التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:19:36 غرينتش

ديدي ولد السالك يتحدث للأخبار عن الأخطاء التي واكبت الاستقلال

ديدي ولد السالك كاتب وباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية مؤسس المركز المغاربي للدراسات الإستراتيجية وأستاذ بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية حملت إليه الأخبار جملة من الإشكالات السياسية والإستراتجية وناقشته حول ذكرى الاستقلال من حيث نشأة الكيان الموريتاني ودور المقاومة الثقافية و حركة التحرر الوطني في الاستقلال الذي نالته موريتانيا 1960 .

التفاصيل »


مريم داداه تتحدث للأخبار عن الاستقلال والانقلاب وعلاقتها بالرئيس

في مقابلة نادرة وشاملة مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة تتحدث السيدة مريم داداه، زوجة أول رئيس لموريتانيا الرئيس الراحل المختار ولد داداه عن لحظة إعلان الاستقلال، وأجواء الأيام الأولى لقيام الدولة الموريتانية، وظروف النشأة، وأهم تحديات تلك المرحلة الحساسة، وعن لحظة اعلان انقلاب العاشر يوليو وما رافقها من أحداث.

التفاصيل »


سيداتي ولد آبه: استغرق مني تلحين النشيد الوطني ثلاث ساعات فقط

من منا لا يعرفه؟ إنه الفنان الذي صدحت حنجرته بالأغاني الوطنية الأولى، غنى للاستقلال والعملة الوطنية، وارتبطت الأغنية الموريتانية في عصرها الحالي بأنامله "على التيدنيت"، فواصل الإذاعة الوطنية والتلفزيون بين نشرات الأخبار كلها تعرف أنامل الفنان الكبير سيداتي ولد آبه كما تعرف نفسها وأكثر.

التفاصيل »


سيدي أحمد ولد محمد: أنا مع إشراك ولد الشيخ عبد الله في الأيام التشاورية

يجلس سيدي أحمد ولد محمد خلف مكتبه بمبنى الجمعية الوطنية في نواكشوط، بعيدا عن ضجيج القاعات التي تشهد تحضيرات قانون الميزانية لعام 2009 ، وعندما تسأله عن توجهه السياسي، يرد عليك مبتسما: أنا "وجيه تقليدي" لكنه في الحقيقة يقصد أنه ينتمي إلى فئة التكنوقراط الذين قذفت بهم التوازنات إلى خضم العمل السياسي، يتحدث بذات الصراحة عن الحلفاء والخصوم دون تحرج.

التفاصيل »


ولد الشيخ عبد الله لـــلأخبار:"لست نادما على إقالة الضباط"

قال الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في مقابلة مع وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة "إنه ليس نادما على قراره بإقالة العسكريين" صبيحة السادس من أغسطس 2008 وشدد ولد الشيخ عبد الله على أن "من يصر على استمرار هذا الانقلاب هو من يتحمل مسئولية ما ستئول إليه الأمور من مخاطر".

التفاصيل »


صالح ولد حننا: موريتانيا أهم من الديمقراطية

يتحدث السيد صالح ولد حننارئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني – حاتم- خلال هذا اللقاء مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة عن العديد من القضايا المطروحة على الساحة السياسية في موريتانيا بعد انقلاب السادس من أغسطس، ويبين موقف حزبه من المبادرة القطرية، وأسباب دعمه للانقلاب، للمجلس الأعلى للدولة ولمؤسسة زعيم المعارضة، وموقف حزبه من العلاقات مع إسرائيل وقمع المناهضين للانقلاب.

التفاصيل »


ولد بلخير يقترح خارطة طريق جديدة للخروج من الأزمة

قال رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بلخير في مقابلة مع صحيفة المجد المقربة من حزب التحالف الشعبي التقدمي إنه يقترح خطة جديدة للخروج من الأزمة بموجبها يرجع سيدي ولد الشيخ عبد الله إلى الرئاسة وينظم انتخابات شفافة لايترشح لها، وهذا نص المقابلة:

التفاصيل »


ولد اعبيدنا للأخبار: الأحكام الصادر بحقي خاطئة

قال الصحفي عبد الفتتاح ولد اعبيدنا أن الأحكام القضائية الصادرة بحقه خاطئة لأنها بنيت على أساس قانوني باطل، لا يلائم النازلة حيث إن تهمة البلاغ الكاذب غير واردة في هذا السياق الإعلامي الصرف وبرغم إنني لا أعتبر المقال المنشور في العدد 242 من يومية الأقصى سبا أو تشهيرا أو قذفا

التفاصيل »


ولد محم لـلأخبار:المحكمة ستشكل جهاز ردع ورقابة على المال العام

قال رئيس محكمة العدل السامية النائب سيدي محمد ولد محم إن محكمة العدل السامية تتأسس لأول مرة في التاريخ الموريتاني منذوا أصبحت جزئا من نظام المؤسسات الدستورية في موريتانيا منذ بدأ العمل بدستور 20يوليو 1991 المصادق على أول تعديلات له العام 2006 و أضاف: "لا توجد أمام محكمة العدل السامية حتى الآن أية ملفات حتى تكون لديها أولويات في ترتيبها، و من عادة المحاكم أن ترتب ملفاتها حسب تاريخ ورودها ما لم يظهر طابع الإستعجال بشكل بين".

التفاصيل »


ولد منصور :نحن قادرون على تصور كل المخارج والحلول

دعا محمد جميل منصور رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية الجنرالات الذين أطاحوا بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله صباح السادس من أغسطس الماضي إلى أن يتراجعوا عما قاموا به من اعتداء على الشرعية معتبرا أنهم مستعدون لتصور كافة الحلول المتاحة.. وأضاف مخاطبا الجنرالات: " آن لهم أن يؤوبوا إلى رشدهم ويتراجعوا عن هذه الخطوة.. وأن يعيدوا الشرعية لمحلها وبطبيعة الحال نحن قادرون على تصور كل المخارج والحلول."

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!