التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:20 غرينتش

العلاقات الموريتانية المغربية في الصحف المغربية

تشهد العلاقات المغربية الموريتانية حضورا لافتا هذه الأيام في أهم اليوميات المغربية الصادرة باللغة العربية. تناول الصحف المغربية لهذه العلاقات خلال الأسبوع المنصرم تمحور حول الحديث عن تأجيل الزيارة التي كانت مرتقبة للعاهل المغربي إلى موريتانيا إضافة إلى التطرق إلى ما اعتبرته هذه الصحف دورا للجزائر والبوليساريو في تعقيد مسار العلاقات بين البلدين.

التفاصيل »


الصحافة: حملة أمنية لجمع الأسلحة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16/01/2008 بمواضيع متفرقة وظل القاسم المشترك بينها رصد تداعيات اعتقال من يشتبه في ضلوعهم في قتل الفرنسيين كما اهتم بعضها بالاحتفالية المخلدة يوم أمس لافتتاح السنة القضائية 2008 كما حمل بعضها أنباء عن موقع الوزير الأول وأنصاره داخل حزب "عادل" أو حزب الأغلبية الرئاسية الجديد.

التفاصيل »


الصحافة: المعتقلان يعترفان بقتل الفرنسيين الأربعة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بمواضيع متفرقة وإن اهتمت بصورة أكبر بموضوع اعتقال السلفيين الفارين المتهمين بقتل السياح الفرنسيين 24/12/2007بينما تساءل بعضها عن احتمال اتجاه البلاد للتآكل والخراب وتطرقت بالتغطية والتحليل لمؤتمر حزب الأغلبية بينما أعاد بعضها نشر مقابلة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مع مجلة المجتمع الكويتية.

التفاصيل »


الصحافة: تستغرب صمت وزارة الدفاع .. وتعدد الولاءات

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين بنواكشوط بموضوع الهجمات الإرهابية التي خلفت أربعة قتلى فرنسيين في ولاية لبراكنة وثلاثة جنود في منطقة الغلاوية كما اهتمت الصحف بموضوع حزب السلطة الجديد إضافة لمتابعات وملفات ذات مواضيع متفرقة.

التفاصيل »


الصحافة: ترصد تداعيات الاعتداء على الفرنسيين

اهتمت الصحف الصادرة خلال اليومين الماضيين بمواضيع متفرقة غير أن حادث اغتيال السياح الفرنسيين والتداعيات المترتبة عليه ظلت هي القاسم المشترك بين الصحف جميعا كما اهتم بعضها بخلافات المعارضة حول الهيئة الجديدة وكذا التحضيرات الجارية فيما يتعلق بالحزب الجديد للسلطة.

التفاصيل »


الصحافة : تكهنات بتغيرات في قيادة الجيش ونقاشات الميزانية

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين24/12/2007بمواضيع متفرقة تركزت حول التعليقات على قانون الميزانية لسنة 2008وكشف بعضها النقاب عن تغيرات وشيكة في قيادات الجيش بينما اهتم بعضها بموضوع الجريمة في نواكشوط إثر حادث السير المروع الذي تعرض له ثلاثة شبان وكشفت عن وجود عصابة تمتهن القتل والسرقة.

التفاصيل »


الصحافة ترصد جهود الحكومة لمواجهة الفساد ونزاع البديل وزوجة الرئيس

اهتمت الصحف الصادرة صباح الاثنين10-12-2007بمواضيع متعددة حيث علقت على نتائج قمة لشبونة بينما اهتم بعضها بموضوع تحطيم سفينة إسبانية لقارب صيد موريتاني راح ضحيته حوالي عشرة أشخاص بين قيل ومفقود كما تطرقت بعض لتفتيش مرشح رئاسيات2007 رشيد مصطفى فيما اهتمت صحف أخرى بالنزاع القضائي بين عقيلة رئيس الجمهورية وصحيفة البديل.

التفاصيل »


الصحافة تكشف صراعات الأشقاء

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين بمواضيع تتعلق بزيارة ولد الشيخ عبد الله لجمهورية السودان كما واصلت نشر مواضيع لها صلة بذكرى الإستقلال الوطني في حين رصدت تداعيات نتائج الأيام التشاورية وبعض ردود الفعل المتعلقة بالآمال المعلقة عليها.

التفاصيل »


إطلالة على الصحافة المستقلة الصادرة خلال الأسبوعين الأخيرين

تناولت الصحافة الصادرة خلال الأسبوعين الماضيين أهم الأحداث التي عرفتها الساحة السياسية الوطنية من قبيل عودة الناشط الإسلامي البارز محمد جميل ولد منصور وتداعيات الطعن في الحكم الصادر ضد ولد هيداله وأنصاره، وموضوع النفط الذي أعلن مؤخرا عن اكتشافات هامة منه في السواحل الموريتانية، والعلاقات العسكرية بين موريتانيا

التفاصيل »


قراءة في صحافة الأسبوع

قدمت الصحف الوطنية الصادرة هذا الأسبوع تغطية شاملة للخطاب السياسي لمرشحي الرئاسة .. الذين جعلوا من السابع من نوفمبر موعدا لمحاولة كسب الكرسي الرئاسي في بلد لم يعرف سبيلا فيه حتى الآن للتناوب على السلطة عن طريق صناديق الاقتراع .. وشهد قبل أشهر قليلة عودة للعسكر لأسلوب الانقلابات العسكرية ..

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!