التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:29 غرينتش

حاشية الهامش الأول

ربما أثار ما كتبت في الحلقة السابقة بعض التساؤلات، منها ما يتعلق بقضية سابقة تحدثت عنها عرضا ولا أريد العودة لها، وإن لم يكن ثمة مانع حين تكون لذلك حاجة

التفاصيل »


إنذار ودعوة.. كي لا تحنث موريتانيا

أصدر الجنرال محمد أمره باستدعاء الموريتانيين لانتخاب رئيس للجمهورية في يوم 6 يونيو 2009، ولأن الرئيس المنتظر انتخابه سيتقدم وجوبا، قبل تسلم مهامه، لتأدية اليمين عملا بالمادة 29 جديدة من دستور الجمهورية الإسلامية الموريتانية فإنني أنذر من يترشح للرئاسة في هذه الظروف إلى أنه يوشك أن يحنث كما أن أي مواطن يصوت لأي مترشح في الإنتخابات المزمعة ربما أعان صاحبه على حنث قد ينعكس سلبا على عدالة كل مواطني الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وربما على سلامتهم ولنا في قسامة قريش عبرة، حين أقسم ثمانية وأربعون منهم أمام أبي طالب وما حال الحول ومنهم عين تطرف.

التفاصيل »


رسائل الإستحقاقات المحلية السنغالية الاخيرة

يحلو ا للكثير من المراقبين و المهمتمين بالشأن السياسي السنغالي وصف الانتخابات المحلية الاخيرة بلإستفتاء ، ذلك لأنها أجابت علي الكثير من القضايا السياسية التي باتت تشكل اليوميات السياسية للراي العام السنغالي ، كإمكانية قبول السنغاليين لكريم واد نجل الرئيس زعيما سياسيا جديدا ، و خليفة يملأ عما قريب فراغ أبيه السياسي و السلطوي ، و مستوي شعبية الحزب الحاكم ، و مدي التحديات المفترض أن تواجهه في رئاسيات 2012 .

التفاصيل »


البعد السياسي لليوم العالمي للمرأة في موريتانيا 2009

منذ أن أصدرت الأمم المتحدة سنة 1977 توصيتها الرامية إلى تخليد الثامن مارس من كل سنة، عيدا دوليا للمرأة ، والدول تحتفل رسميا بهذه المناسبة، وكانت موريتانيا من بين هذه الدول وظل الاحتفال بهذا اليوم يتلون بلون المناخ السياسي السائد، خاصة فيما يتعلق بالمكانة التي تأخذها قضية المرأة

التفاصيل »


الحسين ولد مدو يكتب: وساطة القذافي: رؤية في المأمول والمتوقع

نوع من العبثية الجادة والأداتية الحادة، ذلك الذي نعيشه علي المستوي السياسي، بعدما أصبحنا أكثر الشعوب انتقالا و دلفنا للحلقة المفرغة : انقلاب، انتخاب، انقلاب، انتخاب.

التفاصيل »


ما بين الخروج على "نص" العسكر و"النص" على خروج العسكر هل من حل يذكر..؟

بدا منذ الوهلة الأولى من مرحلة ما بعد المرحلة الانتقالية أن الفريق الحاكم يفتقر إلى التجانس من حيث التوجه السياسي ولا يمتلك مشروعا جاهزا للحكم. لم يكن خافيا أن دهشة مشهد الثالث من أغشت أذهلت الكل عن تفاصيل المرحلة التي تلت ذلك من انحرافات خطيرة في المسار السياسي

التفاصيل »


لمصلحة من يتم استهداف القائد؟

مارست كافة أشكال ضبط النفس وأنا أقرأ كتابات البعض الهادفة إلي النيل من الأخ القائد معمر القذافي وكنت أعتقد في نفس أن المرء بعقله وفكره لا يستطيع أن يقدم على فعل دون مقصد، ولذلك كنت أرى أن هذه الكتابات فردية ومعزولة ولا تعبر عن رأي اتجاه سياسي أو لون بعينه لكن تكرار المقالات ما بات واضحا أنه هوية مشتركة للكتاب دفعني إلي الخروج عن الصمت لكتابة هذا الرد.

التفاصيل »


(ردا علي مقال صدق عليهم الزعيم ظنه ) عثمان ولد سيدي يكتب للأخبار : لاينال الشرف إلا أهله

لم أتفاجأ مطلقا وأنا أتصفح موقع الأخبار من خلو نوافذه وهي مفردة للإعلانات المعوضة وغير المعوضة.. من كلمة الترحيب باسم موريتانيا، الصادرة عن اللجنة الإعلامية المشكلة لمواكبة الزيارة التاريخية والهامة للأخ قائد ثورة الفاتح من سبتمبر لموريتانيا، وهو الموقع الذي يدعي أصحابه الحيادية والاستقلالية..ولكن هيهات..!

التفاصيل »


صناعة التطرف

بقلم : المختار ولد آمّين E:[email protected] عندما تصدر هيئة الأمم المتحدة أكثر من (600) قرار دولي ضد جهة واحدة ولا ينفذ منها حرف. وعندما يقوم شيمون بريز بقتل أكثر من (100) طفل وامرأة ومُقعد في ملجا للأمم

التفاصيل »


التعاون الاقتصادي الصيني الإفريقي : الواقع و الآفاق

تنطوي الزيارة الأخيرة للرئيس الصيني هوجينتاوالي أفريقيا علي عدة دلالات ، كما يثير توقفه في محطات غير تقليدية أكثر من مغزي ، فالصين القوة الاقتصادية العالمية الصاعدة ،باتت تتطلع أكثر من أي وقت مضي الي لعب دور محوري و استراتيجي في افريقيا .

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!