التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:21 غرينتش

دائرة جهنم .. والخيارات الصعبة

بقلم/ محمد محفوظ ولد أحمد لا ينقضي العجب من إصرار البعض على تجاهل جذور وأسباب الأزمة السياسية الخانقة التي يعيشها بلدنا، وغضهم الطرف عن النتائج الخطيرة التي نتجت عنها وتلك التي ستترتب على تطوراتها. في البداية لا بد من الإقرار بأن السنوات الطويلة لانحراف البلد عن المسار المدني الطبيعي وخضوعه لأحكام عسكرية فردية

التفاصيل »


الحسين ولد مدو يكتب للأخبار: زمن الجنرالات

نفد صبرالرئيس ، ما عاد يحتمل متطلبات التعايش الصعب مع نظام برأسين ، ماعادت تعجبه حكومات الظل ، ولا اراد الاستمرار في الخضوع لدكتاتورية الطاعة بحجة الوفاء للوفاء ، ، نفد صبره من التصويب نحو محيطه السياسي والاجتماعي ،ما عاد الرئيس يتحمل سجنه الكبير

التفاصيل »


غزة: الصمود الأسطوري يقلب أوراق الصراع

أتيحت لي على مدى أكثر من عقد من الزمن، من خلال عملي كمنتج للأخبار التلفزيونية، فرصة متابعة الصراع العربي- الإسرائيلي عن كثب بدء بالحرب في جنوب لبنان ثم الانتفاضة الثانية التي انطلقت في 2000 واجتياح جنين في الضفة الغربية ومجزرة حي الدرج في قطاع غزة سنة 2002 وحرب تموز 2006 على لبنان ومجزرة العثامنة في غزة في 2007. وفي كل مناسبة من هذه المناسبات، كان الصمود حاضرا لكنني أستطيع أن أقول إن الصمود هذه المرة كان أشبه بالمعجزة.

التفاصيل »


متمردي اكبهانغا و الحكومة المالية .. موسم المواجهة الساخنة

ظلت الحكومة المالية مترددة في توجيهات ضربات قوية و محكمة لمتمري الطوارق بزعامة ابراهيم اكبهانغا المرابطين في الشمال و تحديدا في منطقة كيدال ، و ذلك حرصا علي مسك العصي من المنصف و أملا في بوادر حل سياسي و اجتماعي و اقتصادي يضع حدا لفلتان الامني الحاصل في الشمال و الناتج عن التمرد.

التفاصيل »


بعد نصف عام على انقلاب موريتانيا قراءة في الوجهة والمآل

بحلول يوم الجمعة السادس فبراير تكون موريتانيا قد أكملت شهورا ستة في جو غير مسبوق بالنسبة لها، ستة شهور من العيش تحت وقع "ردات الأفعال"، والتعصب للمواقف مهما كان شططها وضررها على العباد والبلاد. ستة شهور من تقديم الدلائل على أن موريتانيا ليست -بالنسبة لعدد من أبنائها- سوى وسيلة ارتزاق وهدية تقدم قربانا لمن يدفع أكثر، في مزاد إقليمي ودولي لا يرحم.

التفاصيل »


الجنائية الدولية.. بين "حصانة" أولمرت و"إدانة" البشير!

يبدو أن ستين عاما من القتل والتشريد الذي مارسته وتمارسه العصابات الصهيونية ضد الإنسان في فلسطين المحتلة؛ لم تفلح في إقناع قادة العالم "الحر" ومنظماته المدافعة عن حقوق "الإنسان"، بأن انتهاكا لتلك الحقوق قد تم، رغم المجازر المتكررة التي نفذها الكيان المغتصب بكل الوسائل التدميرية، والمحرمة دوليا، على مرأى ومسمع من العالم.

التفاصيل »


أردوغان : يثير في الأمة أشواق الخلافة والقيادة الراشدة

أثارت مواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة في منتدى دافوس الاقتصادي إعجاب الشعوب العربية والإسلامية التي فاجأها الموقف التركي هذه المرة من إسرائيل حيث انتقد أردوغان بشدة الحرب الإسرائيلية على غزة، جاء موقف أردوغان مفاجئا وهو الذي انتقدته التيارات القومية في العالم العربي نظرا لوجود حساسية متأصلة لدى القوميين العرب تجاه تركيا.

التفاصيل »


في ظل أزمة الصيد: رجال الإعمال يماطلون... والبحارة صابرون

ربما يكون من البداهة الحديث عن المكانة الإقتصادية المهمة التي تحتلها مدينة انواذيبو "ثغر الشمال الباسم" الذي يعتبر بحكم الموقع الجغرافي المتميز بوابة إلى العالم الآخر ، ولأنها بشواطئها ومناجمهاالدفينة ان استغلت كما ينبغي تكون شريانا يغذي سكان البلاد الغنية ذات الشعب الفقير.

التفاصيل »


موريتانيا و حلم الاستقرار السياسي المنشود

لئن كان ثمة ما هو محل إجماع وتوافق في الساحة السياسية الوطنية اليوم فهو أن البلد يعاني من فوضى عارمة ومنقطعة النظير في المجال السياسي تكشف عن حجم أزمة سياسية قد استحكمت حلقاتها، ستكون لها حتما ارتداداتها الخطيرة على المجالات الاجتماعية والاقتصادية للبلد.

التفاصيل »


التطبيع مع من يدفع أكثر

لم يقابل أي قرار اتخذه الحكام الموريتانيون عبر تاريخهم بالترحيب مثل ما قوبل قرار تجميد العلاقات الموريتانية الإسرائيلية، فقد نسي جل السياسيين مآخذهم على المجلس الأعلى للدولة، وعلى رئيسه، ولم يتخلف منهم أحد عن ركب الترحيب والإشادة.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!