التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:21:36 غرينتش

هل تشكل ثورة الجياع فرصة لتحول شعبي.. نحو روح مطلبية تغييرية

ثورة الجياع مصطلح دخل إلى القاموس الإعلامي الموريتاني خلال أقل من شهر ومع صعود أول روح نالت "الشهادة"إلى باريها كانت أركان الوطن كلها تهتز مصداقا لمقولة "الشهيد" الخالدة "إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها كتب لها الخلود ودبت فيها الحياة" تلك سنة الله الخالدة التي لاتتخلف: أن ينتصر من دفع ثمن النصر ولطالما وصف الشعب الموريتاني بالصبر على الضيم والظلم.

التفاصيل »


لماذا ثار سكان الحوضين؟ وماذا يريدون؟

جأة وبدون مقدمات انطلقت "ثورة الجياع" من الولايات الشرقية مشعلة حريقا تجاوز كل الخطوط الحمراء ومذكرة بأن مركزة الأمور وعجرفة السلطة وضعف المعارضين وتجاهل الإداريين لقساوة الظروف لاتمنع بحال من الأحوال جياع الشرق أو الغرب من التظاهر والتعبير عن آرائهم وان أرادت السلطات إخراج تلك المظاهرات عن طابعها السلمي في الغالب الأعم من خلال استفزاز المتظاهرين.

التفاصيل »


مفاوضات منهاتن : نقاط قوة في ميزان البوليساريو

اشك أن المتتبع لمسار القضية الصحراوية منذ مطلع الستينيات و حتى الألفية الثالثة يدرك جيدا أنها مسألة تصفية استعمار و حق تقرير مصير لشعب بات و ظل و أمسى و ما انفك يسعى بشتى الوسائل لنيل مبتغاه الشرعي في الحرية و الاستقلال و لا أريد السرد التاريخي للأحداث بقدر ما أريد تحليلا موضوعيا لفترة حاسمة في تاريخ البوليساريو ( الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.

التفاصيل »


ماذا يريد أبناء ساكنة المناطق الشرقية من ولد الشيخ عبد الله؟

ولاغرو فمنذ أن تسلم مقاليد السلطة والأزمات الاقتصادية والاجتماعية تضرب البلد بأكمله، فبعد عشرات الفيضانات و الحرائق التي اجتاحت المنطقة، خرجت جموع المتظاهرين طلبا لا لمنصب وزاري ولا إداري في الدولة ولا رفضا واحتجاجا علي سياسات التعين الأسري التي انتهجها الرئيس كما حدث في التعيينات في كل من :( ميناء نواكشوط ، البنك المركزي، مفوضية الحماية الاجتماعية، الوزارة الأولي، الرئاسة وكأن الدولة الموريتانية ستحكم بسياسة أسرة أهل الشيخ عبد الله؟) لكن طلبا للقمة العيش فما ذا كان رد ولد الشيخ عبد الله؟

التفاصيل »


مغص في بطن .." إسرائيل " !

المشكلة ليست في مواقف معادية اتخذها النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي ضد الكيان الصهيوني الذي يحمل «بشارة» جنسيته.. ولا هي في اتخاذ أي عربي هناك مواقف مخالفة أو حتى معادية لـ«إسرائيل».. لكن المشكلة لدى الصهاينة أنهم خلصوا إلى أن تجربة تذويب عرب 48 ــ الذين تمسكوا بالعيش في ديارهم واضطروا للارتضاء بالجنسية الإسرائيلية ــ أثبتت فشلها.. بل صارت تمثل هاجساً مرعباً على مستقبل «الكيان». فقد راهن القادة الصهاينة ــ منذ زرع كيانهم ــ على تقديم تجربة اعتبروها فريدة باحتضان أهلنا في الأراضي المحتلة عام 1948م، ومنحهم الجنسية ومعاملتهم كمواطنين إسرائيليين؛ لتحقيق عدة أهداف:

التفاصيل »


إقـــــالة ولد العـــــــــالم أول ترتيب لعودة اعل

جحيم من التناقضات ذلك الذي يقدم عليه الرئيس سيدي ليس أقلـــه شأنـــا ماكان يعول عليه العقيد اعلي من صــــدام بين سيدي ومنافســـه أحمد ولد داداه ’ لقد كان المعول عليـــه أحداث داميــة بين الأمن وأنصـار أحمـد ولد داداه لكـــن أحزاب المعــارضة التي تشاورت لتعلن اعترافهــا بالنتـــــائج قطعت الطـــريق أمــــام حالة الطــوارئ والتمــديد لفترة انتقــالية جديدة يقوم بها من رسوا ولا يزالون علي السلطــة – زاحموا معـــاوية في أهم قراراته ثم خلعـــوه وكذلك زاحموا اعلي الذي استجــاب لضغـــوط المجتمع الدولي في عدم التمسك بالسلطـــة لفتــرة أطول.

التفاصيل »


الانتقال القادم... الى أين؟

رغم قناعتي بأن كلا مرشحي الشوط الثاني أحرز حظا من النجاح وناله قدر من الفشل فان فارق الاصوات الذي تفوق به السيد الرئيس سيد محمد ولد الشيخ عبد الله على منافسه السيد احمد ولد داداه سيمنح الاول شرف الجلوس على أول كرسي رئاسي ساهم جميع افراد الشعب- بشكل ما- في بناء هيكله وتحديد لونه، عبر سلسلة من الانتخابات حافظت- رغم الشوائب- على قدر كبير من المصداقية وتجاوزت بالتاكيد العديد من الممارسات السابقة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!