التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:16 غرينتش

سيدي ولد الشيخ عبد الله والإسلاميون .. صراع القوامة والإعراب !!!

وأخيرا فعلها الإسلاميون ... أخيرا حسم القوم أمرهم ، فغادروا مرابعهم التي ألفوا كثيرا ومواقعهم التي خبروا طويلا ( بين ظهراني إخوانهم من أبناء المعارضة ) وغدوا جزءا من الموالات وشطرا من النظام و"المخزن" ، ولم يعد بوسع "ولد منصور" ورفاقه اليوم أكثر من المرور علي الديار وتقبيل (ذا الجدار وذا الجدارا)، وما حب الديار شغفن قلب "ابن منصور" – ربما – ولكن حب من سكن الديارا ، يردد قول عنترة بن شداد : هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم .

التفاصيل »


تجربة المشاركة

سئل المستشار الألماني السابق جيرهارد شرويدر لحظة إعلان نتائج الإنتخابات عن تعليقه على فوز حزبه .. فرد قائلا "إن من يحمل مشروعا يحتاج إلى سلطة لتطبيق مشروعه"

التفاصيل »


الرهان الخاسر

لعل وزارة التهذيب الوطني أزمعت الدخول فيما يسميه مسئولوها مواجهة طرفاها الأساتذة و الوزارة و يتساءل المرء لماذا سلكت الوزارة سبيل المواجهة بدل الاستجابة لمطالب متصفة بالإمكان و التواضع؟ و الجواب أن الوزارة سلكت سبيل المواجهة انطلاقا من مبدأين:

التفاصيل »


الإسلاميون في السلطة… خيار فرضه الواقع وأملته الظروف

قد يستغرب بعض المتتبعين للساحة السياسية الموريتانية قبول الإسلاميين المشاركة في الحكومة الجديدة، والانتقال من المعارضة الى المهادنة أو الموالاة، كما قد يستغرب البعض أيضا مشاركة الإسلاميين في حكومة ورثت تركة التطبيع مع الكيان الصهيوني كابرا عن كابر.

التفاصيل »


الإسلاميون في طور الممانعة والمصانعة

تدرج التيار الإسلامي الموريتاني خلال السنوات القليلة الماضية من أنماط عديدة من العمل السياسي فيما يتعلق بالعلاقة بالسلطة فمن المعارضة الصامتة لنظام الحزب الجمهوري بقيادة ولد الطايع 1994-2000 إلى المواجهة المفتوحة مع ذات النظام 2000-2005 إلى المعارضة القوية لتوجهات "البقاء" و"الإقصاء" خلال المرحلة الانتقالية

التفاصيل »


إلى زعماء المعارضة: قبل أن تشاركوا في الحكومة القادمة

بسم الله الرحمن الرحيم إلى زعماء المعارضة: قبل أن تشاركوا في الحكومة القادمة محمد الأمين ولد سيدي مولود [email protected] الإخوة رؤساء أحزاب المعارضة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته: لقد بلغني أنكم استدعيتم للمشاركة في حكومة مفتوحة، أي لا هي بحكومة وحدة وطنية ولا بحكومة موالاة، وأن تلك المشاركة ستكون بشرطين اثنين:

التفاصيل »


هوان النخب و الفقر المدقع و سوء التسيير

إن حالة المسخ الحضاري التي تعيشها اليوم نخبة هذا الوطن في الصميم، رغم مظهر خارجي يوهم بالبقاء على الأصالة و رسوخ التميز، يزيد شدة كلما اتسعت دائرة انحسار الهوية و تلاشي المنطلقات و تداعي المرتكزات. فهذه النخبة التي توحدت في هذا الاتجاه رغم مشاربها و اديولوجياتها الكثيرة ساعدت في إضعاف مناعة مواطني بلدها بما تسببت فيه من إفقادهم مرتكز التوازن و مبعث الثقة حتى باتوا أمام متطلبات حاضرهم الصعب و مستقبلهم القاتم كأوراق الشجر تتساقط عندما تيبس فتهب نفسها للرياح تذروها في كل الاتجاهات و تسلمها لعيدان المكانس تزيلها و لأفواه المزابل تلتهمها.

التفاصيل »


تفاديا للعار

بقلم: محمد يحظيه ولد ابريد الليل قبل سنة من الآن أسفرت العملية الانتخابية التي نفذها المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية عن تعيين رئيس للجمهورية. واليوم ينعقد الإجماع العزيز لدى السياسيين الموريتانيين على أن موريتانيا يلفها ضباب سميك ذو طبيعة مجهولة غير مسبوقة

التفاصيل »


ولد الشيخ عبد الله.. حصاد عام ومآلات وطن

سأقدم، مدركا لشدة الصعوبة، محاولة تقييم أولية للسنة المنصرمة من حكم الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مشفعا هذا التقييم بمحاولة أخرى لا تقل صعوبة ومجازفة عن سابقتها هي استشراف مستقبل النظام على ضوء المآلات المفترضة للشراكة القائمة بين الرئيس وجنرالاته.

التفاصيل »


من يختبئ داخل الغـابة

لا أحد ينكر أن ظاهرة العنف والتطرف باتت ظاهرة كونية بامتياز كما لا أحد يجهل أن نذر وصول هذا الوباء الكوني إلى موريتانيا قد بدأت منذ وقت غير قصير، لكن مع ذلك هناك تساؤلات بدأت تكبر يوما بعد يوم حول سر هذا التحول المفاجئ لموريتانيا من بلد آمن تنهال عليه التهاني بمناسبة التحول الديمقراطي إلى بلد تتصدر أخبار المواجهات والمداهمات فيه عناوين الأخبار الدولية والمحلية، ولما ذا جاء هذا التحول في هذا الوقت بالذات من تاريخ البلد لما ذا لم يكن قبل سنة أو سنتين أو حتى ثلاث سنوات من الآن؟

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!