التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:17:35 غرينتش

ملاحظتان حول ذكرى الثامن من يونيو

تبقى هذه الذكرى و نظيراتها تدفع إلى الإيمان بضرورة إبعاد الجيش عن العملية السياسية. و إلا فإننا سنظل كباقي الدول التي سلّمت مستقبلها لأهواء أصحاب النياشين، نحمِلهم على الرؤوس أبطالا عند "انتصار" مخططاتهم الإنقلابية (حتى لو قتلوا في سبيل ذلك وشَرّدوا، فأعذارُ المنتصرِ مقبولة دائما، و الجميع يتذكر عُذر الولايات المتحدة بعد أن قتلت و شوّهت مئات الآلاف بالأسلحة النووية بأن ذلك كان لتجنّب إراقة مزيد من الدماء!)، وإن فشِلَ هؤلاء الإنقلابيون فإننا نحمّلهم كل صفات الخيانة و العمالة و الهمجية و "نضع على رقابهم" جميع مساوئ تلك الأحداث، هذا طبعا إن سَلِمت تلك الرقاب من مشانق سيد القصر.

التفاصيل »


إسقاط أخلاقي للهيمنة

الحقيقة المرّة اليوم أن جزءا غير قليل من أموال الدولة وممتلكات الشعب مهدورة في شهوات "العصبة أولي القوة" ومبدّدة في بند صرف للميزانية غير معلن يدعى "مهر البغيّ وحلوان الكاهن"، وإن لهذين الصنفين من الناس تأثيرا رهيبا في الطبقة الحاكمة فوق ما يظنّ الناس وما يتخيلون!!

التفاصيل »


تراثية النص (ح: 2)

لايجد الباعث كبير عناء حين التأمل في زوايا الخطاب الديني حتي يدرك انعدام أي صدام بين ألوهية النص وإنسيته ذالك أن السلطة المطلقة التي تمنح للنص من قبل مصدره الإلهي لا تلبث أن تتوقف حينما تلامس الخصائص البشرية القاضية بالقوة المتناهية لهذا الكائن الضعيف

التفاصيل »


الخديعة الكبرى، وجزاء سنمَّار

من المفارقات أن مواقف حسن نصر الله وحزبه من الثورة السورية لا تزال تثير ردود أفعال متباينة على الساحة العربية الإسلامية، حيث ما زال أدعياء العروبة من القوميين يقفون بقوة مع نصر الله وحزبه ويرون أن الغالبية من جماهير الأمة بموقفهم المناهض لحزب الله اليوم إنما يعملون وفق أجندات غربية ضد ما يعتبرونها قوى ممانعة.

التفاصيل »


تبا لك يا شيخ غوغل!

كانت حبيبات البرَد تتساقط باستمرار فتقع على سابقاتها في هدوء تام فيزداد سمك الجليد رويدا رويدا في شوارع زوريخ. قلت في نفسي: لماذا لا أحاول رحلة سريعة إلى البلد الحبيب فأرى الأهل والأحباب وأفارق هذا الزمهرير الذي لا نعرف له مثيلا في بلاد السيبة. اقتحمت البرد وعبرت الشارع واندفعت بسرعة داخل مكتب السفريات المقابل.

التفاصيل »


الإصلاح في موريتانيا إلى أين؟

هناك إشكالية كبيرة تعيشها موريتانيا هي التي سببت حسب ما أرى ما نعيشه اليوم من ترد في أوضاعنا الاقتصادية و الاجتماعية .... الخ

التفاصيل »


بلد المليون...

يظل المواطن في هذا البلد المليء بالخيرات الظاهر منها والباطن تتقاذفه الأحكام المتعاقبة عليه بحلوها ومرها تقوم على تسيير شؤونه كل حسب هواه الضيق ومقتضى مصلحته الذاتية والداعمين له وليسوا بالقليلين وعلامات الاستفهام حولهم كثيرة

التفاصيل »


التنمية المحلية في موريتانيا

التنمية المحلية مفهوما معروفا وموثقا في العالم، من خلال الخطط والبرامج الهادفة إلى تحسين مستوى الظروف العامة للسكان، عن طريق مقاربة تشاركية مندمجة لمختلف الأنشطة القطاعية، قصد تحقيق الرفاهية الشاملة بنظرة مجتمعية متكاملة أفقيا، لتنمية الجماعات المحلية. فهي عملية مركبة وحركة ديناميكية تتوخى تحقيق المتطلبات الاجتماعية وإشباع الحاجات الأساسية للساكنة المحلية.

التفاصيل »


مهاجران بآلام مهاجرة !!

مهاجران في رحلة عبر الزمن يناطحان موج الظلمات إلى ما وراء البحار بل ما وراء الدنيا حيث يسود قانون الغاب ويداس على كرامة ما يسمى بالبشر!! مهاجران وليس في حقائبهما سوى ذكريات مريرة لوطن تنفسا فيه هواء الحرية الطلق سنين خوالي كادت أن تنسى بعد عشر سنوات كسني يوسف أو أشد من العذاب والتنكيل والنسيان، مغتربان في غربة لا كالغربة، وهجرة تحكي قصة من الواقع المعاش لا الدراما الحزينة الخيالية بدأت عندما قررت جماعة ما من بني جلدتهما تناسيهما إلى الأبد وطيهما في دهاليز الزمن إلى إشعار آخر.

التفاصيل »


جدلية الرق في موريتانيا: بين التزمت والتفلت

لقد تابعت ذات مساء قريب ندوة نظمتها قناة الساحل حول الرق فأعجبني طرح ونقاش معظم المفكرين والسياسيين الذين حضروا تلك الندوة ممن شخصوا الواقع تشخيصا عميقا وتصوروا الحلول العملية لمختلف إشكالات هذه القضية.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!