التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:29 غرينتش

استشارة: حكم القانون في غياب الرئيس

وجملة القول أنه يتعين على رئيس الجمهورية ورئيس الجمعية الوطنية والوزير الأول رفع مسألة الشغور الرئاسي لمن يهمهم الأمر، وعلى المجلس الدستوري حال توصله بالطلب أن يتذكر الحيثية الرابعة من قراره رقم: 004/2009 التي جاء فيها: "وحيث أن منصب رئيس الجمهورية لا يتحمل الفراغ ولو لحظة واحدة، لما يترتب على ذلك من المفاسد الكبيرة، مما يجعل الأمر ذا طابع استعجالي وملح". وعلى كل الموريتانيين أن يسهموا في تأسيس دولة مدنية تحكمها النصوص والمؤسسات.

التفاصيل »


هل رحل الرئيس؟

لا يحتاج المرء إلى أن يكون فقيها دستوريا كي يدرك أن عدم وجود نائب للرئيس بنص الدستور يتولى مهامه في حال غيابه أو عجزه المؤقت ثغرة كبيرة وخطر مُحيق في دولة لمّا يقرر جيشها الاستقالة من عمله السياسي ولمّا تُفلح نخبتها السياسية وجهازها التنفيذي ومجتمعها في مراكمة أعراف دستورية ومواضعات سياسية ديمقراطية لتسيير أحوالها القارّة بلهَ الطارئة.

التفاصيل »


النظام الموريتاني والموقف من الثورات العربية

في تفسير هذا الاضطراب يمكن الحديث عن بعض الدوافع التي حملت عليه، كما يمكن عزوه إلى ضعف الدبلوماسية الموريتانية عن استيعاب تغير كبير من حجم الثورات العربية، بل يمكن أن يكون مزيجا من هذا وذاك، فالنظام الذي تتناقض حاله ما بين الشبه بالأنظمة المترنحة وبين ادعاء الشبه بالشعوب الثائرة، والذي لا تسعفه خبرة دبلوماسية تعين على هذا التناقض لا بد أن تتذبذب مواقفه وتضطرب مواقعه.

التفاصيل »


التدخل العسكري في مالي

جلسات الامم المتحدة الاربعاء الماضي واستحواذ أزمة سوريا وشمال مالي في أجنداتها لدليل على الاهتمام الدولي بتلكم الأحداث، لكن ثمة فوارق بين الأزمتين، فسوريا كانت أحداثها نتيجة المطالبة بتغيير نظام ديكتاتوري أصولي صفوي، جثم على صدر سوريا عقودا من الزمن...

التفاصيل »


الإساءة إلى المسلمين: أسبابها وسبل مواجهتها

في غمرة من الحقد والعداء والتعصب أقدم رجل الأعمال الأمريكي ذو الأصول الإسرائيلية والمدعو "سام باسيل على إنتاج فلم تحت عنوان "براءة المسلمين" the innocence of Muslims والهدف الوحيد من هذا الفيلم على ما يبدو هو الإساءة البالغة إلى الإسلام والنكاية بالمسلمين واستفزازهم.ِ والظاهر أن الفلم قد حقق هدفه.

التفاصيل »


السجن لا تغلق أبوابه...

وإنك لتعجب أيضا حين تحقق من المقاصد في السجن مع قلة الوسائل والإمكانات بل وانعدامها تارة ما لا تستطيع تحقيقه وأنت حر طليق.. وهذا والله لا أستطيع فهمه إلا بمنِّ الله على من ابتليَ بالسجن بالبركة في الوقت والعمل التي ربما حرمها وهو حر طليق..

التفاصيل »


حتى لا نقول: مات الفساد... عاش الفساد!

منذ أن بدأ الحديث عن تجديد الطبقة السياسية وبدأت الظروف الداخلية والدولية تدفع بآلاف الناس إلى الاهتمام بالسياسة للمرة الأولى في حياتهم، كان من الطبيعي أن يتزايد الطلب على دخول عالم السياسة ويتضاعف عدد السياسيين "الجدد" على نحو كبير.

التفاصيل »


إشعاعات الدرس المصري قد تسوقها سحب الربيع العربي إلى كل بلد ميت

هجرت الكلمة وأغمدت قلمي وأهرقت مدادي منذ العام 1997م وها أنا وتحت ضغط الفكرة المتحررة والمشهد المؤثر أقطع إضرابي عن الكتابة وأعترف بالهزيمة في معركتي ضد " خنق الكلمة " لذلك أن الثورة المصرية - التي جاءت بعد الثورة المصرية - هذه الثورة المصرية حسمت أمرها وتم تمريرها من بين أعدائها بطريقة فنية لم تصل إليها كرات " مردونا " ولا غيره من المتألقين عالميا في أندية كرة القدم.

التفاصيل »


السلفية في تونس.. ومن شدة الاعتدال التطرف؟

يثير الحضور المتزايد للتيار السلفي في تونس، والذي يأخذ أحيانا طابعا يوصف بالتطرف، تساؤلات عن الأسباب الموضوعية لهذا الحضور، الذي يخشى البعض أن يبلغ درجة وصول القاعدة لتونس (على خلفية اكتشاف الجيش التونسي لمخيم القاعدة في صحراء تطاوين جنوب البلاد الخميس الماضي وقصفه) وهي البلد الذي يفترض أن لا تصله لأسباب مختلفة؛ ليس أقلها كون البلد منطلق الثورات العربية التي يؤمل أن تكون متنفسا يحول بين شباب الأمة وبين العمل القائم على منطق العنف والفكر المائل عن جادة التوسط.

التفاصيل »


حقائق الرحيل: وفق تفاعلات الحاضر وآفاق المستقبل

في خضم هذا الغليان السياسي الذي تشهده الساحة السياسية بسبب تصعيد المعارضة المصرة على رحيل النظام تراءت لي حقائق و معطيات جعلتني أطمئن على مستقبل البلاد ما دامت تسلك نفس المسار الثوري السلمي الذي بدأته منذ شهور وسوف ينتهي بها إلى مآل حسن و حال أفضل إن شاء الله، إن ربي لطيف لما يشاء ،

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!