التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:19 غرينتش

الحرب على غزة.. قراءة في النتائج

منذ يوم "السبت" الأخير من العام الميلادي المنصرم (2008).. والعدوان الإسرائلي مستمر على قطاع غزة المرابط. القصف الجوي الذي بدأه اليهود "يوم سبتهم".. وعزّزوه بهجوم بري بدأ منذ يوم "السبت" الأول في العام الميلادي الجديد (2009).. قصفٌ أسفر عن مصاب جَلَل، وخسائر بشرية ومادية جسيمة مرشحة للزيادة في كل لحظة..

التفاصيل »


صيغة عملية لحل الأزمة الموريتانية

لاتزال موريتانيا تعيش وضعا غريبا، فهي بلد يحكمه رئيسان: أحدهما مدني منتخَب مصرّ على حقه الدستوري وإن لم يملك قوة لإنفاذ ذلك الحق، والآخر عسكري مسيطر بمنطق القوة وفرض الواقع. ولكل من الرجلين أتباع وأشياع من النخبة السياسية. وقد وافق المجلس العسكري المسيطر على السلطة في الأيام الأخيرة على إطلاق سراح الرئيس المنتخَب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

التفاصيل »


ماذا لو قطع الجنرال العلاقات مع إسرائل؟

بدأت صباح اليوم القوات الإسرائيلية الغاشمة في استهداف أهالي غزة بطيارات f16 ومروحيات الأباتشي ، مما أدى إلى ارتكاب مجزرة راح ضحيتها حتى الآن 205 شهيدا و400 جريح ، والصمت العربي والتواطؤ الدولي مع الجناة لا يزال الغالب على المشهد الإعلامي حتى الآن

التفاصيل »


ترقية المرأة من خلال مقاربة النوع

شعرت العديد من الدول النامية بعد مضي فترة على استقلالها أنها أغفلت من حساباتها الهادفة إلى تنمية حقيقية ، مكونا أساسيا في المجتمع ظل إقصاؤه و تهميشه يشكل عائقا حقيقيا دون تقدم قاطرة التنمية في تلك البلدان ، حيث ظهرت مقاربة إدماج المرأة في التنمية مع بداية السبعينات و كان الهدف من هذه المقاربة يسعى إلى المشاركة الفعالة للمرأة في التنمية من أجل تلبية متطلباتها و الاستفادة منها ، وذلك من خلال استفادتها من المشاريع المدرة للدخل ذات المر دودية المباشرة و المحدودة في الزمان و المكان و المتجلية مظاهرها في مكافحة الفقر و تحسين أحوال الأسرة

التفاصيل »


حذاء الزيدي.. رسالة من الأرامل والأيتام

قبل البدء في عرض هذه الفذلكات اللغوية والمعاني الرمزية، أقترح على الصحفي العراقي منتظر الزيدي أن يغير اسمه فورا، ويسمي نفسه من اليوم منتظر الحذَّاء. والحذَّاء في لغة العرب صانع الأحذية، مثل العطَّار صانع العطر والسيَّاف صانع السيوف. ولم يصنع منتظر حِذاء، إنما صنع بحذائه التاريخ حينما صفع به وجه الاستكبار في وضح النهار.

التفاصيل »


الأزمة الموريتانية:نهاية البداية(شنقيط) .....أم بداية البداية(موريتانيا)؟

الهادي ولد الحافظ قد تكون هناك في التاريخ أوقات وعصور أجمل من عصرنا هذا, أو حتى في المستقبل, ولكن ليس لنا سوى هذا العصر كي نحياه بالعبودية أو بالحرية. سارتر في حديث عابر -من ذاكرة التاريخ-لشخص سارح في التفكير قد لا يكلف كثير عناء؟غير المعرفة ولو البسيطة جدا بماضي هذه البلاد والنظر الى ما يطفو على سطح الحاضر المعيش ....

التفاصيل »


رَحِمُ الشرعية

بقلم: سيدي محمود ولد الصغير أخذت الشعوب العربية نصيبها من الإحباط الذي مني به الشعب الموريتاني جراء انقلاب السادس من أغشت الذي أطاح بأول رئيس موريتاني منتخب ، فلم يكن الموريتانيون وحدهم هم الذين يحلمون بنجاح التجربة الديمقراطية في بلدهم ليصلوا إلى حياة كريمة مستقرة ينال فيها المواطن حقوقه ، وتشارك فيها الأمة في صنع قرارها

التفاصيل »


مصباح علاء الدين و"سكانير" الجنرال!

تلاشت الفترة القصيرة التي شعرنا فيها بتغير إيجابي طرأ على وسائل إعلامنا الرسمية منذ 5 أغسطس 2005.. وعادت هذه الوسائل إلى سيرة اجترار الخبائث. كانت فترة أشبه بالحلم القصير رأينا فيها الناس يشاهدون تلفزة موريتانيا وإذاعة موريتانيا ويتصفح بعضهم جريدة الشعب التي نسي كثيرون وجودها من أساسه.

التفاصيل »


جدول أعمال للوفاق الوطني

في ظل الأزمة السياسية الحادة التي نجمت عن انقلاب السادس من أغسطس، ما فتئت ترتفع من حين لآخر دعوات للمصالحة وتقدم مبادرات للحل، ولم يظهر أن أيا من تلك الدعوات أو المبادرات آتت أكلها، ولم نسمع عن اتصال من أي نوع بين طرفي الأزمة، ( المجلس الأعلى للدولة والجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية)

التفاصيل »


تمويل التنمية من "مونتيري" إلى "الدوحة": من يمول من؟

"يجب علينا أن نضمن بأن الأزمة المالية لن تقوض التزاماتنا لتخصيص المزيد من الموارد للتنمية ومكافحة التغير المناخي". صيحة مدوية أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أثناء انعقاد قمة الفرانكوفونية في أكتوبر الماضي بكندا، ليأتي نفس التحذير بعد ذلك على لسان السيد "خوسيه مانويل باروسو"، رئيس المفوضية الأوروبية، الذي حذر بدره الدول الغنية من "إغراءات" التراجع عن التزاماتها بذريعة صدمة الأزمة المالية الرهيبة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!