التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:04:34 غرينتش

ساعدوني في اتخاذ القرار!

سأكتب الرسالة التالية لجميع المترشّحين الرئاسيين –مباشرة- أو عبر إدارة حملاتهم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ انني مواطنة عادية أريد -حقاً- دعم احد المترشحين، لكن لم يقنعني أحد منهم حتى الآن! فأنا موظفة جامعية و ربة منزل، ولدي صوتي الحرّ و 35 صوتا آخر – على الأقل – جاهزة ، لكنني انتظر من "المترشح" إقناعي بان فيه مصلحة وطنية كبرى وضرورية ملحة ، وانه سيفعل مالم يستطع غيره فعله !

التفاصيل »


العشرة المبشرون بالجنة

يحاول هذا المقال تتبع آراء الإخوة العرب من الأزمة الموريتانية الحالية ونظرتهم لها وبالذات موقفهم من الجنرال عزيز، الذي يبدو أنه شغلهم الشاغل، كما نحاول نقل آراء وانطباعات البعض منهم ومن مختلف الجنسيات العربية الذين التقاهم الكاتب.

التفاصيل »


ملاحظات حول ترشح الإسلاميين للانتخابات القادمة

أثار ترشيح الإسلاميين للأستاذ جميل منصور قدرا غير يسير من التساؤلات والمضض، لا يستند في معظمه إلى معطيات المنطق والحق بقدر ما يمثل من مخالفات التوقع وأنصاف المفاجآت. وفي المقابل ارتفعت أصوات تشيد بكفاءة الرجل، بنضاله، بجدية خطاب تواصل، بمسوغات الخيار وشرعيته وفرص نجاحه.

التفاصيل »


ظاهرة الفساد أسبابها مظاهرها، انعكاساتها، كيفية القضاء عليها

لقد عرف الكثير من المهتمين والباحثين في هذا المجال الفساد بأنه يعني ( استغلال السلطة من اجل المنفعة الخاصة ) و اعتبرت المنظمات الدولية الاقتصادية والمالية بان الفساد يعني ( إساءة استعمال الوظيفة العامة للكسب الخاص ).

التفاصيل »


موريتانيا وشبح الإرهاب العسكري

قد يكون عنوان هذه الشذرات غريبا لكن الأغرب من ذلك أن تكون ثكنة الدولة تابعة لدولة الجيش حينها ستتغير المفاهيم والمصطلحات وهو ما حدث فعلا في الدولة الموريتانية وأصبح العسكر شبحا ارهابيا يطارد الدولة.

التفاصيل »


فرسان مرحلة التغيير الحق..

شهدت موريتانيا خلال الحقبة المنصرمة من حياتها السياسية فترة استثنائية ، وعاشت بحق وضعا سياسيا متفردا بكل المقاييس والإعتبارات ، وبغض النظر عن الموقف من التقييمات المتباينة والآراء المختلفة حول تلك الحقبة فان أيا كان لا يمكن أن يكابر في أنها – بالفعل- كانت فترة استثنائية شهدت تطورات وارهاصات لم تعرفها البلاد طيلة حياتها الحديثة من لدن الاستقلال وحتي يومنا هذ.

التفاصيل »


الانقلاب المدني الأول

يروم هذا المقال لإعادة قراءة ما حصل منذ أغشت 2005 ، سياسيا، ليست قراءة سردية للمشهد المتبدل شكلا ، المستقر جوهرا، لكن تحليلا سياسيا و "محاكمة عقلية" لما حدث منذ ذالك الوقت ، و هو بالإضافة لذالك يحاول إبراز المكانة العالية لتلك "الهزة السياسية الكبرى" ، التي كنا علي موعد معها في تلك الليلة المباركة من أغشت 2008.

التفاصيل »


اتفاق دكار التوافقي : هل ينقل موريتانيا من مرحلة عدم الاستقرار إلى عتبة التحول الديموقراطي؟

استبشر عامة الموريتانيين والمتابعون للشأن السياسي في البلاد خيرا وتبادلوا التهاني بتوقيع "ّ اتفاق الإطار بدكار بين الأقطاب السياسية الكبرى الثلاثة في موريتانيا " في الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري متفائلين بالتوصل إلى مصالحة وطنية شاملة بعد عشرة أشهر من انقلاب 6 أغسطس 2008

التفاصيل »


حوار هادئ مع العقيد اعل ولد محمد فال

لقد كانت لوحة رائعة وبديعة تلك التي رسمت يوم 19 ابريل 2007 في قصر المؤتمرات عندما سلم العقيد اعل ولد محمد فال السلطة لأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في بلادنا، ورغم ما انطوت عليه تلك الصورة من تشوهات داخلية، ورغم حقيقة التأييد السلطوي والعسكري خصوصا للمرشح المنتخب.

التفاصيل »


المرشح الموريتاني الجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز: هل نحن أمام مشرف بروفيز أم أوغو اتشافيز

محمد يحظيه ولد باب احمد عاشت موريتانيا شهورها الماضية على إيقاع المسير العسكري بطرحه التغييري الواضح من جهة ومن جهة أخرى على وقع الخطاب الرافض المتشدد لجبهة الدفاع عن الديمقراطية وتارة على وعود التفهم من بعض الأطراف الخارجية وطورا على وعيد العقوبات التي

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!