التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:05:40 غرينتش

موريتانيا: حين تصير القبيلة بغيا

هل قدر القبائل الموريتانية أن تواصل لعب دور البغي التي تبيع عزة نهديها لمن رغبا، هل قدرها أن تتحول إلى عاهرة محترفة تبيت في مخدع كل الحاكمين وتبيعهم لحمها العاري مقابل مناصب وإكراميات توزع على ثلة من الطامعين الخائبين...

التفاصيل »


موقف الشيعة من الصحابة.. الحقائق بالمراجع (الحلقة 3)

الصحابة - رضوان الله عليهم - قوم اختارهم الله لنصرة نبيه ونشر دينه واصطفاهم من خلقه، وجعلهم مصابيح الدجى وأعلام الهدى وأسد الوغى وقادة الورى، وهم كما عرفهم العلماء: "كل من رأى محمدا صلى الله عليه وسلم وآمن برسالته ومات على ذلك".

التفاصيل »


مسيرة الحرية أو قصة العبودية في موريتانيا

رغم العلاقة البنيوية ما بين ملف الرق ومستقبل السلم الاجتماعي من جهة وبناء دولة المواطنة بما تحيل إليه من مساواة وعدالة وندية بين المواطنين من جهة أخري فإن رؤية نخبة "البظان" لواقع الرق وتصور تجاوزه تتميز بالاختلاف والتباين.

التفاصيل »


إفريقيا الوسطي .. موسم جديد من التيه السياسي

تشاء الأقدار أن يكون شهر مارس\آذار شهر أحزان و مسرات بالنسبة للرئيس السابق لجمهورية إفريقيا الوسطي فرانسوا بوزيزي.

التفاصيل »


التعداد العام للسكان والمساكن... تصحيحا للمفاهيم

تستعد الجمهورية الإسلامية الموريتانية لتنظيم رابع تعداد عام للسكان والمساكن بعد الاستقلال، وهو حدث هام يتكرر مرة واحدة كل عشر سنوات تحت إشراف وتنفيذ المكتب الوطني للإحصاء، وإني بقدر ما أنا فخور بانتمائي لهذه الهيئة المنفذة بقدر ما أشعر بمرارة شديدة لعدم استيعاب الأغلبية الساحقة لأهداف التعداد.

التفاصيل »


عذاب العطش

حقي وحقك ، كلمة لطالما لاكتها الألسن ، وصمت الآذان ... بين مدع لحق مضيع ، ومتربص بحق لآخر عض عليه بالنواجذ ، وتبرأ من صاحبه ، قائلا له الكلمة المشهورة :{لو خرجت من جلدك ما عرفتك }.

التفاصيل »


مقاطعة المعارضة للإنتخابات الخيارالخاطئ

على غرارالنهج الديمقراطي قررت أحزاب المعارضة في بلاد شنقيط مقاطعة الإنتخابات البرلمانية والتشريعية،كخطوة تصعيدية للضغط على نظام ولد عبد العزيز،فعلى ما تراهن المعارضة؟على الوعي الديمقراطي للمواطن؟أم على الثقل السياسي الذي تتمتع به داخل البلاد؟

التفاصيل »


الشيخ المستعار

الدين راسخ في عقل الإنسان ومشاعره رسوخ الإنسانية، والإسلام أرسخ في عقل وقلب الإنسان المسلم الذي أعزه الله بالإسلام، ويعرف أنه مهما ابتغى العزة في غيره أذله الله.حتى أصبح من المسلم به أنه لا يمكن بناء موقف مؤثر في العالم الإسلامي إلا وكان الدين حاضرا فيه من قريب أو بعيد.

التفاصيل »


فاجعة البوطي.. والموقف المحزن لداعمي الثورة

علينا أن نعرف بوضوح أن الثورة هي أيضا ثورة على المفاهيم والسلوك الخاطئ ومن ضمن ذلك التعاطي السياسوي الذي يجعل من كل معارض للأنظمة قديسا حتى لو كان شيطانا خدم النظام حتى "أدركه الغرق" ومن يدعم الأنظمة فهو إبليس لا يستحق أي تعاطف بغض النظر عن بقية حسناته وبغض النظر عن الظروف التي أدت به لذلك "مثلا شيخ في التسعين قد يعذر إن لم يدرك متغيرات الواقع حتى من ناحية القدرات الذهنية".

التفاصيل »


ضحايا ولد الخوماني

مرّت قضية "الرصاصة الصديقة" فقال النظام في أمرها غير الحق، ومرت قبل ذاك قضية "الرصاصة العشيقة" - التي أطلقت على فتاة موريتانية من مسدسٌ يدخُل القصر - فكُتم الأمر أيضا وانقضى كـ"الشيء الملفلف في البجاد"، ومرت صفقات التراضي والتحابي، ومرت الوعود المُخلفة والعهود المنكوثة، وستمرّ فضيحة المتاجرة بأموال الجيش دون أن تقلع السلطة الحاكمة عن عادة تضليل المواطن.. فإلى متى هذا الفساد والإفساد واحتقار الشعب؟!!.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!