التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:21:42 غرينتش

كابر هاشم: ما يخرج عن التفعلة والعمود الشعري ليس شعرا ومنابرنا لا ترحب به

قال الشاعر محمد كابر هاشم رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين "إن ما يخرج عن التفعلة وعن العمود الشعري بالنسبة لنا ليس شعرا ولا نرحب به في منابرنا لأنه قد يسبب لنا تخمة ثقافية ويفسد الذائقة الأدبية لهذه الأجيال الصحراوية التي من الله عليها بالانكفاء على نفسها في هذه الصحراء محافظة على قرآنها وعلى فصحاها".

التفاصيل »


أحمد ولد صمبه: كل أزمات موريتانيا تنبع من مشكل الوحدة الوطنية

السياسي الشاب أحمد ولد صمبه المدير الإداري والمالي بكتابة الدولة المكلفة باتحاد المغرب العربي، شاب في مقتبل العمر أجلسته السياسية مبكرا في مقاعد الإدارة بعد أن قاد نضال أقرانه من حركة الحر وهو لا يزال طالبا في جامعة نواكشوط، انخرط في العمل الحقوقي بعد تخرجه من الجامعة، ثم امتطى سفينة النضال الحزبي أمينا وطنيا للشباب في الحزب ثم رئيسا لمنظمته الشبابية التي خرجت من مؤتمرها الوطني الأول قبل أيام.

التفاصيل »


ولد الشيخ عبد الله لإذاعة فرنسا : "ما يجري لعبة سياسية على مستوى البرلمان (نص المقابلة) (*)

أجرت إذاعة فرنسا الدولية مقابلة مع رئيس الجمهورية الموريتاني، سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، على هامش مشاركته في القمة التأسيسية للاتحاد من أجل المتوسط، التي التأمت في باريس يوم، الأحد الماضي..

التفاصيل »


دبلوماسي سوداني للأخبار: السودان ماض في مسيرة التنمية رغم الضغوط الغربية

انتقد القائم بالأعمال في السفارة السودانية بنواكشوط الهجوم السياسي الذي يتعرض له السودان على يد القوى الغربية ،مؤكدا أن الخرطوم تفهم الرسالة التى أراد الغرب إرسالها عن طريق الدفع باتجاه استصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس البشير لكنه أكد أن السودان قرر أخذ زمام قراره ولن يتراجع تحت الضغوط.

التفاصيل »


"حي سالم" : آمال "الثائر" واكراهات الواقع !!

"أنا لست ككل الموريتانيين ،أنا أؤمن بالوطن الذي انتمى إليه ،أنا مجبول على حب الخير للناس،سل كافة أفراد الحي -وقد خبروني زمنا طويلا-هل تخلفت يوما عن حاجة أحدهم؟،هل استغنيت على حسابهم؟ لقد وزعت عليهم القطع الأرضية بالتساوي ولم استفد منها غير حقي رغم أنني رخصتها وهم غافلون ؟! .. لكن ليس لدى ما أفعله الآن وقد داهمتني الشيخوخة وأرى أنني وكافة أفراد الحي محكوم علينا بالنسيان رغم التنبيه المستمر للإدارة والمنظمات المعنية بحقوق المستضعفين !!

التفاصيل »


إبراهيم ولد أبتي : في حديث مع الأخبار حول الدستور والقانون

اعتبر الحقوقي والمحامي البارز إبراهيم ولد أبتي أن موريتانيا تمر بظرفية صعبة لأن أطراف التجاذب الحالي كل واحد منها "يرقب الطرف الآخر كأنه ممسك بمسدسه وقد صوبه ليطلق رصاصة الرحمة على منافسه" وانتقد ولد أبتي بشدة الطبقة السياسية التي قبلت الارتماء في أحضان العسكر معتبرا أنها أضرت بعملية التحول الديمقراطي عبر تزوير إرادة الناخبين لصالحها ومشددا على أن البلاد بحاجة إلى مؤسسات جديدة قادرة على الصمود في وجه الهزات والتحديات.

التفاصيل »


محمد ولد ببانه لـ"لأخبار" شيء إيجابي أن لا يقبل العسكر عودة البلد إلى نقطة البدء

يجلس الشاب الأشيب عن يمين رئيس الجمعية الوطنية خلال الجلسات، يتولى بحكم وظيفته مقررا للجمعية الوطنية النداء بأسماء النواب ليحدد تواجد النصاب القانوني، من عدمه. لمع اسم الشاب المنحدر من ولاية لعصابه كأحد النواب الشباب الذين تجددت بهم دماء الجمعية الوطنية، ممثلا لمقاطعة تصنف ضمن مثلث الفقر في موريتانيا، عن حزب تكتل القوى الديمقراطية. إنها مقطعة باركيول بولاية لعصابه.

التفاصيل »


ولد محمد : اذاعة المواطنة ستتوقف خلال الساعات القادمة بقرار من السلطات

أعرب عبد الله ولد محمد مدير اذاعة المواطنة عن أسفه لقرار السلطات الموريتانية القاضى بتوقيف "اذاعة المواطنة" عن البث بعد سنتين من أول تجربة فى البلاد ،مستغربا فى حديث خاص مع وكالة الأخبار المستقلة أن يرخص لها في عهد حكومة عسكرية و يتم إغلاق الإذاعة في عهد حكومة مدنية ونظام منتخب.

التفاصيل »


وزيرة المرأة فى حوار خاص مع الأخبار : المرأة لم تصل بعد إلى المكانة التي تستحق

قالت الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة السيدة فاطمة بنت خطرى فى حوار خاص مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة إن أولويات القطاع الذى تتولى قيادته حاليا هى "الدفع بالمرأة إلى مكانتها الطبيعية حتى تكون شريكا طبيعيا في عملية البناء المجتمعي".

التفاصيل »


رئيس حزب اتحاد قوى التقدم في حوار شامل مع الأخبار(نص المقابلة)

محمد ولد مولود... سياسي مخضرم، انخرط في العمل السياسي بدء من السادسة عشرة من عمره حيث كان للجو الأسري الذي نشأ فيه دور بارز في صياغة شخصيته السياسية، إذ كان أحد إخوانه من مؤسسي حزب النهضة الموريتاني في أواخر الخمسينيات، وهكذا فتح عينيه على المصادمات التي حصلت بين المعارضين والسلطة في الستينيات والمداهمات التي وقعت آنذاك لبيت أسرته فغذت روحه اليافعة بشحنات ثورية ، ترفض الاستبداد والقمع، وتنشد الحرية والانعتاق.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!