التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:19:35 غرينتش

عندما يكون الوطن كما يحدث

هكذا يقبض الثمن لا شيئ يرجى سوى قبض الثمن عندما تذوب الضمائر،وليس هناك مايدعو للكتابة ،لكني سأكتب لأن عليهم أن يفهمواأن هناك الكثيرين وهم في تزايد مخيف بدئوا يكفرون بالسياسة وصناديق الاقتراع إن حديثهم مر ،ولأنهم أصدقائي أفضل وصفهم بالمحبطين دوما-ومن جديد- ولانه وطني اعتبره عاثر الحظ ،سأكتب لان مايحدث لا يطاق .

التفاصيل »


حزب "العودة"

فى غفلة من الرأي العام المنشغل بتداعيات جريمتي ألاك والغلاوية المدانتين، عكف المئات من رموز الأنظمة السياسية المتعاقبة على نسج خيوط حزبهم الجديد القديم، محتفلين بنهاية مرحلة التيه السياسي التى دخلوها منذ الإطاحة بنظام ولد الطايع وإعلان العسكر فى بياناتهم الأولى التخلى عن أحزاب السلطة و اقرار تعديلات دستورية تمنع على الرئيس قيادة الأحزاب السياسية.

التفاصيل »


العبودية استمرار و اشباه حلول

محمد ولد احمد ولد ابلال المدرسة العليا للمهندسين في الهندسة الكهربائية روان/ فرنسا كثر اللغط مؤخرا حول وجود العبودية في موريتانيا ولأن معظم المتحدثين كان من شريحة البيظان التي مارست هذه الظاهرة المشينة والتي لايخدمها إعلاميا كون هذه الظاهرة ما زالت ممارسة ,فقد تواتروا علي اختفائها نهائيا وكأن قدرة إلهية تدخلت لتغير المشهد الموريتاني بين عشية وضحاها.

التفاصيل »


مخابر رئاسة الجمهورية تنجح في أول عملية استنساخ حزبي

في أحد الصالونات الفارهة في مقاطعة تفرغ زينه ، وفي غياب لافت للصحافة الحرة والرسمية ، ووسط إجراءات أمنية مشددة بدأت شخصيات سياسية وقبلية وعسكرية بارزة تتوافد الواحدة تلوى الأخرى ، فيما بدا أنه اجتماع شبه سري لتدارس الوضعية السياسية والأمنية الراهنة

التفاصيل »


موريتانيا والظاهرة السلفية: امكانية الاحتواء وخيار المواجهة !!

سيد أحمد ولد باب/نواكشوط* [email protected] يعود الإعلان عن أول وجود للتيار السلفي في موريتانيا إلى مطلع التسعينات وتحديدا مطلع 1994 حينما أعلن وزير الداخلية الموريتاني السابق محمد الأمين ولد الداه على صفحات جريد الشعب الحكومية عن اكتشاف أفراد لهم علاقة بجهات متطرفة وشبكات دولية يهدفون إلى زعزعة المعتقد ومخالفة المذهب المعتمد والتشويش على المواطنين والتجسس على البلاد لصالح جهات معادية دون أن يسميها معلنا أسماء بعض الشباب من ذوي التوجهات السلفية و المشتغلين بالعلوم الشرعية ومحاربة البدع والمنكرات.

التفاصيل »


إصلاح المجتمع المدني الموريتاني و محنة النموذج الثلاثي للتنمية

بمناسبة انعقاد أيام التشاور الوطني حول إصلاح المجتمع المدني الموريتاني في 25، 26 و 27 دجمبر/كانون الأول 2007، وعلى ضوء التطورات السياسية الجارية في موريتانيا و ما تمثله الإرادة السياسية للنظام الجديد من ميول ظاهرة نحو التغيير ـ انعكست حتى الآن بوضوح في مستوى التعهد العمومي للسلطات الجديدة المنتخبة التي ألزمت نفسها سياسيا وأخلاقيا بتحقيق نتائج تتناسب كما و كيفا مع أهداف و مضامين السياسة العامة التي اقترحتها من قبل على الموريتانيين ـ فإن السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه اليوم على كل مراجعة نقدية للنموذج الثلاثي الجديد للتنمية الذي تشكله الدولة و المجتمع المدني و السوق ـ هو هل سيكون المجتمع المدني الناشئ ـ الذي هو أحد مرتكزات هذا النموذج في بلادنا ـ قادرا في المستقبل القريب على رفع التحديات الكبرى التي تواجهه ليصبح شريكا ايجابيا في إطار عملية شاملة للانتقال نحو الديمقراطية والتنمية المستدامة يتم التشاور حولها بين مختلف الفاعلين في الساحة الوطنية؟ أم على العكس من ذلك،

التفاصيل »


العربية أولى ...لو كانوا يعلمون

أثناء تصفحي لموقع المفتشية العامة للدولة وجدت في أحد تقاريرها المنشورة فقرة تقول حرفيا\"وبمقتضى الرسالة رقم 0414 بتاريخ 6 دجمبر 2007 طلب الأمين العام أن يحال إليه التقرير باللغة العربية بدل الفرنسية، اللغة الأجنبية. وعلى الفور طمأنت المفتشية الأمين العام عن طريق رسالة ستوجه إليه أن طلبه سيلبى مذكرة مع ذلك أن الفرنسية لغة عمل وأن معظم الإدارات تعمل بها\".

التفاصيل »


النهضة النسوية في موريتانيا و حركات تحرير المرأة حول العالم

يستحق عمل من هذا القبيل حسب رأينا المتواضع – الكثير من الوقت و البحث المعمق – إلا أن وجاهة الإشكال و فضول البحث كلها أمور تدفع أي مهتم بقضايا المرأة الموريتانية إلى التساؤل عن تاريخ النهضة النسائية في موريتانيا ؟ و أين هي من أطروحات التيارات النسوية العالمية ؟ هل فعلا هناك صحوة نسائية موريتانية أم أن الأمر لايعدو كونه عولمة لقضية غير مطروحة أصلا للمجتمع الموريتاني كما يرى البعض؟ و أن النسق الثقافي الموريتاني يعترف للمرأة بمكانة مرموقة تجعلها في غنى عن دعاوى التحرر؟

التفاصيل »


أضغاث أحلام في باريس!

اجتماعات في باريس مع الممولين والمانحين ومشاورات للحكومة مع أثرياء العالم ،مهمة ليست بالأمر الهين لكنها في المقابل لم تكن ذات أهمية بالنسبة للشارع الموريتاني،فكما عودته حكوماته السابقة أن يتحمل أعباء تلك الديون ـ طويلة أم قصيرة الأمد ـ دون أن تخصص تلك القروض المقدمة من قبل المانحين لما تمت جدولتها له..!

التفاصيل »


هكذا تكلم الحلاج

حالة غريبة وإحساس عميق بثقل الوجود شكى منها الحسين بن منصور بن يحيى الحلاج وكثيرون قبله وبعده، هذا الإحساس بثقل الوجود طرحه كثيرون لكن الحلاج تفرد به من بينهم لأنه كرس كل فكره وحياته لهذه المسألة ، لذلك لا غرابة إن بقي الحلاج حاضرا في حياتنا ، متناقضا ومؤمنا أحيانا، يصدر في قوله وفعله عن إيمان عميق لا يدرك كنهه إلا العارفون بالله وأحيانا يكون خارج المألوف والمعتقد.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!