التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:34 غرينتش

الغابون: من بونغو الأب إلي بونغو الإبن

الغابون بلد صغير المساحة (267667 كم مربع)، قليل السكان (حوالي مليون و ربع المليون نسمة)، ويمتلك الغابون ثروات طبيعية هامة، تعتبر الثروة النفطية من أهمها.

التفاصيل »


متى ستستفيد المعارضة من أخطائها وتعيد تنظيم صفوفها حتى لا تلدغ من نفس الجحر

لاشك أنه من الضروري إعطاء الرئيس المنتخب فرصة لترتيب أوضاع طاقم إدارته وبلورة معالم إستراتيجيته في الحكم قبل الشروع في عملية تقييم أداء حكومته، ولا بأس إذا استغلت المعارضة هذا الحيز الزمني في مراجعة الذات ومحاسبة المسؤولين عن الإخفاقات والهزائم التي ألمت بها.

التفاصيل »


إيران و الشيعة و رحلة البحث عن العمق الإسلامي في القارة السمراء (السنغال نموذجا)

مكانة السنغال الروحية في الغرب الإفريقي، و ماضيها السيادي في المنطقة حيث كانت تحتضن عاصمة الغرب الإفريقي لدول المستعمرات الفرنسية، و موقعها الجغرافي الهام، ودورها السياسي الطلائعي في القارة السمراء ، كل هذه الامتيازات تجعل من هذا البلد أن يكون جديرا بالاهتمام و الاعتبار من لدن البلدان الإسلامية و العربية الطامحة إلي فتح جسور دبلوماسية و اقتصادية مع إفريقيا و بالخصوص بلدانها المسلمة.

التفاصيل »


انفلونزا الصفويين تدخل موريتانيا

خلافا للتوجه السائد اليوم في كتابات الموريتانيين عن أوضاعهم السياسية الناتجة عن تغيير 6 أغسطس 2008، وما تبع ذلك من تطورات قادت إلي تنظيم انتخابات 18 يوليو2009، والانقسام الحاصل في النخبة بين مزمر للرئيس محمد ولد عبد العزيز

التفاصيل »


ظلال حادث 8 أغسطس2009

حوالي الساعة السادسة ودقائق سمع صوت دوى انفجار قوي مرعب في قلب العاصمة نواكشوط، فتساءل الجميع ماذا وقع بربكم في هذا المساء الهادئ الوديع؟!

التفاصيل »


المعارضة: معاركة لا بد من حسمها

(سينجح السياسي الذي يعرف بحصافة أكثر المواطن المتوسط ويعرف أحسن كيف يمكن الحصول منه على انعتاقه الذاتي وليس الذي يعرف بعض رغبات المواطن وبصفة عرضية يريد استغلال هذه الرغبات بمكر ودهاء لصالحه الشخصي). أورتيكا إكازيت كتاب " أداءالمقاطعات"

التفاصيل »


موريتانيا من حكم جنرال منقلب إلى حكم جنرال منتخب

فاجأ ولد عبد العزيز الموريتانيين فجر السادس أغسطس الماضي بانقلابه على أول رئيس مدني منتخب كردة فعل منه على قرار عزله حسب ما صرح به هو نفسه، وأكد أنه لو تم التراجع عن القرار لما وقع الإنقلاب،

التفاصيل »


هل تكشف الحملات الانتخابية الوجه الآخر لموريتانيا ” لفريگ” ؟: 2-2

فمجتمعنا مثل كل المجتمعات يقف بكل فئاته حارسا على قيمه وأعرافه، وهو مستعد لإقصاء من يخرج عليه ونبذه، ولذا فإن من المصادر الأساسية لمقاومة التغيير الخوف من الابتعاد عن القوانين التي يبنيها المجتمع. ومن الواضح أن الناس كثيرا ما يتضايقون من بعض العادات والتقاليد ويشعرون بعدم منطقيتها، لكن الخوف من العزلة الاجتماعية، هو

التفاصيل »


هل تكشف الحملات الانتخابية الوجه الآخر لموريتانيا ” لفريگ” ؟: 1-2

كانت الجماهير تلتف حول قادة كانوا محور الحركة السياسية والأحزاب. وكان هؤلاء يوحدون قطاعات من الجماهير, ولكن ضمن إطار عاطفي والتزام معنوي عام... ومع دخول موريتانيا هذه التجربة الديمقراطية الغير مسبوقة اختلطت الأمور جملة وتفصيلا على الفاعلين السياسيين وهم مجموعة فسيفسات من الأحزاب والحركات القومية والإسلامية والديمقراطية.

التفاصيل »


الإسلاميون وعزيز... قراءة في الخلفية والمشهد

لقد مرت العلاقة مابين الإسلاميين وعزيز منذ انقلابه بمحطات عديدة مرة كان الشد والجذب والعصيان المدني والمواجهات الدامية هي السمة الدائبة، وأخري كانت مطبوعة بطابع المداهنة والتغاضي بقصد أو بغير قصد لا يهم، المهم أننا في هذه المقاربة سنقوم بقراءة موضوعية لكواليس هذه العلاقات وخلفيتها مؤسسين علي تلك الخلفية حاضر ومستقبل الحياة السياسية بين القطبين وذلك من خلال المحطات التالية:

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!