموريتاني خلال حقب التاريخ المختلفة، والكتاب نقله إلى العربية الدكتور محمدن ولد حمينا صادر عن دار الضياء في 413 صفحة من الحجم المتوسط. يستعرض المؤلف في الفصول الأولى الجهود التاريخية التي بذلها المستكشفون الأوائل القادمون من حضارة حوض الأبيض المتوسط باتجاه الشواطئ الغرب إفريقية.

التفاصيل »


قراءة نقدية في كتاب "تاريخ موريتانيا"

يعد كتاب "تاريخ موريتانيا" (العناصر الأساسية) للمؤلف الدكتور حماه الله ولد سالم الصادر عن منشورات الزمن، العدد التاسع، محاولة جيدة من المؤلف لإعادة ترتيب بعض أوراق التاريخ الموريتاني.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!